دراسات وثائق وتحقيقات
Google+
مقالات الرأي
لكم مفاتيح الجنة.. ولهم مفاتيح الفلة
مقتل قائد جبهة الحدود التابع للحوثيين وخليفة الملصي، اللواء ناصر القوبري. قتل اليوم حسب إعلان جماعة
نهاية المشروع الإيراني في اليمن باتت وشيكة
أجمع خبراء عسكريون واستراتيجيون سعوديون على أن تحرير محافظة الحديدة وميناءها البحري الأهم استراتيجيا
على ايش يراهن الحوثيين ؟
كلنا نعرف منذ اليوم الأول للعدوان ان الحرب خسارة كبيرة لكل الاطراف في اليمن ناهيكم عن معرفتنا الأكيدة بحجم
الإصلاح حزب بن سوق.
في 2013 كنت مع اقتلاع الإخوان المسلمين من السلطة، لا مع اقتلاع الديموقراطية. الديموقراطية أكثر تعقيداً من فرز
فرصة الحوثيين الأخيرة
  لم تكن مفاجئة الانهيارات التي واجهتها ميليشيات الحوثيين مؤخرا على طول الساحل الغربي وصولا إلى مشارف
‏انكسار الانقلاب
بعد يوم من سيطرة قوات العمالقة التابعة للمقاومة الجنوبية وكتائب المقاومة التهامية على مفرق زبيد، أحرزت تلك
آخر الأخبار
اختيارات القراء
اتبعنا على فيسبوك

ما هي موازيين القوى في حرب بين أمريكا وكوريا الشمالية؟

الجمعة 05 أبريل 2013 05:39 مساءً الحدث - متابعات - cnn

 مع توالي تهديدات كوريا الشمالية ضد كل من الولايات المتحدة الأمريكية وكوريا الجنوبية، قد يتساءل البعض ما هي إمكانيات كوريا الشمالية، والتي يمكن أن تدفعها إلى شن حرب ضد الولايات المتحدة الأمريكية، إليكم عدداً من الحقائق التي كشفتها CNN بما يخص قوات الطرفين وإمكانياتهما.

تكمن قوة كوريا الشمالية فيما يلي:

 

الموقع:  يمكن لموقع كوريا الشمالية أن يشكل نقطة إيجابية لصالحها، حيث أنها محاطة بالمياه التي يمكن أن تصعب من عملية استهدافها من الخارج، بالإضافة إلى ارتباطها البري المباشر مع كوريا الجنوبية والذي يمكن أن يسهل من عملية توغلها إلى جارتها.

مدى الصواريخ: يمكن للصواريخ الصغيرة لدى كوريا الشمالية أن تصل إلى أكثر من 700 كيلومتر وهي مسافة تغطي الكوريتين وتمتد إلى جنوب اليابان، أما صواريخها الأكثر قوة يمكن أن تصل إلى أكثر من 4023 كيلومتر، ولكن التكنولوجيا التي تمتلكها كوريا الشمالية لن تمكن صواريخها من الوصول إلى الولايات المتحدة الأمريكية.

الجيش: لدى كوريا الشمالية أكثر من 1.1 مليون جندي في الخدمة الفعلية، بالإضافة إلى خمسة ملايين جندي في صفوف الاحتياطية، وهو رقم هائل مقارنة مع مساحة البلد التي تصل إلى 120 ألف كيلومتر، كما تمتلك 605 مقاتلة جوية، بالإضافة إلى 43 قاعدة صواريخ بحرية.

أما قوة أمريكا تكمن في وسائل دفاعها من خلال قواتها الموزعة على عدد من المناطق التالية:

 

كوريا الجنوبية: لدى الولايات المتحدة الأمريكية أكثر من 30 ألف جندي متمركز في كوريا الجنوبية، بالإضافة إلى إرسالها لطائرات F-22 Raprtors في الأول من إبريل/نيسان الحالي.

اليابان: شهدت هذه الدولة تواجداً قوياً من الولايات المتحدة منذ اندلاع الحرب العالمية الثانية، إذ يوجد أكثر من 3800 جندي أمريكي فيها، بالإضافة إلى رادار من المرحلة الثانية ليتخصص في الرصد المبكر لهجومات الصواريخ في المنطقة.

جزيرة غوام اليابانية: تشكل الجزيرة إحدى أهم القواعد العسكرية البحرية في العالم بالنسبة لأمريكا، خاصة فيما يتعلق بالهجومات بعيدة المدى، ويتواجد فيها 5700 جندي أمريكي.

وفي حال اندلاع الحرب بين الطرفين ستحاول القوات الأمريكية الدخول إلى كوريا الشمالية من جميع الأطراف، في الوقت الذي ستطلق فيه كوريا الشمالية صواريخها بعيدة المدى.