حوارات
Google+
مقالات الرأي
لله...للحقيقة...للتاريخ
مساء الأحد اتصل بي صديق من صنعاء، وهو ابن إحدى القيادات المقربة من الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح.قال
مقتل صالح يوحد اليمنيين
لو قتل الرئيس علي عبد الله صالح قبل خمسة أيام لكان دمه في رقبة التحالف والحكومة الشرعية، لكنه قتل من قبل
كيف يسيطر الحوثي في اليمن؟
الحوثيون جماعة صغيرة تسكن شمال اليمن، قامت باحتضانها إيران في مواجهة السعودية وحكومة صنعاء، ضمن مشروعها زرع
اليمنيون في مرمى نيران قياداتهم
يمر اليمنيون في الداخل والخارج بأقسى الأوضاع الإنسانية والاجتماعية في تاريخهم الحديث التي أحالتهم إلى
عن وقوف الكويت إلى جانب الشعب اليمني
 رغم أن دولة الكويت ليست دولة ذات ثقل محوري وتأثير كبير في العمليات العسكرية لـ " التحالف العربي لدعم
اللادولة أولاً
يتحدث الرئيس هادي من المنفى عن 80% من الأرض جرى تحريرها. وعندما حاول العودة إلى العاصمة المؤقتة مُنعت طائرته من
آخر الأخبار
اختيارات القراء
اتبعنا على فيسبوك

تقدمت بمشروع تقسيم اليمن إلى اقليم 5 و مسؤولي الوحدة الذين استلموها من عام 90 حتى الان أخلوا بتوازنها

حيدر الهبيلي والزميل انورحيدر
الجمعة 29 مارس 2013 05:57 مساءً الحدث - حاوره - أنور حيدر
قال اللواء حيدر الهبيلي عضو مجلس الشورى  وعضو مؤتمر الحوار الوطني ورئيس للتكتل الوطني للتصحيح  ان الحراك الجنوبي  ليس هناك من يمثله في مؤتمر الحوار  لكنه استدرك قائلا  كل الموجودين في الحوار جنوبيين  بلا شك وقال الحراك نفسه لا يملك قيادة موحدة  وله عدة قيادات.
 
واكد ان خروج الحوار ببعض الامور  السليمة و ايجاد العدالة والمساواة واعطاء  الجنوبيون حقوقهم المشروعة  سيجعل الناس تقتنع به  تماما.
وقال اذا ظل الظلم والالحاق الذي اوصل  شعب الجنوب الى ما وصل اليه  فسيكون للجنوبيين  موقف اخر.
 
واوضح ان مسؤولي الوحدة  الذين استلموها من عام   90م حتى الان أخلوا بتوازنها  واصبح الجنوبيون محرمون  ومظلومون  من كل شيء مدللا على ذلك بتشريد حوالي 85 الف من القوات المسلحة   والامن من اعمالهم  وايضا تشريد  حوالي 35 الف  من المدنيين من اعمالهم  فنهبت اراضيهم وأممت بيوتهم  وقال هذه الاشياء هي التي اوصلتهم بان يطالبوا بالانفصال  الى حصيلة الحوار :-
 
*كيف تنظرون الى المبادرة الخليجية في مرحلتها الثانية ؟ وما نفذ منها  حتى الان  ؟
المبادرة الخليجية دخلت في مرحلتها الثانية فعلا  وهي المرحلة الاصعب التي ستبني دولة اليمن الحديث  دولة العدالة والمساواة التي نرجو من الله  ثم من  المخلصين لبلدهم ان يخرجوا من مؤتمر الحوار الوطني  بقرارات  قويه نظيفة تبني مستقبل جديد ودوله حديثه لهذا البلد  حتى نتناسى ما حدث  لهذا البلد  في خلال الخمسين السنه الماضية   .
 
* هل تتوقع تنفيذ المبادرة الخليجية في مرحلتها الثانية بالكامل دون وجود عراقيل امامها  ؟
لا شك بان  لدينا اشكاليات كثيرة جدا ومعقدة جدا فهذه المرحلة بحاجه الى عقليات ناضجه  تؤمن بربها وبمصلحة وطنها وايضا الحفاظ على ايجاد مستقبل  نظيف  للأجيال القادمة لأنه اذا لم يستطع هذا الجيل الذي مضت عليه كل المراحل  في خلال الخمسين السنه الماضية ان يخرج باليمن الى بر الامان  سيكون من الصعب على الجيل القادم  ان يعرف ما عرفه من سبقه  .
 
*هيكلة الجيش تم البدء فيها لكنها توقفت لأسباب لا احد يعلمها  وكان المفترض ما يدخل الناس الحوار الا بعد انتهاء الهيكلة الى ماذا تعزو ذلك ؟
الحقيقة  قدمت عدة نصائح لعدة جهات مسؤوله  على ان هناك معوقات للحوار  يجب ان تزاح قبل الحوار ولكن للأسف لم تتم معالجة تلك المعوقات  اضافه الى هذا اللجنة الفنية قدمت عشرين نقطه  وهذه  تشمل اغلب النقاط التي اتحدث عنها بانها معوقات  للحوار  ولكن للأسف كانت هناك عقبات  لعدم تنفيذها .
 
