شؤون عربية ودولية
Google+
مقالات الرأي
كيف يسيطر الحوثي في اليمن؟
الحوثيون جماعة صغيرة تسكن شمال اليمن، قامت باحتضانها إيران في مواجهة السعودية وحكومة صنعاء، ضمن مشروعها زرع
اليمنيون في مرمى نيران قياداتهم
يمر اليمنيون في الداخل والخارج بأقسى الأوضاع الإنسانية والاجتماعية في تاريخهم الحديث التي أحالتهم إلى
عن وقوف الكويت إلى جانب الشعب اليمني
 رغم أن دولة الكويت ليست دولة ذات ثقل محوري وتأثير كبير في العمليات العسكرية لـ " التحالف العربي لدعم
اللادولة أولاً
يتحدث الرئيس هادي من المنفى عن 80% من الأرض جرى تحريرها. وعندما حاول العودة إلى العاصمة المؤقتة مُنعت طائرته من
مشهد أشبه بكائن خرافي
تخلي الحوثيين عن تحالفهم مع صالح مؤشر هام على أن قراءتهم لترتيبات الحل السلمي تسير بخطى جادة هذه المرة. إنتهت
هل يمضي التحالف في دعم الانفصال؟
يبدو أن أبو ظبي بدعم من الرياض تمضي دون أي اكتراث في خطتها لتفكيك اليمن، عبر تكريس سلطة موازية في المحافظات
آخر الأخبار
اختيارات القراء
اتبعنا على فيسبوك

معاذ الخطيب هناك إرادة دولية لإفشال الثورة السورية

الأربعاء 27 مارس 2013 11:33 مساءً الحدث - دمشق - رويترز

افتتح الائتلاف الوطني السوري المعارض أول سفارة له في العاصمة القطرية الدوحة يوم الأربعاء بعد أن اعترفت به جامعة الدول العربية ممثلا وحيدا لسوريا في ضربة دبلوماسية للرئيس بشار الاسد.

 

لكن زعيم المعارضة معاذ الخطيب الذي شغل مقعد سوريا في القمة العربية التي عقدت يوم الثلاثاء في الدوحة استخدم مراسم قص شريط افتتاح السفارة للتعبير عن استيائه من القوى العالمية لتقاعسها عن مساعدة الانتفاضة المستمرة منذ عامين للاطاحة بالاسد.

 

وقال الخطيب للصحفيين في السفارة التي زينت ببالونات بألوان العلم السوري الاحمر والاخضر والابيض والاسود "هناك إرادة دولية بأن لا تنتصر الثورة."

وكان الخطيب قد استقال هذا الاسبوع من زعامة الائتلاف الوطني السوري لكنه بقي كقائم بالاعمال. وأشار الى خلافات داخلية في صفوف المعارضة التي شكلت في قطر في نوفمبر تشرين الثاني.

 

وقال ان السبيل الوحيد للنصر هو الوحدة.

 

وعبرت سوريا عن غضبها من قطر لمساعدتها المعارضة في شغل مقعدها في جامعة الدول العربية بينما انتقدت روسيا وايران هذا التحرك لنزع الشرعية عن حكم الاسد.

 

ورغم ان الجامعة العربية التي تضم 22 عضوا أعلنت تأييدها لتقديم سلاح للمعارضين السوريين فانه لم يتضح بعد مدى تأثير التقدم الدبلوماسي للمعارضة داخل سوريا.

 

وما زالت سيطرة الائتلاف الوطني السوري المعارض الذي يتخذ من القاهرة مقرا له على جماعات المعارضة ضعيفة على أفضل تقدير. وترفض بعض المجموعات العسكرية الاكثر فاعلية مثل جبهة النصرة المتصلة بتنظيم القاعدة علنا سلطة الائتلاف.

 

وقال الخطيب لرويترز في مقابلة انه دهش لرفض الولايات المتحدة وحلف شمال الاطلسي طلبه مساعدة من صواريخ باتريوت المتمركزة في تركيا في حماية المناطق التي تسيطر عليها المعارضة في شمال سوريا من طائرات الهليكوبتر والطائرات المقاتلة التابعة للاسد.

