أخبار وتقارير
Google+
مقالات الرأي
مأزق «المجلس الانتقالي» في ضوء أحداث عدن
بداية يحسن القول إن «المجلس الانتقالي الجنوبي» الذي دخلت قواته في معارك مع قوات الحكومة اليمنية في عدن
إلى الذين فقدوا ذاكرتهم!
لم تقتحم 11 فبراير مدينة عمران ولا هي التي أسقطت صنعاء وخنقت تعز وما تزال وأحرقت عدن والبيضاء بالسلاحهل تنكرون
استثناء اليمنيين المغتربين ليس نهاية العالم!
استثناء اليمنيين المغتربين ليس نهاية العالم! بصراحة.. هذه مسؤولية الرئيس هادي ونائبه لذلك ، ليس لنا إلاّ أن
من وراء مسلحي عدن ؟
مع بوادر هزيمة المتمردين الحوثيين في العاصمة اليمنية، صنعاء، اندلعت المعارك في العاصمة المؤقتة عدن. وافتعال
مرحلة يمنية جديدة
الحوثيون في حيص بيص. صار حالهم كمن فقد ظله، لا يعرفون رؤوسهم من أرجلهم، وصارت أصواتهم أعلى من أفعالهم بعد أن
الحوثيون يوصدون أبواب السلام
إفتتاحية صحيفة الخليج   السلوك الذي يتبعه الحوثيون في التعاطي مع المبادرات السلمية التي تقودها الأمم
آخر الأخبار
اختيارات القراء
اتبعنا على فيسبوك

فريق القضية الجنوبية يقر جملة من الإجراءات والتدابير لبناء الثقة ويطالب رئاسة المؤتمر بسرعة انجازها

الأربعاء 03 أبريل 2013 06:00 مساءً الحدث - المركز الاعلامي

اقر فريق العمل الخاص بالقضية الجنوبية في مؤتمر الحوار الوطني الشامل اليوم جملة من الاجراءات والتدابير لبناء الثقة وخلق بيئة ملائمة للقضية الجنوبية

وتضمنت الاجراءات التي طالب الفريق العمل في محور القضية الجنوبية رئاسة مؤتمر الحوار الوطني بتحقيقها بالإفراج عن المعتقلين على ذمة الحراك السلمي ورفع الاستحداثات العسكرية في عدن وحضرموت ووقف اعمال العنف اي كان مصدره ضد الفعاليات السلمية واعتبار ضحايا الحراك الجنوبي شهداء وعلاج جرحاه وغيرها

واعتبرت الوثيقة التي تليت من أحد فريق القضية الجنوبية في الجلسة الختامية وطالبت فيها سرعة اتخاذ القرارات اللازمة لتسهيل عمل الفريق .

الحدث ينشر نص الوثيقة:

إجراءات وتدابير لبناء الثقه وخلق بيئه ملائمه للقضيه الجنوبيه

الاخ/ رئيس هيئة رئاسة مؤتمر الحوارالوطني الشامل المحترم

الاخوه اعضاء رئاسة المؤتمر المحترمون

نحن اعضاء فريق العمل في القضيه الجنوبيه من المكونات السياسيه والحراك الجنوبي والشباب والمرأه مطالبون بتهيئة الارضيه الملائمه لبناء الثقه وخلق الاجواء السليمه فيما بيننا لتمكيننا من أنجاز المهام المنوطه في محور القضية الجنوبية .

ولن يتأتي ذلك الامن خلال اجراءات وتدابير نري ضرورة تنفيذها علي ارض الواقع ,,وانطلاقا من النقاط العشرين المقدمه من قبل اللجنة الفنية للحوار الوطني والمداولات التي جرت في الجاسات العامه منذ بدء المؤتمر والتي اكدت علي أهمية تأمين الضمانات الكفيله بتحقيق النقاط العشرين بأعتبارها المدخل الرئيسي للحوار في القضية الجنوبية .

وتأسيسا علي ذلك نري ضرورة البدء في :

1/ادانة أي فتأوي تكفيرية صدرت بحق ابناء الجنوب في حرب عام 1994م وإحالة المتهمين فيها للقضاء .

2/رفع كافة المظاهر العسكرية المستحدثة في شوارع وإحياء محافظة عدن وحضرموت وعودة الآليات العسكرية الي ثكناتها والوقف الفوري للعنف ايا كان مصدره ضد فعاليات حقوق التعبير السلميه .

3/الإفراج عن المعتقلين السياسيين علي ذمة الحراك الجنوبي السلمي وإلغاء كافة الإحكام الصادرة بحق القيادات والرموز الجنوبية .

4/التأكيد علي سرعة انجاز اللجنتين المشكلتين للنظر في قضايا الموظفين المدنيين والعسكريين والأمنيين المبعدين قسريا عن وظائفهم عقب حرب 94م وتعويضهم التعويض المادي العادل واطلاع الرأي العام اولابأول لكافة الخطوات والاجراءات المنجزة .

5/الوقف الفوري لصر ف الأراضي في محافظة عدن وبقية المحافظات الجنوبية .

6-- معاملة شهداء وجرحي الحراك السلمي الجنوبي كأمثالهم من شهداء وجرحي الثورة وسرعة نقل المطلوب علاجهم الى الخارج على نفقة الدولة وعلي وجه الخصوص جرحي 21 فبراير 2013م

7- إصدار التوجيهات العاجلة لوزير المالية بدفع كافة المستحقات والتعويضات لمؤسسة (الأيام) وتعويضها التعويض العادل لما لحق بها من اضرار مادية ومعنوية لكي تتمكن من الصدور وإطلاق صراح حارسها في صنعاء أحمد عمر العبادي المرقشي.

8- إيقاف جميع المناقصات الجديدة المتعلقة بالقطاعات النفطية في الجنوب ومأرب.

9- وقف كافة الامتيازات لشركات الاصطياد في المياه الإقليمية الجنوبية.

10- استعادة كل المنشأة النفطية المؤجرة بما فيها منشأة حجيف الي الدولة والغاء كافة العقود الاحتكارية في مجال نقل المنتجات والمشتقات النفطية ، والغاء أية عقود مشابهة كذلك ايقاف بيع المنشأة والمرافق السياحية والعامة.

11- مراجعة كل الاجراءات والترتيبات المتعلقة بحماية الشركات للخدمات النفطية والتي تحتوي على فرض الاتاوات لصالح قوى متنفذه.

نأمل سرعة اتخاذكم القرارات اللازمة لتسهيل عملنا في القضية الجنوبية باعتبارها قضية سياسية عادلة ومفتاح لحل كافة مشاكل الوطن جنوبا وشمالا.

صادر عن مجموعة العمل في القضية الجنوبية