*هل العقبات من قبل الرئيس ام اشخاص اخرين  ؟
 الرئيس عبدربه منصور هادي  جاد ومخلص ومجتهد ولكنه يجد عراقيل كبيره جدا  على  المستوى الخارجي والداخلي  وهذه هي الاسباب التي عرقلة تنفيذ  الاوامر  الاخيرة الخاصة بهيكلة القوات المسلحة  والامن  ولكن ان شاء الله يتوفق في تنفيذها .
 
*كتكتل وطني هل تؤيدون ما حصل من تسويه سياسيه بين مختلف الاطراف ؟
المبادرة  الخليجية كان لها الفضل بعد الله  في  عدم انزلاق اليمن الى حرب اهليه  وهذا بفضل المخلصين  من الجانب اليمني  وقادة دول الخليج  وعلى رأسهم الملك عبدالله بن عبدالعزيز الذي كان له  دور كبير في ايجاد المبادرة  التي منعت الانزلاق الى حرب  اهليه .
 
*باعتبارك رجل عسكري الى جانب كونك سياسي  تفسيرك للاغتيالات التي تمت لبعض القادة العسكريين ؟
لا شك ان هناك جهات  ومماحكات حزبيه وراء ما حصل  واذا لم يكن هناك  حل جذري  لتوقيف هذه المماحكات  الساسيه ستستمر هذه الاغتيالات  لان   لديهم امكانيات ولديهم ثارات  سببت من تم اغتيالهم .
 
*باعتبارك عضو في الحوار كيف هل تتوقع خروجه بنتائج طيبه ؟
نرجو من الله ان يوفق المتحاورين  وان يضعوا مصلحة اليمن فوق المصالح  الحزبية والمناطقيه والقبلية وان يعطوا كل ذي حق حقه  والحوار هو الحل الاسلم والانظف  الذي يؤمل الشعب اليمني عليه  لأنه ما امامنا الا خيارين يا حوار ويخرج  بنتيجة سليمه ويضع الامور في محلها الصحيح  او الانزلاق الى مالا يحمد عقباه  وهذا الذي لا نريده  وما معنا الا الحوار .
 
*انت تنتمي  الى  المناطق الجنوبية ( محافظة شبوه )وهناك من يطرح بان الجنوبيين  المشاركين في الحوار لا يمثلوا الشارع الجنوبي  او يمثلوا فصيلا واحدا والدليل ما حدث يوم 18 مارس ؟ ماردك ؟
الحراك الجنوبي  ليس هناك من يمثله وكل الموجودين  فيه جنوبين بلا شك  ولكن الحراك نفسه لا يملك قيادة موحدة  وله عدة قيادات لكن اذا خرج من نتائج هذا الحوار بعض الامور  السليمة وتم  ايجاد العدالة والمساواة واعطي  الجنوبين حقوقهم المشروعة  تأكد ان الناس ستقتنع تماما  بما يتبناه الحوار لكن  اذا بقى الظلم والالحاق وهذه من  الامور  التي اوصلت شعب الجنوب الى ما وصل اليه  فسيكون لهم موقف اخر.
 
* الا ترى بان نظام الاقاليم  هو الحل لمشاكل الجنوب ؟
في هذا الموضوع انا طرحت مقترحات سابقه  ان النظام امام ثلاثة خيارات  لا رابع لها  الخيار الاول  الاستمرارية  على النظام الحالي   وهو امر غير ممكن لا نه ملوث وليس ملوث من الوحدة وانما ملوث من مسؤولي الوحدة اما الخيار الثاني الانفصال  والخيار الثالث الفيدرالية  وفي نظري ان الفيدرالية اذا تمت  على اقاليم محددة فستكون هي الحل الامثل  والاسلم الذي ممكن  يرضي المجموعتين.
 
*الفيدرالية من سته اقاليم او ثلاثة ؟
انا قدمت مقترح بخمسه اقاليم  على اساس ثلاثة اقاليم شماليه واثنين جنوبيه  تحت حكومة مركزيه واحدة  حتى نرى ما سيتم هل ستحقق هذه العدالة  والمساواة واعادة حقوق المظلومين  والمنهوبين في الجنوب  في اعتقادي ان خمسه اقاليم  هو الحل الامثل.
 
*صرح  الرئيس عبدربه منصور هادي مؤخرا بتصريح قال فيه ان الوحدة بعد عام 94 خيبة امال الكثير كيف تفسر هذا التصريح ؟
تصريح الرئيس كان في محله لأنه فعلا الوحدة وجدت من اجل توحد المجتمع  بالعدالة  والمساواة ولكن مسؤولي الوحدة  الذين استلموها من عام   90 حتى الان أخلوا بتوازنها  واصبح الجنوبيون محرمون  ومظلومون  من كل شيء حوالي 85 الف من القوات المسلحة   والامن شردوا من اعمالهم  وايضا حوالي 35 الف  من المدنيين شردوا من اعمالهم  نهبت اراضيهم أممت بيوتهم  هذه الاشياء هي التي اوصلتهم بان يطالبوا بالانفصال  .
 