 

وقال الخطيب في المقابلة "امبارح (بالأمس) انا الحقيقة فوجئت بالتصريح الذي صدر بأنهم لا يمكنهم مد اطار صواريخ باتريوت لحماية الشعب السوري."

وأضاف "اخشى أن تكون هذه رسالة إلى النظام السوري تقول له افعل ما تريد."

 

ومن جانبه قال الامين العام لحلف شمال الاطلسي اندرس فو راسموسن الذي كان يتحدث من بروكسل الى طلبة في موسكو من خلال دائرة تلفزيونية ان الحلف لا يعتزم التدخل عسكريا في سوريا.

 

وقال راسموسن وهو يشير الى عدم وجود تفويض من الامم المتحدة للحلف للقيام بعمل عسكري هناك "اعتقد أننا في حاجة إلى حل سياسي في سوريا واتطلع إلى أن يرسل المجتمع الدولي رسالة موحدة وواضحة لكل الأطراف في سوريا بأننا نحتاج إلى حل سياسي."

 

وتعرقل الانقسامات بين المعارضة السورية في المنفى والفصائل المسلحة على الارض منذ فترة طويلة الصراع ضد الاسد واسهمت في تردد الغرب في التدخل.

وأشار الخطيب الى أن استقالته من رئاسة الائتلاف الوطني التي أعلنت يوم الأحد تعود الى فشل الغرب في بذل المزيد من الجهد لمساعدة المعارضين السوريين والانقسامات الداخلية بين صفوف المعارضة ذاتها.

 

وفي مقابلته مع رويترز لم يفصح الخطيب عن شىء فيما يتعلق بمستقبله السياسي. وقال "انا قدمت استقالتي ولم اسحبها ولكن يجب ان اتابع مهماتي حتى تجتمع الهيئة العامة."

 

وقد يتبين ان دعم القمة العربية لخصوم الاسد خطوة رمزية أكثر منها عملية لكن سوريا عبرت عن غضبها الشديد من قطر بسبب أفعالها المؤيدة للمعارضة في الاجتماع السنوي.

 

وقالت الوكالة العربية السورية للأنباء "من جانب امير مشيخة قطر اكبر بنك لدعم الإرهاب في المنطقة بدأ رئاسته للجامعة التي اختطفها بالنفط والمال الحرام ليضاف هذا الانتهاك الى عشرات الانتهاكات المرتكبة من مشيخته بحق الجامعة."

 

وأضافت أن الجامعة قوضت قيمها من اجل المصالح الخليجية والغربية حين منحت مقعد سوريا للائتلاف الوطني السوري المعارض يوم الثلاثاء.

ومولت قطر مجموعات سياسية معارضة ويعتقد أنها تزود مقاتلي المعارضة في سوريا بالمال والسلاح.

 

وانتقدت روسيا التي تقدم الدعم العسكري والدبلوماسي لسوريا الجامعة العربية وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان "في الدوحة اتخذت خطوة أخرى مناهضة لسوريا" بمنح مقعد سوريا للمعارضة.

 

ولا تتخذ الدول العربية موقفا موحدا تجاه سوريا حيث تعارض الجزائر والعراق ولبنان في اغلب الاحوال أي اجراء ضد حكم الاسد.

 

وألقت السعودية وقطر ودول اخرى بثقلها لدعم المعارضة السورية التي تتألف في معظمها من السنة لاسباب منها اضعاف ايران الشيعية الحليف الاقليمي للاسد.

كما انتقدت ايران التي ارسلت مستشارين وأموالا وأسلحة لمساعدة الاسد على البقاء في السلطة الجامعة العربية لسماحها لزعيم المعارضة السورية بشغل مقعد سوريا في القمة السنوية للجامعة ووصفت ذلك "بالسلوك الخطير".

 

وترى ايران ان الاسد أحد أعمدة "محور المقاومة" ضد اسرائيل وحصن ضد المتشددين السنة في سوريا.

من يارا بيومي وريجان دوهيرتي