أدب وثقـافة
Google+
مقالات الرأي
مأزق «المجلس الانتقالي» في ضوء أحداث عدن
بداية يحسن القول إن «المجلس الانتقالي الجنوبي» الذي دخلت قواته في معارك مع قوات الحكومة اليمنية في عدن
إلى الذين فقدوا ذاكرتهم!
لم تقتحم 11 فبراير مدينة عمران ولا هي التي أسقطت صنعاء وخنقت تعز وما تزال وأحرقت عدن والبيضاء بالسلاحهل تنكرون
استثناء اليمنيين المغتربين ليس نهاية العالم!
استثناء اليمنيين المغتربين ليس نهاية العالم! بصراحة.. هذه مسؤولية الرئيس هادي ونائبه لذلك ، ليس لنا إلاّ أن
من وراء مسلحي عدن ؟
مع بوادر هزيمة المتمردين الحوثيين في العاصمة اليمنية، صنعاء، اندلعت المعارك في العاصمة المؤقتة عدن. وافتعال
مرحلة يمنية جديدة
الحوثيون في حيص بيص. صار حالهم كمن فقد ظله، لا يعرفون رؤوسهم من أرجلهم، وصارت أصواتهم أعلى من أفعالهم بعد أن
الحوثيون يوصدون أبواب السلام
إفتتاحية صحيفة الخليج   السلوك الذي يتبعه الحوثيون في التعاطي مع المبادرات السلمية التي تقودها الأمم
آخر الأخبار
اختيارات القراء
اتبعنا على فيسبوك

اليمن تبحث ترتيبات عقد مؤتمر دولي لاسترجاع مخطوطاتها.

السبت 02 يونيو 2012 10:22 مساءً صحيفة الحدث - أ.ش.أ

استعرضت اللجنة الوزارية اليمنية الخاصة بالمخطوطات اليوم برئاسة وزير الثقافة الدكتور عبد الله عوبل التقارير والاقتراحات حول مشروع قانون حماية المخطوطات والحد من التهريب والتغريب للمخطوطات وترتيبات عقد مؤتمر دولي للمخطوطات اليمنية وتنفيذ حملة وطنية توعوية بالمخطوطات اليمنية لاسترجاعها من الخارج.

وقال الوزير اليمني في تصريح له اليوم، إن الاجتماع الذي ضم كلا من وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور يحيي الشعيبي ووكيل وزارة المالية أمين المحمدي تناول عددا من القضايا المتعلقة بتوظيف العاملين بدور المخطوطات في كل من صنعاء وتريم و زبيد، وتسديد التزامات اقتناء المخطوطات ورفع المخصص السنوي للاقتناء، ومشروع قانون حماية المخطوطات والحد من التهريب والتغريب للمخطوطات.

وأضاف إنه تم بحث إمكانية عقد مؤتمر دولي للمخطوطات المنية وتنفيذ حملة وطنية توعوية بالمخطوطات واسترجاعها من الخارج وفقا للقانون الدولي والاتفاقيات الدولية بشأن التراث وتنفيذ مسح ميداني شامل للمخطوطات في جميع المحافظات واليات توفير ارض لانشاء المركز الوطني للمخطوطات بصنعاء ومكتبة الاخقاف بتريم حضرموت وذمار.. وغيرها من الموضوعات .

وأوضح أن الاجتماع أقر استكمال مشروع قانون حماية المخطوطات وتقديمه إلى مجلس الوزراء لمناقشته واحالته إلى البرلمان، والرفع بتوظيف 85 من الكوادر المؤهلة خلال الثلاث السنوات المقبلة، وتكليف لجنة فنية لدراسة موضوع استراتيجية خاصة بالمخطوطات، والرفع إلى مجلس الوزراء ليشكل لجنة خاصة لدراسة موضوع استرجاع المخطوطات اليمنية من الخارج ومخاطبة الدول وفقا للقانون الدولي والاتفاقيات الدولية بشأن التراث.

وأشار إلي أن اللجنة الوزارية اطلعت على محتويات دار المخطوطات التاريخية بصنعاء واستمعت من وكيل وزارة الثقافة لقطاع المخطوطات ودور الكتب الدكتور مجاهد اليتيم الى شرح حول محتويات الدار وطبيعة العمل في مشروع حصر وترميم وتوثيق وفهرسة المخطوطات التاريخية، وأهم المعوقات التي يواجهها الدار في القيام بمهامه في الحفاظ على هذه الكنوز التاريخية والمعرفية.