حوارات
Google+
مقالات الرأي
لله...للحقيقة...للتاريخ
مساء الأحد اتصل بي صديق من صنعاء، وهو ابن إحدى القيادات المقربة من الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح.قال
مقتل صالح يوحد اليمنيين
لو قتل الرئيس علي عبد الله صالح قبل خمسة أيام لكان دمه في رقبة التحالف والحكومة الشرعية، لكنه قتل من قبل
كيف يسيطر الحوثي في اليمن؟
الحوثيون جماعة صغيرة تسكن شمال اليمن، قامت باحتضانها إيران في مواجهة السعودية وحكومة صنعاء، ضمن مشروعها زرع
اليمنيون في مرمى نيران قياداتهم
يمر اليمنيون في الداخل والخارج بأقسى الأوضاع الإنسانية والاجتماعية في تاريخهم الحديث التي أحالتهم إلى
عن وقوف الكويت إلى جانب الشعب اليمني
 رغم أن دولة الكويت ليست دولة ذات ثقل محوري وتأثير كبير في العمليات العسكرية لـ " التحالف العربي لدعم
اللادولة أولاً
يتحدث الرئيس هادي من المنفى عن 80% من الأرض جرى تحريرها. وعندما حاول العودة إلى العاصمة المؤقتة مُنعت طائرته من
آخر الأخبار
اختيارات القراء
اتبعنا على فيسبوك

الشيخ صادق الأحمر: هَذا ما حصل عندما دَعيت قيـادات الحِراك المُشاركة في الحوار إلى الغـَداء

السبت 30 مارس 2013 05:03 مساءً الحدث - الجمهورية - حاوره - علاء الدين الشلالي

 على مدى أزمنة والمشائخ والأقيال لهم دور رئيس في بناء منظومات الحكم أو خرابها.. حقيقة لا يمكن إغفالها، وما ينبغي تأكيده واليمن تمر في ظروف تحولاتية فارقة، أن القبيلة كانت (مع وضد) ذاك التحول.. ومن هنا تجلى وبوضوح الدور الوطني لهذا الفصيل من ذاك، اليوم التقى الفرقاء على طاولة الحوار، وصار لزاماً على كافة مكونات المجتمع اليمني بما فيها القبيلة أن تشارك بفعالية في إرساء قواعد التصالح الوطني.. عدد كبير من مشائخ اليمن عبروا عن استيائهم من تهميش دور القبيلة، وعلى رأسهم الشيخ صادق بن عبدا لله بن حسين الأحمر، رئيس تحالف قبائل اليمن، شيخ مشائخ حاشد، الذي أكد من خلال حوار مقتضب أجريناه معه على ضرورة إنجاح مؤتمر الحوار الوطني الشامل، من أجل تحقيق السلام والوئام بين مكونات الشعب اليمني شمالاً وجنوباً، كما أيد المطالب الداعية إلى زيادة تمثيل الشباب.. فإلى الحوار.. 

