أدب وثقـافة
Google+
مقالات الرأي
التكتل الجديد ضد طهران
الحقيقة فاجأتنا التحولات بسرعتها. فمنذ إعلان واشنطن قرارها ضد حكومة إيران، بدلت بريطانيا وألمانيا موقفهما،
ملاحظات حول ما جرى في مأرب اليوم
قتيلان في مأرب: واحد من الأمن والآخر من المحتجين، الذين تجمعوا اليوم أمام مبنى المحافظة احتجاجاً على بعض
هل يتخلى صالح عن الحوثي؟
عن مواجهة الحوثيين الموعودة في صنعاء، يقول مسؤول الدعاية والإعلام في فريق الرئيس اليمني السابق علي عبد الله
حماقة المنتقم
لم يعد أمام صالح من شيء يعمله إزاء تضييق الخناق عليه من قبل حليفه الحوثي سوى الكلام .. الكلام وحده ، وليس أكثر
سفارة أمْ قسم شرطة!
سفارتنا في موسكو تأمر باعتقال الطلبة اليمنيين!ماهي علامة الديبلوماسي الفاشل؟أن يصبح شرطيًاويعتقل
لا أمل في النخب اليمنية
أفرزت التحولات الاجتماعية والسياسية في اليمن طوال عقود ملامح جيل جديد من النخب اليمنية الشابة، وشكلت الثورة
آخر الأخبار
اختيارات القراء
اتبعنا على فيسبوك

ليلى علوي: إنجازات مبارك واضحة وهو لا يستحق الإهانة

الفنانة ليلى علوي
الأحد 27 يناير 2013 08:36 مساءً صحيفة الحدث - صنعاء

 جذبت أنظار المشاهدين في رمضان الماضي من خلال تجسيدها شخصية "نفيسة البيضا" في المسلسل التاريخي "نابليون والمحروسة", واختيرت كأفضل ممثلة في عدد من الاستفتاءات الدرامية خلال شهر رمضان الماضي. التقت "السياسة" الممثلة ليلى علوي التي تتحدث عن مسلسلها الأخير وسبب خوفها من التمثيل باللغة الفرنسية, وتكشف عن عودتها للسينما من خلال سيناريو تقرأه حاليا, كما تتحدث عن عائلتها وأسباب طلبها العفو عن الرئيس مبارك.

 
أعود قريباً للسينما.. وموافقتي على
 السيدة زينب 
مرهونة
بالسيناريو
 
مصر دولة مدنية ويجب معاقبة من يشتم الفنانين
 
  كيف كانت ردود الأفعال حول دورك في مسلسل "نابليون والمحروسة"?
  ردود أفعال رائعة من الجمهور المصري والعربي, والنقاد والصحافيين, وجميع التعليقات التي قرأتها على مواقع التواصل الاجتماعي جعلتني فخورة بالعمل, وأكثر ما أعجبني أن المشاهدين أحبوا شكل الفكرة والصورة والقصة حتى ممن لا يفضلون مشاهدة الأعمال التاريخية. 
 
  كيف كانت استعداداتك لتجسيد شخصية "نفيسة البيضا"?
  لم أكن أعرف شيئا عن تلك الشخصية وحياتها الا بعد اللقاء مع السيناريست عزة شلبي, التي قدمت لي عددا من الكتب التي كتبها الباحث حلمي شلبي عن الحملة الفرنسية على مصر, ولم اكتف بذلك, بل اشتريت مجموعة من الكتب التي تؤرخ لحكم المماليك وقرأت باستفاضة عن تلك الفترة.
 
 هل وجدت صفات مشتركة بين شخصيتك وشخصية "نفيسة البيضا"?
  الشيء المشترك بيني وبينها هو حبنا للتاريخ, فعندما قرأت عنها وجدت أنها من عشاق التاريخ والتراث, وما لا يعرفه الكثيرون أنني كنت أيضا ومنذ طفولتي أحب التاريخ, ولكن هذا لا يمنع وجود عشرات الاختلافات بيني وبينها, لأننا ننتمي لعصرين مختلفين يفصل بينهما مئات السنين. 
 
 هل أعجبتك شخصيتها?
  من شدة اعجابي بهذه الشخصية, أتمنى أن أجد كثيرات مثل شخصيتها في الوقت الحالي.
 
