أخبار محلية
Google+
مقالات الرأي
طارق
طارق صالح هو ضابط كبير في الجيش الذي انقلب على الجمهورية وقاتل إلى جوار الملكية دون أن يعلن تأييدها. هو الآن
ماذا سيتبقى منها ؟
الضمير في "منها" يعود إلى بعض الأقطار العربية التي دمّرتها الحروب ومزقتها الانقسامات . أما ماذا سيتبقى منها
عندما يفرج الحوثيون عن المعتقلين سينهون الحرب
عبد الملك المخلافي يفقد مشعلو الحروب القيم والمعاني التي تميز البشر، ولكن أول ما يفقدون إنسانيتهم، وأحد
التدخل التركي في الشأن العربي.. حقيقة أم خيالٌ إماراتي؟
عندما تؤكد الإمارات أن “العلاقات العربية التركية ليست في أفضل حالاتها، وأن على أنقرة احترام السيادة
طريق السلام الصعب في اليمن
الزيارة التي بدأها مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن مارتن جريفيث إلى العاصمة صنعاء واللقاءات التي عقدها مع
حكومة ترمب للحرب ضد من؟
وقف جون بولتن في احتفال المعارضة الإيرانية وقال للآلاف المحتشدة: سنحتفل معكم في طهران عام 2019. جملة تردد صداها
آخر الأخبار
اختيارات القراء
اتبعنا على فيسبوك

مدرسة يمنية تكرم طالب متفوق بتنصيبه مديراً لها بكافة الصلاحيات

الأربعاء 20 مارس 2013 10:21 مساءً الحدث - خاص

صنعاء-جبر صبر

في تكريم جديد وفي بادرة لافتة قامت إحدى المدارس بأمانة العاصمة بتكريم أحد طلابها والحاصل على المرتبة الأولى على مستوى المدرسة، بتعيينه لمنصب مدير عام المدرسة بكافة الصلاحيات.

حيث قامت مدارس جيل الرسالة الحديثة بالعاصمة بتكريم الطالب / رشيد أحمد بارشيد – الصف التاسع والحاصل على المرتبة الأولى بتعيينه مديراً للمدرسة ولمدة يوم واحد اتخذ خلالها كافة الصلاحيات المالية والإدارية.

وأوضحت مديرة المدرسة- ذكرى الثوابي " إننا ومن خلال هذه البادرة أردنا تطبيق (الحكم الذاتي)، نهدف منه لإرساء العمل الإداري لدى الطالب، حتى يعرف أهمية الإدارة ودورها في المدرسة، وكذلك إتاحة الفرصة للطالب ليثبت فيها وجودة وتزيد ثقته بنفسه، من خلال المنصب الذي يتولاه".

وأشارت"الى ان الطالب المتفوق المدير يقوم بكل الأعمال الخاصة بمدير المدرسة، لافتةً الى انه قبل توليه المنصب سبق وأقيمت له دورة تدريبية تم خلالها شرح أهم الأعمال والمهام والعوائق المتوقع حدوثها، وكيفية التصرف، إضافةً الى انه يطلب من الطالب المتفوق إعداد برنامج عمل ومهام يوميه يستطيع من خلالها إدارة المدرسة".

وقالت الثوابي" ان الشخصيات القيادية لدى الطلاب المتفوقين ظهرت من خلال اجتماع الطالب(المدير) بالهيئة الإدارية وطرح بعض النقاط الملاحظة، وتم إقرارها داخل محضر الاجتماعات مما زاد من ثقتهم في أنفسهم"، متمنيةً" تعميم هذه التجربة المتميزة في كل المدارس"..

من جهته عبر الطالب الحاصل على المرتبة الأولى بالصف التاسع الابتدائي - رشيد احمد بارشيد والذي تم تكريمه بتعيينه مديراً للمدرسة – عبر عن سعادته وافتخاره بتفوقه وقيادته الإدارية للمدرسة".

وقال"إنني وبعد ان مارست مهام مدير المدرسة في ظل "الحكم الذاتي" تعلمت كيف ارتب أعمالي وأنفذها أولا بأول، وكيف أتعامل مع المشاكل بهدوء ورزانة"، مضيفاً": كما عرفت أهم الأخطاء التي يمارسها الطلاب، وشعرت بحجم المسئولية الملقاة على عاتق الإدارة".

وشكر بارشيد المدرسة لما تبذله المدرسة من جهود للارتقاء بالطالب علميا وثقافيا، فضلاً عن منحهم الثقة ليقوم بمهام المدير العام".

بدورها عبرت والدة الطالب رشيد" عن شكرها لإدارة المدرسة ومعلموها، على جهودها المبذولة لرفع مستوى الطلاب بكافة الجوانب العلمية والأخلاقية والثقافية، فضلاً عن تعليمهم تحمل المسئولية والقيادة الناجحة للإدارة". كما شكرت ابنها على مجهوده في التحصيل العلمي وطاعته لوالديه.

وتجسد التكريم الحقيقي للطالب المتفوق وتعيينه مديراً للمدرسة ومنحه كافة الصلاحيات، أن أحد المعلمين في المدرسة تقدم بطلب لدى المدير (الطالب) فوجه به ونفذته الإدارة الفعلية للمدرسة".

ويقول المعلم علي داوود :" تقدمت بطلب لدى (الطالب المدير) لزيادة في راتبي، فوجه باعتماد مبلغ 5 آلاف ريال، الأمر الذي جعل إدارة المدرسة الفعلية تعتمد توجيهه وتنفذه".

ويلفت مسئول الأنشطة في المدرسة – رشاد عباد " الى أنهم يهدفون من إقامة النشاط تشجيع الطالب وتحفيزه وتكريمه بخلاف الصور التكريمية المعتادة والروتين الممل، مع تعزيز ثقة الطالب بنفسه وقدراته، حتى يتعود على إدارة الذات وتحمل المسؤولية، فضلاً عن تعود الطالب على تقبل النصح والتوجيه من زملاءه ومن في مستواه".

من جانبه أشار مدير المدرسة فرع 22 مايو - أمين الطيار" الى ان الفكرة بدأت في بداية الفصل الثاني للعام الجاري، وذلك تكريماً للطلاب المميزين". مضيفاً:"وبدأنا بتنفيذها في فرع 22مايو فلاقت صدى كبير في أوساط الطلاب، وكذلك أولياء الأمور، وكان لها نجاحا ملموسا".