الخلاف مع الشايف 
< كان لبعض قيادات اللقاء المشترك تحفظ على مشاركة بعض الشخصيات التي تحسب على المؤتمر الشعبي العام في الحوار, ما هو موقفكم من هذا الموضوع ؟ 
- اترك المشترك وتحفظه, انظر إلى الشباب الذين تحفظوا على مشاركة من شارك في قتل شباب الثورة، أو كان لهم يد في قتل الشباب في الساحات, وعندهم الحق أن ينزعجوا لمشاركة مثل هكذا شخصيات.. 
< علق البعض على الصورة التي جمعتكم مع الشيخ ناجي بن عبد العزيز الشايف في حفل تدشين الحوار الوطني, وفسروا بأن الخلاف الذي كان بينكم قد زال, ما تعليقك؟ 
- أنا مُخزن أنا والشيخ محمد بن ناجي الشايف، وأيضاً ذهبت لأخزن عنده, وليس بيني وبينه أي خلاف وتجمعنا محبة, وليس بيننا أنا وهو إلا كل خير, وبيننا تعاون في قضايا كثيرة.. 
الموضوع جنان 
< بالمقابل هناك انتقادات من بعض الأطراف والقوى السياسية بخصوص مشاركة الشيخ صادق وإخوانه الثلاثة في مؤتمر الحوار الوطني, ما تعليقك؟ 
- الكلام قد كثر والصحفيون قد (كثروا لما بثروا) ,عدد أعضاء الحوار 565 شخصاً والصحفيون والإعلاميون يصل عددهم إلى 700 شخص, أصبح الموضوع (جنان). 
< ما تعليقك حول تعليق الشيخ حميد عضويته من مؤتمر الحوار ؟ 
كل واحد حر وكل شخص له رأيه الخاص ووجهة نظر خاصة. 
< يقولون إنكم تدارستم تعليق الشيخ حميد عضويته في الحوار بينكم أنت والشيخ حميد حتى تُخفف الانتقادات عليكم؟ 
- لم نتدارس ولم نتناقش في هذا الموضوع بالذات, والتعليق يختلف عن الانسحاب, ربما علق حضوره في جلسات الحوار لشيء ما في نفس يعقوب حول بعض الشخصيات أو بعض الكيانات لم تشارك أو تدخل في الحوار، ربما له وجهة نظر من أجل شخصيات أو غيرها، وإذا قد دخلوا.

مكونات بلا تمثيل 
< أنتم كرئيس لتحالف قبائل اليمن ليس عندكم مانع من زيادة تمثيل الشباب المستقل في مؤتمر الحوار؟ 
- الشباب وأهل صعدة - الجهة الأخرى من صعدة- وليست قضية صعدة، فقط قضية الحوثي أو الحوثيين, وعندك أنصار الثورة من القوات المسلحة لم يشاركوا في الحوار, أيضاً عندك التجار لا يوجد لهم ممثلون في المؤتمر, عندك الأكاديميون لا يوجد لهم ممثل, أيضاً لا يوجد ممثل للمرأة المستقلة, والسلفيون كذلك عدد تمثيلهم قليل, والقبائل ليس لديهم تمثيل يليق بدورهم الرائد في بناء الدولة اليمنية, ليس لدينا دخل في القبائل التي دخلت للحوار وهي منضوية تحت قوائم الأحزاب والتنظيمات السياسية المختلفة, القبائل لا نتنكر لهم ولا أدوارهم العظيمة, جالسون (ننحاز) فيهم, وعندما تحصل لأي شخص قضية أو مشكلة يرجع لقبيلته. 

