أخبار وتقارير
Google+
مقالات الرأي
اليمن بين الانسانية والسياسة
كلما سارع مارتن غريفيث في الذهاب الى السياسة، كلما كان ذلك في مصلحة اليمن. لا تستطيع المأساة الانسانية
“قتل” خاشقجي إعلاميًا
بالإضافة إلى العسكرية، تموج المنطقة بالمزيد من المواجهات، امتداداً للصراع المستمر منذ نحو سبع سنوات في
قبل أن يتسع الخرق على الراقع..
يذكرنا ما يحدث الآن في عدن وما حولها بما كان يحدث في صنعاء وما حولها في صيف وخريف 2014.. يزحف الحوثي من صعدة
اليمن.. تآكل القوى المليشياوية
قد تتحوّل عوامل الصعود السريع لقوى ما إلى عوامل قد تؤدّي إلى سقوطها، وبقدر ما يشكل ذلك مفارقةً في صيرورة
تحذير!
زلزال الدولار يهز شرعية هادي والتحالفصمتكم يخزي!ستفقدون أنفسكم خلال ساعات إذا لم تتحركوا الأسوأ من
نصيحة خالصة
هل تضحكون على الناس أم على أنفسكم يا مسؤولي سجن بئر أحمد في عدن؟ لديكم أوامر قضائية بالإفراج عن معتقلين في
آخر الأخبار
اختيارات القراء
اتبعنا على فيسبوك

الخليج الاماراتية:تكشف عن "4" تصورات مطروحه على هادي لتقسيم اليمن

الأحد 24 مارس 2013 04:38 مساءً الحدث - متابعات

 نفت مصادر سياسية يمنية مطلعة أن يكون ثمة مقترح أممي قدم للرئيس عبدربه منصور هادي يقضي بتقسيم اليمن إلى ستة أقاليم تمهيداً لعرضه على مؤتمر الحوار الوطني لتبنيه . 
ونقلت صحيفة "الخليج" الاماراتية عن تلك المصادر أن هناك أربعة تصورات طرحت على الرئيس هادي من قيادات جنوبية وشخصيات أكاديمية ودبلوماسية غربية كتسويات للقضية الجنوبية، من بينها اعتماد نظام اتحادي على غرار التجربة الإماراتية، وفيدرالية مكونة من 5 أو 6 اقاليم، ونظام لامركزي قائم على تعدد الأقاليم وهو تصور مقدم من حزب المؤتمر الشعبي العام، الذي يتزعمه الرئيس السابق علي عبدالله صالح، إلى جانب نظام حكم محلي كامل الصلاحيات وهو ما طرح من قبل شخصيات أكاديمية يمنية . 
وأشارت المصادر إلى أن الرئيس هادي لا يملك بشكل منفرد إقرار اعتماد أي من التصورات المقدمة إليه، لكنه سيبادر إلى عرضها على مؤتمر الحوار الوطني في إطار الأطروحات التي ستقدم من قبل المشاركين في المؤتمر، مشيرة إلى أن إعادة صياغة شكل العلاقة بين الشمال والجنوب قضية مصيرية ستحسم عبر خيار التوافق الوطني الذي ستخلص إليه النتائج المتوقعة من مؤتمر الحوار الوطني . 
وتتصدر قضية إعادة صياغة شكل الوحدة قائمة أجندة أعمال مؤتمر الحوار الوطني، وسط تصاعد لأنشطة فصائل الحراك الجنوبي المطالبة بفك الارتباط بين الشمال والجنوب ومنح الجنوبيين حق تقرير المصير تمهيداً لاستعادة الدولة الجنوبية . 
وكان استاذ علم الاجتماعي السياسي بجامعة صنعاء الدكتور فؤاد الصلاحي قد أوضح في تصريح سابق لـ"أخبار اليوم" بأن الفيدرالية من إقليمين قد تهدد وحدة البلاد وبأكثر من 3 أقاليم ستكون على أساس طائفي ومناطقي ومذهبي مقترحاً ان تكون الفيدرالية من 3 أقاليم. 
وقال إن الفيدرالية‮ ‬يمكن‮ «‬نجاحها وفق ثلاثة أقاليم بعواصمها الثلاثة صنعاء وتعز وعدن لتمثل شمال ووسط وجنوب اليمن ووفق ترابط جغرافي‮ ‬وإداري‮ ‬وتنموي‮».. ‬مشيراً إلى الإقليم الثالث الإقليم الوسط‮ «‬سيكون هو أساس التوازن في‮ ‬اللعبة السياسية لأنه سيشمل محافظات من الجنوب ومحافظات من الشمال في‮ ‬إطار التوازن القائم‮».. ‬ويرى اللواء محمّد عبد الله الإرياني‮ ‬أن‮ «‬تقسيم اليمن إلى ثلاثة أقاليم فأكثر شكل محبّذ لتجسيد التجربة الديمقراطية في‮ ‬الحكم المحلي‮ ‬تحت مظلّة دولة الوحدة‮».‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