ثقافة وفنون
Google+
مقالات الرأي
لكم مفاتيح الجنة.. ولهم مفاتيح الفلة
مقتل قائد جبهة الحدود التابع للحوثيين وخليفة الملصي، اللواء ناصر القوبري. قتل اليوم حسب إعلان جماعة
نهاية المشروع الإيراني في اليمن باتت وشيكة
أجمع خبراء عسكريون واستراتيجيون سعوديون على أن تحرير محافظة الحديدة وميناءها البحري الأهم استراتيجيا
على ايش يراهن الحوثيين ؟
كلنا نعرف منذ اليوم الأول للعدوان ان الحرب خسارة كبيرة لكل الاطراف في اليمن ناهيكم عن معرفتنا الأكيدة بحجم
الإصلاح حزب بن سوق.
في 2013 كنت مع اقتلاع الإخوان المسلمين من السلطة، لا مع اقتلاع الديموقراطية. الديموقراطية أكثر تعقيداً من فرز
فرصة الحوثيين الأخيرة
  لم تكن مفاجئة الانهيارات التي واجهتها ميليشيات الحوثيين مؤخرا على طول الساحل الغربي وصولا إلى مشارف
‏انكسار الانقلاب
بعد يوم من سيطرة قوات العمالقة التابعة للمقاومة الجنوبية وكتائب المقاومة التهامية على مفرق زبيد، أحرزت تلك
آخر الأخبار
اختيارات القراء
اتبعنا على فيسبوك

عام من السرد: نادي القصة يختتم فعالياته الثقافية للعام 2007

الجمعة 28 ديسمبر 2007 11:36 مساءً

اختتم نادي القصة إلمقه أنشطه الثقافية للعام 2007 بنجاح كبير حيث كان ظهوره لافتا في المشهد الثقافي اليمني من خلال منتدى إلمقه الثقافي الذي تم الإعلان عنه مطلع العام 2007والذي أقام النادي من خلاله العديد من الفعاليات الثقافية النوعية دشنها من خلال أولى ندواته التي خصصها لمناقشة جائزة الجاوي التي أعلن عنها اتحاد الأدباء والتي تلتها العديد من الفعاليات والندوات التي على النحو التالي:

-حلقة نقاشية تحت عنوان «أشكال من الكتابة الجديدة في القصة اليمنية المعاصرة» تحدثت فيها الباحثة الفرنسية جيرالدين جينفرين والتي تعد اطروحة الماجستير في جامعة «باذبير» بفرنسا حول القصة اليمنية والتي حملت عنوان الاطروحة عنوان الحلقة التي نظمها النادي.


-
ندوة بعنوان (الترجمة حياة وفن) تحدث خلالها عدد من المترجمين عن تجاربهم في مجال الترجمة وقد كان على رأسهم المترجم البارز الدكتور /عبدالوهاب المقالح الذي تحدث عن تجربته الطويلة في مجال الترجمة والتي أثمرت حتى الآن حوالي ثمانية عشر  كتاباً مترجماً مطبوعاً أو قيد الطبع.

- حلقة نقاشية عن التمرد في الأدب ..بمشاركةالشاعر  «ابن النيل» مجاهد العشماوي والفنان التشكيلي والناقد صبري الحيقي الذي قدم ورقة بعنوان «تأثير الرواية على تمرد المفكر والسياسي» .


-
ندوة عن واقع الصحافة الثقافة والأدبية في اليمن تحدث خلالها عدد من الأدباء والمهتمين بالشأن الثقافي، وفي الندوة أشاد عدد من المتحدثين بالدور الذي تعلبه الصحف الرسمية في إفراد مساحات واسعة للثقافة في ظل غياب شبه تام للثقافة والأدب في معظم الصحف الحزبية .

- ندوة عن الصحافة النسائية

- حلقة نقاشية بعنوان «الرقابة والممنوع في القصة اليمنية».. تحدث فيها عدد من كتاب القصة والنقاد المهتمين بالسرد اليمني ومنهم: الدكتور عادل الشجاع، هشام شمسان، أحمد ناجي أحمد، أحمد السلامي، صبري الحيقي.

- فعالية أدبية بعنوان (الأدب المهاجر) تحدث فيها كل من القاص والشاعر اليمني المهاجر في الولايات المتحدة عبد الناصر مجلي والطبيب الجراح المجري لايوش شيلائي.. حيث تحدث مجلي ولايوش عن تجربتهما الكتابية في بلاد المهجر.

- حلقة نقاش حول واقع المسرح اليمني في نادي القصة

- ندوة (التصوف و أثره في السلوك والأدب)، بمشاركة  كلاً من عبد العزيز سلطان المنصوب الدكتور عبد الكريم قاسم، أحمد ناجي احمد

- أقام نادي القصة ندوة ثقافية استضاف فيها ثلاثة من المستعربين الأوربيين المهتمين بالأدب العربي والذين ساهموا في نقل عدد من أهم الأعمال الأدبية العربية إلى اللغتين الإيطالية والدنمركية, من خلال الدكتورة/ إيزابيلا, المحاضرة بقسم الدراسات الأدبية العربية بجامعة روما, والدكتورة ماريا المحاضرة بجامعة نابولي, إضافة إلى الباحث الدنماركي سوجن...

- كما احتفى نادي القصة في العم 2007 بعدد من الإعلاميين والمثقفين اليمنيين مثل الشاعر الكبير محمد الشرفي والروائي المهاجر حبيب سروري والقاص المهاجر أحمد عائض عمران والإعلامي خالد عمر والإعلامية جميلة علي رجاء .