القضية الجنوبية 
< ماهي رؤيتك لحل القضية الجنوبية..؟ 
- القضية الجنوبية تعتبر القضية الأساسية في الحوار، ويجب أن تناقش بدقة وتأن وتعمق. 
< صف لنا علاقتكم مع الشخصيات الممثلة للحراك الجنوبي والقضية الجنوبية المشاركة في الحوار خصوصاً أنكم دعيتم بن صريمة للغداء في منزلكم؟ 
- علاقتنا جيدة وهم إخواننا الجميع إخواننا مع بن صريمة ومحمد على أحمد وحسين, كانوا في ضيافتنا والتقينا وتناقشنا ودخلنا في حوارات وكلام وخرجنا برؤى مشتركة.. 
< ستقول بعض الأطراف الجنوبية إن من ذكرتهم ممن يمثلون الحراك الجنوبي سيتبعونكم أو تفرضون حلولاً ستطرحونها بشأن القضية الجنوبية؟ 
- مناقشة القضية الجنوبية وإيجاد حلول مناسبة لها ليس حكراً على أية جهة أو طرف سياسي أو اجتماعي معين, المسألة ليست أن تكون تبعياً أو أن أكون تابعاً لك, فقط اقنعني واقنعك.. 
الدور السعودي 
< كيف ترون الدور السعودي في دعم الحوار الوطني؟ 
- الإخوة في المملكة العربية السعودية لم يؤلوا على اليمن بأي شيء، ونحن نثمن كثيراً الدور السعودي ممثلاً بخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز، وكل أشقائنا في السعودية لهم الدور الهام والبارز في رعاية المبادرة الخليجية والحوار الوطني الشامل، وتحقيق الأمن والاستقرار في اليمن. 
< شكا عدد من المغتربين اليمنيين في السعودية من أعباء جديدة على إقامتهم فيها, ما تعليقك؟ 
- عندما يؤجج الإعلام موضوع المغتربين في السعودية, أقول إن كل دولة لها قانونها وكل دولة لها حدودها, لم يكن لليمنيين في السعودية قبل عام 90م, أي كفيل, وحدثت أخطاء مننا في أزمة الخليج الأولى, وطلبوا مننا كفيلاً قيدتنا, مع أنه نظام الكفيل يطبق على كافة المقيمين في السعودية إلا اليمنيين كانوا مستثنيين منه إلى عام 90م, طبقوا نظام الكفيل على اليمنيين, ومن سابق كان اليمني يصول ويجول في كافة أراضي المملكة العربية السعودية وكأنه في اليمن. 
< أعلن وزير المغتربين أنه سيطالب القيادة العليا في اليمن بإرسال وفد إلى السعودية لإقناع القيادة السعودية بتأجيل تنفيذ القرار الجديد المتعلق بالعمالة واستثناء اليمنيين, هل سيكون الشيخ صادق ضمن ذلك الوفد؟ 
- أنا لست ضمن وزارة المغتربين ولا أعمل فيها. 
< نقصد كأحد الوجاهات اليمنية المقبولة عند السعودية؟ 
- بالنسبة لهذه القضية هناك وزارة المغتربين ومسئولون في الدولة و أنا لست مسئولاً. 
< لكن للشيخ صادق الأحمر قبولاً عند الحكومة السعودية؟ 
- نحن نؤدي واجبنا تجاه أبناء الشعب اليمني من خلف الكواليس دون أن نظهر ذلك في الإعلام. 
الحدود 
< مؤخراً ذكرت تقارير أن هناك تبادلاً لإطلاق النار في الحدود اليمنية السعودية، ما تعليقك؟ 
- إن السعودية دخلت شبراً في الأراضي اليمنية فلا يحق لها، وإن كانت تعمل بأراضيها أي شيء دون أن تخل بمعاهدة الحدود الدولية بين اليمن والسعودية في العام 2000م, فليس لنا دخل، هو حر يعمل ما يريد, وأريد أن أشدد على وسائل الإعلام تحري الدقة والموضوعية وعدم نقل الأخبار الملفقة, علاقتنا بالمملكة العربية السعودية علاقة ود وإخاء ومحبة, أنا استغرب على الإعلام في الوقت الذي نبحث فيه عن خطاب إعلامي يدعو إلى الوحدة والألفة وتحقيق الأجواء المواتية لإنجاح الحوار، نجد أصوات نشاز تعمل ليل نهار لإفشال الحوار بطريقة أو بأخرى، والأدهى والأمر أنها في الأخير تدعو لإنجاح الحوار الوطني, علينا أن نترك المزايدات.. 
ترميم 
< يتطلع موظفو وكالة سبأ للأنباء للرجوع إلى مقر عملهم, ما تعليق الشيخ صادق؟ 
- لم نمنع أحداً من العودة لمقر عمله, نحن فقط أوقفنا الترميم لأنه عيب أن الحكومة ترمم حقها, وحق المواطنين لا, أبلغنا وزارة الداخلية, ووزارة الصناعة والتجارة أخبرناهم أنه من العيب أن تعيدوا ترميم مباني الدولة ومباني المواطنين لا. 
< هل سيرجع سوق الحصبة كما كان سابقاً؟ 
- سوق الحصبة سيسلم لبناء مركز للأيتام. 
< هل سينجح مؤتمر الحوار الوطني الشامل؟ 
- إن شاء الله، وأنا متفائل بنجاحه.