أخبار وتقارير
Google+
مقالات الرأي
كيف يسيطر الحوثي في اليمن؟
الحوثيون جماعة صغيرة تسكن شمال اليمن، قامت باحتضانها إيران في مواجهة السعودية وحكومة صنعاء، ضمن مشروعها زرع
اليمنيون في مرمى نيران قياداتهم
يمر اليمنيون في الداخل والخارج بأقسى الأوضاع الإنسانية والاجتماعية في تاريخهم الحديث التي أحالتهم إلى
عن وقوف الكويت إلى جانب الشعب اليمني
 رغم أن دولة الكويت ليست دولة ذات ثقل محوري وتأثير كبير في العمليات العسكرية لـ " التحالف العربي لدعم
اللادولة أولاً
يتحدث الرئيس هادي من المنفى عن 80% من الأرض جرى تحريرها. وعندما حاول العودة إلى العاصمة المؤقتة مُنعت طائرته من
مشهد أشبه بكائن خرافي
تخلي الحوثيين عن تحالفهم مع صالح مؤشر هام على أن قراءتهم لترتيبات الحل السلمي تسير بخطى جادة هذه المرة. إنتهت
هل يمضي التحالف في دعم الانفصال؟
يبدو أن أبو ظبي بدعم من الرياض تمضي دون أي اكتراث في خطتها لتفكيك اليمن، عبر تكريس سلطة موازية في المحافظات
آخر الأخبار
اختيارات القراء
اتبعنا على فيسبوك

مجزرة " جمعة الكرامة " ومؤتمر الحوار نقطتي تحول في تاريخ اليمن

الاثنين 18 مارس 2013 09:45 صباحاً صحيفة الحدث - المشهد اليمني

تزامنا مع الذكرى الثانية للمجزرة المشهورة والتي عرفت بمجزرة " جمعة الكرامة " التي راح ضحيتها 52 من شباب الثورة اليمنية وأكثر من 600 جريح في 18 مارس 2011م والتي وصفت بأنها نقطة التحول في الثورة وأدت الى زعزعة نظام الرئيس السابق علي عبدالله صالح ينطلق اليوم بصنعاء أكبر تجمعا يمنيا في مؤتمر الحوار الوطني الشامل الذي يعتبر ايضا نقطة تحول في التاريخ اليمني المعاصر ويعول عليه إخراج اليمن من أزماتها ومشاكلها المكدسة منذ عقود.

وسواء كان موعد اختيار انطلاق الحوار الوطني الشامل باليمن اليوم مقصودا ليتزامن مع ذكري مجزرة الكرامة بصنعاء

أو أنه موعد زمني يتناسب مع إنتهاء التحضيرات الفنية, فإن حالة من الترقب الممزوج بالأمل تحدو مختلف الأوساط السياسية اليمنية والتي تعتبر هذا المؤتمر سفينة إنقاذ للجميع.

وينطلق مؤتمر الحوار الوطني المقرر افتتاح جلساته في دار الرئاسة وسط العاصمة صنعاء وسط إجراءات أمنية مشدده يتولى 60 ألف جندي من 19 فصيلا عسكريا وأمنيا مهمة تأمين جلساته .

وتضمن تشكيل مؤتمر الحوار الوطني بحسب مرسوم الرئيس هادي 565 عضوا تشمل معظم مكونات المجتمع اليمني حيث

حصل حزب الرئيس السابق "المؤتمر الشعبي العام"، على أكبر عدد من المقاعد في مؤتمر الحوار بعدد 112، تلته فصائل "الحراك الجنوبي" الانفصالية في الجنوب بعدد 85 مقعدا.

وجاءت قائمة الرئيس هادي في المرتبة الثالثة بعدد 62 مقعداً، وضمت زعامات قبلية وسياسية من مختلف التيارات وعلماء دين وأقليات دينية .

فيما حل حزب الإصلاح في المرتبة الرابعة بعدد 50 مقعداً واحتل الحزب الاشتراكي المرتبة الخامسة بـ 37 مقعداً، تلته جماعة الحوثي في الشمال بعدد 35 مقعداً ثم "التنظيم الوحدوي الناصري" الذي سينوب عنه 30 شخصاً.

وتم تمثيل الشباب المستقلين، الذين فجروا في يناير 2011 الانتفاضة ضد صالح، 40 شخصاً، وهو نفس تمثيل النساء المستقلات ومنظمات المجتمع المدني في البلاد.

كما سمى المرسوم تسعة فرق لمناقشة 13 قضية مطروحة في مؤتمر الحوار الوطني، أبرزها "القضية الجنوبية"، وقضية صعدة، والمصالحة الوطنية والعدالة الاجتماعية، وبناء الدولة، والحكم الرشيد، وأسس بناء الجيش والأمن.

وضمت قائمة أعضاء مؤتمر الحوار وزراء في الحكومة الانتقالية، أبرزهم وزير الخارجية أبو بكر القربي، إضافة إلى قيادات بارزة في حزب صالح من بينها سلطان البركاني وحافظ معياد وفهد دهشوش.

الذكرى الثانية لجمعة الكرامة

وجهت اللجنة التنظيمية للثورة الشبابية الشعبية السلمية دعوتها للثوار بالعاصمة صنعاء للمشاركة في حضور المهرجان الثوري الحاشد الذي سيقام عصر اليوم الاثنين في جولة الشهداء بساحة التغيير كما سيتم تنظيم مهرجاناً ليلاُ على منصة الساحة يحييه عدد من كبار نجوم الفن والإنشاد في اليمن.

وتعد هذه الفعاليات جزءاً من البرنامج الجماهيري الذي تنظمه اللجنة إحياء للذكرى الثانية لمجزرة جمعة الكرامة، وتأكيدا على استمرار الثورة حتى تحقيق كافة أهدافها، وفي المقدمة محاكمة المتورطين في ارتكاب مجزرة جمعة الكرامة في 18 مارس 2011م.

وينظم شباب الثورة السلمية بساحة التغيير بصنعاء اليوم الأثنين مسيرة حملة ( أنا نازل لإحياء ذكرى مجزرة جمعة الكرامة) ،في مبادرة شبابية لإحياء الذكرى الثانية لمجزرة جمعة الكرامة .

وأشار بلاغ منظمي مسيرة " أنا نازل " ستنطلق العاشرة صباح غدا الأثنين الموافق 18 مارس 2013 من جولة الشهداء بساحة التغيير " مسيرة ستتقدمها اسر الشهداء " الى مقبرة شهداء الثورة السلمية في سواد حنش شمال شرق ساحة التغيير.

وأهاب بلاغ مسيرة " أنا نازل " بممثلي وسائل الاعلام المحلية و الدولية الحضور لتغطية المسيرة التي تتزامن مع خروجها انطلاق اعمال مؤتمر الحوار الوطني.

ويظهر فيديو نشره المركز الاعلامي لشباب الثورة قناصة على اسطح المنازل في يوم وقوع مجزرة جمعة الكرامة وهم يطلقون النار على جموع الشباب .