*لكن هناك بالمقابل  من يطرح بان الجنوبيون في دولتهم السابقة كانوا معتمدين اعتماد كلي على الدولة أي ان الدوله هي التي توفر لهم كل شيء  بينما المواطن في الشمال كان معتمد على نفسه ولم يكن معتمد على الدوله  ولهذا شعر المواطنين في الجنوب بان اشياء كثيرة سلبت منهم ما تعليقك ؟
اليمن شعبين هناك خلاف في التركيبة  لحكومتين  سابقتين مثلما ذكرت  كان الشعب في الجنوب معتمد على الحكومة  و في الشمال كان الشعب معتمد على نفسه  وما يأخذه  من الحكومة يعتبر اضافه الى ما اوجده  له ابوه وجده  لكن في الجنوب اممت الاشياء  واصبحت الامور مركبه على الحكومه و عندما انتهت الحكومه  وطرد الموظفين من اعمالهم  اصبحوا تحت خط الفقر 
*الا يتحمل حزب المؤتمر الشعبي العام وحزب الاصلاح ما حصل  في الجنوب ؟
بكل تأكيد لانهم كانوا الحزبين المسيطرين  على  الحكم بعد الوحدة  وبعد حرب 94 فهم كانوا مسيطرين على الوضع  وخاصة المؤتمر الشعبي العام  لأنه كان مسؤول عن هذا .
 
*حول  إشهار تكتلكم  الذي اشهر مؤخرا تحت مسمى التكتل الوطني للتصحيح ماذا سيضيف تكتلكم هذا الى رصيد التكتلات الموجودة باليمن ؟
التكتل بعيد كل البعد عن الحزبية  ومن انضم لهذا التكتل هم  بلا شك حزبيون  ولكنهم مقتنعين بالفكرة  على اساس مهام واهداف هذا التكتل
هذا التكتل  فيه من الشخصيات  اليمنية الوطنية الصادقة والمخلصة والصامتة  التي  رأت انه يجب عليها ان تظهر بسبب ما وصلت  البلد من قمة الخراب والدمار .
فمهمة التكتل تتمثل بالمحافظة على الاتجاه الصحيح والسير قدما بهذا البلد واخراجه من عنق الزجاجة  الذي هو موجود فيها حاليا .
 
*لكن بعد ان تم اشهار تكتلكم بساعات انسحب عدد من اعضاؤه ووزعوا بيان على عدد من الصحف  معلنين انسحابهم  ما الاسباب ؟
المنسحبون سته  اشخاص وسبب الانسحاب المراكز  وانا خاطبتهم بان الدخول في هذا التكتل  هو تطوع والخروج منه تطوع  لا توجد مرتبات ولا مراكز  من يريد  ان يخلص لوطنه ولربه  فليتفضل  ومن يريد مراكز  او مبالغ ماليه لا يدخل في التكتل .
فخرجوا سته اشخاص لا اقل ولا اكثر  والباقين المؤسسيين الذين اسسوه 300 شخص من افضل واحسن ومختلف شرائح  المجتمع  اليمني  فمنهم المثقفين  والمشايخ ورجال الدين  ورجال المال الى اخره  فهذا التكتل مؤلف من رجال مخلصين  لا يسعون للوصول الى مراكز  ولا يسعوا للحصول  على مبالغ ماليه   .
 
*لكن هناك من يطرح بان اغلب الشخصيات  الموجودة في التكتل  شخصيات عفى عليها الزمن  أي غير مقبولة  في الشارع و كانت ممن  حكم مع النظام السابق ؟
الشعب اليمني كله مندمج  ونحن من نقول من تاب وطاب اهلا به   بشرط يكون مؤمن بفكرتنا  ومخلص لهدف التكتل  ومخلص لوطنه  اما مسألة الماضي للشخصيات الموجودة ليس لنا دخل فيها واذا وجدنا ان لديه أي اتجاه حزبي يريد ان يفرضه على التكتل  او قبلي او مناطقي  اواي شيء اخر فلن يبقى معنا في التكتل    فهذا التكتل  نظيف وسينظف الغير نظيفين   وهم سيخرجوا من تلقاء انفسهم فهذا التكتل وطني يمني  ومن اراد ينضم اليه اهلا به بشرط ان يكون  مؤمن بفكرة التكتل من اجل  أنقاذ بلده  ولا يوجد عندنا أي  مانع لأي شخص من  البقاء في حزبه  والانتساب الينا المهم ان يكون مقتنع بفكرة التكتل واهدافه
 
*ما اهداف التكتل ؟
هدفه الاول والاخير المحافظة  على مصير اليمن والتوجه  الى الجهات المسؤولة  في الجانب السياسي والدبلوماسي  التي  تتصرف بتصرفات احيانا غير سلميه ونقول لها اوقفي  هذا فاليمن للجميع  ونقول للمسؤولين الذين قسموا البلد الى اقسام  والى طائفيات وقبليات كفايه ما وصل اليمن اليه اليوم  نريد يمن  ومستقبل سليم لأجيالنا القادمة