 ألا تخشين التمثيل باللغة الفرنسية?
  كنت متخوفة للغاية رغم أنني أتحدث الفرنسية بطلاقة, الا أنها المرة الأولى التي أمثل بها, وكان الخوف سببه خشية الوقوع في الخطأ أثناء التمثيل, خاصة أنني كنت أمثل أمام فنانين فرنسيي الجنسية,ولهم مكانة كبيرة في التلفزيون الفرنسي, علاوة على أن مشواري الفني لا يسمح لي بالوقوع في أخطاء أمام المشاهدين, كما أحب أن تكون صورتي أمام الفرنسيين في أفضل مكانة, ليتأكدوا أن العرب لديهم مواهب فنية قيمة.
 
  ما الأعمال الدرامية التي جذبتك الفترة الأخيرة?
  مسلسل "الخواجة عبدالقادر" لـيحيى الفخراني, و"باب الخلق" لمحمود عبدالعزيز, ومسلسل "رقم مجهول" الذي وجدت فيه تشويقا واثارة لم نعتد على تقديمهما في أعمالنا الدرامية من قبل وجعلتنا نقترب بها من الدراما الأميركية, وهناك أيضا "فرقة ناجي عطا الله" لعادل امام, ومسلسل "طرف ثالث" الذي ظهرت فيه البطولة الشبابية بشكل واضح.
 
  هل هناك أعمال جديدة حاليا?
  مسلسل "نابليون والمحروسة" أجهدني جدا, لذلك قررت بعد انتهائي منه الحصول على فترة راحة, لكنني استغل هذه الراحة في قراءة عدد من السيناريوهات, وأفكر جديا في العودة الى السينما بعد ست سنوات من التوقف.
 
 تردد أنك ستقدمين شخصية "السيدة زينب" خلال عمل مسرحي, فما مدى صحة ذلك?
  غير صحيح, لقد قرأت هذا الكلام عبر المواقع الالكترونية والصحف ووسائل الاعلام, والحقيقة أنه لم يعرض علي أي سيناريو به شخصية "السيدة زينب".
 
 هل توافقين على تجسيد شخصيتها?
  لا مانع من تجسيد شخصية تلك السيدة العظيمة رضي الله عنها, لكن السيناريو وفريق العمل المصاحب سيحددان موقفي من المشاركة في المسرحية. وان كان العامل الرئيسي في موافقتي سيكون السيناريو, فاذا كان جيدا سأقدمه.
 
 ما رأيك فيما حدث لالهام شاهين واتهامها بالزنا ووصفها بـ "الفاجرة"?
  لو تحدثت عن هذا الرجل سيزداد شهرة, هؤلاء لا يريدون التمثيل وغيره من الفنون في مصر, ونحن نرفض ذلك التوجه لأن مصر دولة مدنية ويجب معاقبة كل من يكيل الشتائم للناس يوميا على شاشات الفضائيات, خاصة أنه أساء لانسانة محصنة لها أهل وأسرة.
 
  هل يتدخل زوجك في أعمالك الفنية?
  لا أفضل الحديث عن حياتي الشخصية, فاسراري وأسرتي ملكي أنا وزوجي وابني فقط, وليس لأحد حق أن يعرفها أو يسمع عنها.
 
  هوجمت بضراوة من متظاهري التحرير بعد طلبك العفو عن الرئيس مبارك?
  نزولي ميدان التحرير كان مثل غيري ممن نزل للمطالبة بمزيد من الحرية والديمقراطية, لأنني في النهاية مواطنة مصرية, لكن كل انسان له طريقة تفكير تختلف عن الآخر, وأنا ضد التدمير والخراب, ولكن في المقابل هناك أناس هوايتهم التكسير والخراب, لذلك رفضت اهانة مبارك لأنه قدم العديد من الانجازات لمصر, كما أنه رجل مسن غير قادر على رد الاهانة.
 
 لماذا تفتخرين دائما بالزواج من عائلة مبارك?
  وهل يسعد الناس أن اتبرأ من زوجي?, أنا كما قلت مواطنة مصرية وعربية بسيطة قبل أن أكون ممثلة مشهورة,وأسرتي أهم شيء في حياتي وأحب زوجي وسعيدة أنني أقف بجانبه دائما.
*السياسية الكويتية