أخبار وتقارير
Google+
مقالات الرأي
لله...للحقيقة...للتاريخ
مساء الأحد اتصل بي صديق من صنعاء، وهو ابن إحدى القيادات المقربة من الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح.قال
مقتل صالح يوحد اليمنيين
لو قتل الرئيس علي عبد الله صالح قبل خمسة أيام لكان دمه في رقبة التحالف والحكومة الشرعية، لكنه قتل من قبل
كيف يسيطر الحوثي في اليمن؟
الحوثيون جماعة صغيرة تسكن شمال اليمن، قامت باحتضانها إيران في مواجهة السعودية وحكومة صنعاء، ضمن مشروعها زرع
اليمنيون في مرمى نيران قياداتهم
يمر اليمنيون في الداخل والخارج بأقسى الأوضاع الإنسانية والاجتماعية في تاريخهم الحديث التي أحالتهم إلى
عن وقوف الكويت إلى جانب الشعب اليمني
 رغم أن دولة الكويت ليست دولة ذات ثقل محوري وتأثير كبير في العمليات العسكرية لـ " التحالف العربي لدعم
اللادولة أولاً
يتحدث الرئيس هادي من المنفى عن 80% من الأرض جرى تحريرها. وعندما حاول العودة إلى العاصمة المؤقتة مُنعت طائرته من
آخر الأخبار
اختيارات القراء
اتبعنا على فيسبوك

الخليج الاماراتية:تكشف عن "4" تصورات مطروحه على هادي لتقسيم اليمن

الأحد 24 مارس 2013 04:38 مساءً الحدث - متابعات

 نفت مصادر سياسية يمنية مطلعة أن يكون ثمة مقترح أممي قدم للرئيس عبدربه منصور هادي يقضي بتقسيم اليمن إلى ستة أقاليم تمهيداً لعرضه على مؤتمر الحوار الوطني لتبنيه . 
ونقلت صحيفة "الخليج" الاماراتية عن تلك المصادر أن هناك أربعة تصورات طرحت على الرئيس هادي من قيادات جنوبية وشخصيات أكاديمية ودبلوماسية غربية كتسويات للقضية الجنوبية، من بينها اعتماد نظام اتحادي على غرار التجربة الإماراتية، وفيدرالية مكونة من 5 أو 6 اقاليم، ونظام لامركزي قائم على تعدد الأقاليم وهو تصور مقدم من حزب المؤتمر الشعبي العام، الذي يتزعمه الرئيس السابق علي عبدالله صالح، إلى جانب نظام حكم محلي كامل الصلاحيات وهو ما طرح من قبل شخصيات أكاديمية يمنية . 
وأشارت المصادر إلى أن الرئيس هادي لا يملك بشكل منفرد إقرار اعتماد أي من التصورات المقدمة إليه، لكنه سيبادر إلى عرضها على مؤتمر الحوار الوطني في إطار الأطروحات التي ستقدم من قبل المشاركين في المؤتمر، مشيرة إلى أن إعادة صياغة شكل العلاقة بين الشمال والجنوب قضية مصيرية ستحسم عبر خيار التوافق الوطني الذي ستخلص إليه النتائج المتوقعة من مؤتمر الحوار الوطني . 
وتتصدر قضية إعادة صياغة شكل الوحدة قائمة أجندة أعمال مؤتمر الحوار الوطني، وسط تصاعد لأنشطة فصائل الحراك الجنوبي المطالبة بفك الارتباط بين الشمال والجنوب ومنح الجنوبيين حق تقرير المصير تمهيداً لاستعادة الدولة الجنوبية . 
وكان استاذ علم الاجتماعي السياسي بجامعة صنعاء الدكتور فؤاد الصلاحي قد أوضح في تصريح سابق لـ"أخبار اليوم" بأن الفيدرالية من إقليمين قد تهدد وحدة البلاد وبأكثر من 3 أقاليم ستكون على أساس طائفي ومناطقي ومذهبي مقترحاً ان تكون الفيدرالية من 3 أقاليم. 
وقال إن الفيدرالية‮ ‬يمكن‮ «‬نجاحها وفق ثلاثة أقاليم بعواصمها الثلاثة صنعاء وتعز وعدن لتمثل شمال ووسط وجنوب اليمن ووفق ترابط جغرافي‮ ‬وإداري‮ ‬وتنموي‮».. ‬مشيراً إلى الإقليم الثالث الإقليم الوسط‮ «‬سيكون هو أساس التوازن في‮ ‬اللعبة السياسية لأنه سيشمل محافظات من الجنوب ومحافظات من الشمال في‮ ‬إطار التوازن القائم‮».. ‬ويرى اللواء محمّد عبد الله الإرياني‮ ‬أن‮ «‬تقسيم اليمن إلى ثلاثة أقاليم فأكثر شكل محبّذ لتجسيد التجربة الديمقراطية في‮ ‬الحكم المحلي‮ ‬تحت مظلّة دولة الوحدة‮».‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