الحدث المحلية
Google+
مقالات الرأي
ديناميات المفاوضات من أجل السلام
الحقيقة هي أن العالم لم يعد يريد أن يرى القضية اليمنية غير قضية إنسانية حتى تثبت الحكومة الشرعية أن الجذر 
ماذا يعني مرافقة غريفيث لوفد المليشيات الى السويد؟
لا أعتقد أن تدليل ومراضاة ومرافقة المبعوث لوفد المليشيات الحوثية الى السويد يفيد السلام في شيء .. بالعكس هو
إنه وطن لا حقل ألغام
إنه وطن لا حقل ألغام محمد جميح كفوا عن الخلافات حول علي عبدالله صالح الآن على الأقل...كفوا عن الخلافات حول
السلام صعب المنال
كتبت توكل كرمان مقالة في واشنطون بوست ضد الحرب في اليمن ختمتها بجملة: كفاية تعني كفاية. قالت إن هذه الجملة هي
رأي البيانرأي البيان فرصة للسلام في اليمن
رحبت دولة الإمارات العربية المتحدة بالانعقاد المبكر للمباحثات حول اليمن في السويد، والتي سترعاها الأمم
عن دعوة توكل كرمان لوقف الحرب
كتبت توكل كرمان مقالة في واشنطون بوست ضد الحرب في اليمن ختمتها بجملة: كفاية تعني كفاية. قالت إن هذه الجملة هي
آخر الأخبار
اختيارات القراء
اتبعنا على فيسبوك

بن عمر :اليمنيون قدموا نموذجا رائعا ودور الأمم المتحدة مساعدة اليمن ولا توجد وصفات جاهزة

الأربعاء 20 مارس 2013 08:04 مساءً الحدث - خاص

عبر  المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن جمال بنعمر  عن أسفه الشديد لوقوع قتلى وأعمال عنف في الأسابيع الأخيرة في الجنوب مطالباً الحكومة اليمنية بتقصي الحقائق ومحاسبة المسؤلين عن ذلك .

 

و قال بن عمر خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم الأربعاء بالعاصمة اليمنية صنعاء،  إنه قرر رفع تقرير حول المرحلة التي بلغتها العملية الانتقالية إلى مجلس الأمن لدى عودته إلى نيويورك بعد أيام قليلة ،مؤكداً  أن المجتمع الدولي سيواصل دعمه لعملية الحوار.


واثني بن عمر على جهود الرئيس وزيارته الى عدن لتهدئة الأوضاع وجدد دعوته  الى التواصل مع جميع الفعاليات في الجنوب للانضمام إلى عملية الحوار سيما وان قيادات جنوبية عدة أكدت أنها تنبذ العنف وتلتزم مبدأ الحوار كسبيل وحيد لحل القضية الجنوبية .

واشار إلى اعتزازه بالانطلاق الموفق لأعمال مؤتمر الحوار الوطني وقال لقد قدم اليمنيات واليمنيون نموذجا حضاريا رائعا وكانت فعلا لحظات تاريخية لنا جميعا ان نرى جميع الفئات والمكونات اليمنية تجتمع تحت سقف واحد وتبدأ عرض قضاياها للنقاش بصراحة وانفتاح .

واكد بن عمر ان اليمنيون اثبتوا ببلوغ هذه المرحلة أنهم نموذج فريدا من نوعه ويحتذى به وضروري في المنطقة التي تزداد اشتعالا يوما بعد يوم فهم الوحيدون في المنطقة الذين حققوا انتقال السلطة عبر عملية تفاوضية سلمية.


وعن الملاحظات الأولية حول المؤتمر قال بن عمر في مؤتمر صحفي عقده عصر اليوم في صنعاء : نجد ان تمثيل الشباب وصل الآن الى 28 في المائة وبلغ تمثيل النساء المتفق عليها بين مكونات المؤتمر وقال ان مكون الشباب والنساء هو امر جديد لم تشهده العملية السياسية اليمنية من قبل ، وأثنى على ايجابيات المشاركين من جميع الفئات التي ساهمت في خلق مناخ تمثيلي شامل ، كما أكد المبعوث الاممي عن دعم الامم المتحدة لجميع الأطراف المؤمنة بالحوار السلمي للتعاطي مع قضايا مهمة ومعقدة تمهد للانتقال الى يمن جديد مبني على الديمقراطية وسيادة القانون ومبدأ تداول السلطة وقال بن عمر انه سيلتقي يوم غدا الخميس بممثلي الشباب والنساء ليستمع إليهم ويجدد دعمه لهم كونهم يشكلون حجر الأساس في بناء مستقبل أفضل لليمن.


وقال بن عمر انه سيرفع تقريره حول المرحلة التي بلغتها العملية الانتقالية إلى مجلس الأمن عند عودته إلى نيويورك بعد أيام قليلة مسترسلا وأنا على ثقة ان المجتمع الدولي سيواصل دعمه لعملية الحوار وان الأمم المتحدة ستبقى سندا ودعما لليمنيات واليمنيين في خياراتهم، من دون تقديم أي وصفات جاهزة لحل القضايا المطروحة وانهم أي اليمنيين اثبتوا قدرتهم على حل مشكلاتهم بأنفسهم عبر الحوار وقال سنضع خبراتنا تحت تصرف اليمنيين كلما طلبوا ذلك .

موضحا في هذا الشأن بأن دور الأمم المتحدة دور تيسيري ومساعدة اليمن للخروج من الأزمة ، وقال ان الأطراف السياسية تحملت مسؤليتها وكان لها الشجاعة الكاملة في الدخول الى الحوار وهذا ما يميز الحالة اليمنية وتجربة الحوار الوطني الشامل لم تشهده المنطقة