ثقافة وفنون
Google+
مقالات الرأي
لكم مفاتيح الجنة.. ولهم مفاتيح الفلة
مقتل قائد جبهة الحدود التابع للحوثيين وخليفة الملصي، اللواء ناصر القوبري. قتل اليوم حسب إعلان جماعة
نهاية المشروع الإيراني في اليمن باتت وشيكة
أجمع خبراء عسكريون واستراتيجيون سعوديون على أن تحرير محافظة الحديدة وميناءها البحري الأهم استراتيجيا
على ايش يراهن الحوثيين ؟
كلنا نعرف منذ اليوم الأول للعدوان ان الحرب خسارة كبيرة لكل الاطراف في اليمن ناهيكم عن معرفتنا الأكيدة بحجم
الإصلاح حزب بن سوق.
في 2013 كنت مع اقتلاع الإخوان المسلمين من السلطة، لا مع اقتلاع الديموقراطية. الديموقراطية أكثر تعقيداً من فرز
فرصة الحوثيين الأخيرة
  لم تكن مفاجئة الانهيارات التي واجهتها ميليشيات الحوثيين مؤخرا على طول الساحل الغربي وصولا إلى مشارف
‏انكسار الانقلاب
بعد يوم من سيطرة قوات العمالقة التابعة للمقاومة الجنوبية وكتائب المقاومة التهامية على مفرق زبيد، أحرزت تلك
آخر الأخبار
اختيارات القراء
اتبعنا على فيسبوك

اليمن تبحث ترتيبات عقد مؤتمر دولي لاسترجاع مخطوطاتها.

السبت 02 يونيو 2012 10:22 مساءً صحيفة الحدث - أ.ش.أ

استعرضت اللجنة الوزارية اليمنية الخاصة بالمخطوطات اليوم برئاسة وزير الثقافة الدكتور عبد الله عوبل التقارير والاقتراحات حول مشروع قانون حماية المخطوطات والحد من التهريب والتغريب للمخطوطات وترتيبات عقد مؤتمر دولي للمخطوطات اليمنية وتنفيذ حملة وطنية توعوية بالمخطوطات اليمنية لاسترجاعها من الخارج.

وقال الوزير اليمني في تصريح له اليوم، إن الاجتماع الذي ضم كلا من وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور يحيي الشعيبي ووكيل وزارة المالية أمين المحمدي تناول عددا من القضايا المتعلقة بتوظيف العاملين بدور المخطوطات في كل من صنعاء وتريم و زبيد، وتسديد التزامات اقتناء المخطوطات ورفع المخصص السنوي للاقتناء، ومشروع قانون حماية المخطوطات والحد من التهريب والتغريب للمخطوطات.

وأضاف إنه تم بحث إمكانية عقد مؤتمر دولي للمخطوطات المنية وتنفيذ حملة وطنية توعوية بالمخطوطات واسترجاعها من الخارج وفقا للقانون الدولي والاتفاقيات الدولية بشأن التراث وتنفيذ مسح ميداني شامل للمخطوطات في جميع المحافظات واليات توفير ارض لانشاء المركز الوطني للمخطوطات بصنعاء ومكتبة الاخقاف بتريم حضرموت وذمار.. وغيرها من الموضوعات .

وأوضح أن الاجتماع أقر استكمال مشروع قانون حماية المخطوطات وتقديمه إلى مجلس الوزراء لمناقشته واحالته إلى البرلمان، والرفع بتوظيف 85 من الكوادر المؤهلة خلال الثلاث السنوات المقبلة، وتكليف لجنة فنية لدراسة موضوع استراتيجية خاصة بالمخطوطات، والرفع إلى مجلس الوزراء ليشكل لجنة خاصة لدراسة موضوع استرجاع المخطوطات اليمنية من الخارج ومخاطبة الدول وفقا للقانون الدولي والاتفاقيات الدولية بشأن التراث.

وأشار إلي أن اللجنة الوزارية اطلعت على محتويات دار المخطوطات التاريخية بصنعاء واستمعت من وكيل وزارة الثقافة لقطاع المخطوطات ودور الكتب الدكتور مجاهد اليتيم الى شرح حول محتويات الدار وطبيعة العمل في مشروع حصر وترميم وتوثيق وفهرسة المخطوطات التاريخية، وأهم المعوقات التي يواجهها الدار في القيام بمهامه في الحفاظ على هذه الكنوز التاريخية والمعرفية.