الحدث العربي والدولي
Google+
مقالات الرأي
ديناميات المفاوضات من أجل السلام
الحقيقة هي أن العالم لم يعد يريد أن يرى القضية اليمنية غير قضية إنسانية حتى تثبت الحكومة الشرعية أن الجذر 
ماذا يعني مرافقة غريفيث لوفد المليشيات الى السويد؟
لا أعتقد أن تدليل ومراضاة ومرافقة المبعوث لوفد المليشيات الحوثية الى السويد يفيد السلام في شيء .. بالعكس هو
إنه وطن لا حقل ألغام
إنه وطن لا حقل ألغام محمد جميح كفوا عن الخلافات حول علي عبدالله صالح الآن على الأقل...كفوا عن الخلافات حول
السلام صعب المنال
كتبت توكل كرمان مقالة في واشنطون بوست ضد الحرب في اليمن ختمتها بجملة: كفاية تعني كفاية. قالت إن هذه الجملة هي
رأي البيانرأي البيان فرصة للسلام في اليمن
رحبت دولة الإمارات العربية المتحدة بالانعقاد المبكر للمباحثات حول اليمن في السويد، والتي سترعاها الأمم
عن دعوة توكل كرمان لوقف الحرب
كتبت توكل كرمان مقالة في واشنطون بوست ضد الحرب في اليمن ختمتها بجملة: كفاية تعني كفاية. قالت إن هذه الجملة هي
آخر الأخبار
اختيارات القراء
اتبعنا على فيسبوك

قادة حماس يجتمعون لاختيار رئيس للحركة

محمود عباس
الاثنين 01 أبريل 2013 05:29 مساءً الحدث - فلسطين - وكالات

 قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس، الاثنين،  إنه "لن يكون في القمة العربية المصغرة في القاهرة أي تمثيل فلسطيني سوى الرئيس الشرعي للبلاد".


وقال عباس إنه سيشارك في القمة المصغرة المقترحة، نافيا أن تكون هناك خلافات بين فتح وحماس تستدعي عقد مؤتمر للمصالحة.


وأعرب الرئيس عباس تصريح لـ"سكاي نيوز عربية"،عن أسفه للتصريحات التي أطلقتها حركة حماس بخصوص طلب تغيير التمثيل الفلسطيني في القمة العربية المصغرة بالقاهرة وقال ان  هذا الموقف موقف "سخيف".

ودعا أمير دولة قطر، الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، قبل أسبوع، إلى قمة عربية مصغرة في القاهرة، بحضور حركتي فتح وحماس لتسريع إنجاز المصالحة. إلا أن هذه الخطوة لاقت انتقادات من السلطة الفلسطينية وحركة فتح.

 إلى ذلك عقد  مسؤولون في حركة حماس، الاثنين، اجتماعا في القاهرة لاختيار رئيس للمكتب السياسي للحركة، بعد عملية انتخابات داخلية على مستوى المناطق استمرت عاما كاملا، بحسب مسؤول في الحركة.  اسماعيل هنية , 	 خالد مشعل , 	 حماس , 	 غزة , 	 حماس وفتح , 	 المصالحة الفلسطينية

وقال مسؤول في حركة حماس موجود في القاهرة، لوكالة "فرانس برس" إن "أعضاء المكتب السياسي في كل من الضفة الغربية وقطاع غزة والخارج، وبينهم قيادة مجلس الشورى العام، يجتمعون مساء اليوم (الاثنين) لحسم مسألة اختيار رئيس المكتب السياسي للحركة".

وتابع: "بعد دراسة الحالة الفلسطينية، والأوضاع العربية في ظل الثورات العربية، والحالة الدولية، أصبح لدى قيادة الحركة القرار بالتجديد لمشعل لأربع سنوات للمرة الأخيرة"، واستدرك قائلا: "الانتخابات تجري بطريقة ديمقراطية كاملة، وقد تكون هناك مفاجئات اللحظة الأخيرة، مثلا أن يتم ترشيح نائبه موسى أبو مرزوق".

وكان مشعل قد تحدث في وقت سابق عن نيته عدم الترشح لرئاسة الحركة مجددا، لكن مصادر مقربة قالت إن أصواتا عربية وفلسطينية طلبت منه البقاء في منصبه. وخلال اجتماع لمجلس شورى الحركة في العاصمة السودانية الخرطوم في يناير من العام الماضي، أعلن مشعل عدم رغبته في البقاء في منصبه.

والأعضاء الذين يحق لهم انتخاب رئيس المكتب السياسي ومكتبه التنفيذي، هم أعضاء المكتب السياسي لحماس في قطاع غزة، والذي يرأسه إسماعيل هنية ويضم 15 عضوا، والمكتب السياسي في الضفة الغربية ويضم أيضا 15 عضوا، والمكتب السياسي في الخارج ويضم أقل من 15 عضوا، وفق مصادر في الحركة.

يذكر أن انتخاب رئيس لحركة حماس يأتي عشيت قمة عربية مصغرة دعا لها أمير قطر في القمة العربية 24 .

ومع موافقت السلطة الفلسطينية المتحفظ من الجلوس مع حركة حماس في اجتماعات قمة عربية يكون فيها التمثيل الفلسطيني مزدوجا، إذ يصر الرئيس عباس على أن يكون التمثيل بحضوره في مثل هذه الاجتماعات باعتباره رئيسا منتخبا لكل الفلسطينيين. 

وتشهد القاهرة هذه الأيام تحركات مكثفة تهدف إلى تقريب وجهات النظر بين حركتي فتح وحماس. فقد التقى وفد من حركة حماس برئاسة خالد مشعل، رئيس المكتب السياسي للحركة، ورئيس الحكومة الفلسطينية في قطاع غزة، إسماعيل هنية؛ رئيس جهاز المخابرات المصرية، الوزير رأفت شحاتة، لبحث عدد من القضايا المهمة، وفي مقدمها المصالحة الفلسطينية والعلاقات الفلسطينية المصرية.