شؤون عربية ودولية
Google+
مقالات الرأي
مأزق «المجلس الانتقالي» في ضوء أحداث عدن
بداية يحسن القول إن «المجلس الانتقالي الجنوبي» الذي دخلت قواته في معارك مع قوات الحكومة اليمنية في عدن
إلى الذين فقدوا ذاكرتهم!
لم تقتحم 11 فبراير مدينة عمران ولا هي التي أسقطت صنعاء وخنقت تعز وما تزال وأحرقت عدن والبيضاء بالسلاحهل تنكرون
استثناء اليمنيين المغتربين ليس نهاية العالم!
استثناء اليمنيين المغتربين ليس نهاية العالم! بصراحة.. هذه مسؤولية الرئيس هادي ونائبه لذلك ، ليس لنا إلاّ أن
من وراء مسلحي عدن ؟
مع بوادر هزيمة المتمردين الحوثيين في العاصمة اليمنية، صنعاء، اندلعت المعارك في العاصمة المؤقتة عدن. وافتعال
مرحلة يمنية جديدة
الحوثيون في حيص بيص. صار حالهم كمن فقد ظله، لا يعرفون رؤوسهم من أرجلهم، وصارت أصواتهم أعلى من أفعالهم بعد أن
الحوثيون يوصدون أبواب السلام
إفتتاحية صحيفة الخليج   السلوك الذي يتبعه الحوثيون في التعاطي مع المبادرات السلمية التي تقودها الأمم
آخر الأخبار
اختيارات القراء
اتبعنا على فيسبوك

مصر.. الإخوان يتظاهرون "لتطهير القضاء"

الجمعة 19 أبريل 2013 04:48 مساءً الحدث - متابعات

 

بدأ مئات من أنصار جماعة الإخوان المسلمين في التوافد على محيط دار القضاء العالي وسط القاهرة، بعد ظهر الجمعة، في إطار مظاهرة دعت إليها الجماعة وذراعها السياسي حزب الحرية والعدالة الحاكم للمطالبة بـ "تطهير القضاء"، في وقت قاطعت القوى ثورية والمعارضة المظاهرة.

وتأتي المظاهرة التي يهدف منظموها أن تصل إلى مليونية حاشدة تحت عنوان "تطهير القضاء" للضغط من أجل تغييرات في السلك القضائي وإنشاء ما أسموه "محكمة ثورة"، وذلك بعد حكم قضائي بإخلاء سبيل الرئيس السابق حسني مبارك بعد انقضاء مدة حبسه احتياطيا في قضية قتل متظاهرين خلال أحداث ثورة 25 يناير 2011. وقررت النيابة استمرار حبس مبارك على ذمة قضايا أخرى.

وقال مراسل سكاي نيوز عربية إن بعض المتظاهرين رفعوا لافتات كتب عليها:" الشعب يريد تطهير القضاء". كما رفعوا لافتات مؤيدة للرئيس القادم من صفوف جماعة الإخوان محمد مرسي.

ويطالب المتظاهرون أيضا بالإسراع في إصدار قانون السلطة القضائية المعروض على مجلس الشورى الذي يتمتع بصلاحيات التشريع لحين انتخاب برلمان جديد. ويسيطر الإخوان وحلفاؤهم الإسلاميين على المجلس.

ولا تحظى المظاهرة التي دعا إليها الإخوان بإجماع سياسي كامل بين صفوف الإسلاميين، إذ رفضت " الدعوة السلفية"، أكبر جماعة سلفية في البلاد وذراعها السياسي حزب النور، المشاركة في المظاهرة "لعدم وجود آلية واضحة لتحقيق المطالب".

وكان حزب النور إلى وقت قريب حليفا للإخوان، لكن خلافات سياسية نشبت بين الجانبين، بسبب ما يرى السلفيون أنه سعي من الإخوان للسيطرة على مفاصل الدولة.

ودعا حزب النور في الوقت ذاته إلى أن يعمل النائب العام الحالي، المستشار طلعت عبدالله، والأجهزة القضائية على جمع الأدلة اللازمة ضد الرئيس السابق وأعوانه، بدلا من دعوات الاحتشاد في الشارع التي قد يستغلها البعض لإشاعة الفوضى.

وتطالب القوى الثورية وأحزاب المعارضة بتغيير النائب العام الحالي المعين بقرار رئاسي والمدعوم من الإخوان، لإنهاء أزمة سياسية وقانونية بعد قرار محكمة القضاء الإداري بإلغاء قرار الرئيس بإقالة النائب العام السابق المستشار عبدالمجيد محمود.

وأعلنت "حركة 6 أبريل" مقاطعتها، مشيرة إلى أن هدفها ليس تطهير القضاء  "لعدم وضوح الرؤية والآلية لتطهير القضاء".

وأوضحت الحركة أنها ضد "اتخاذ أي إجراءات استثنائية من السلطة التنفيذية من شأنها إدخال البلاد في أزمات سياسية جديدة".

وقالت جبهة الإنقاذ، التي تضم أبرز أحزاب المعارضة الليبرالية في مصر، إن المظاهرة تخدم مصلحة فصيل واحد، وجددت مطالبتها بإقالة النائب العام الحالي الذي هو "أحد أهم العوامل الرئيسية في عدم تحقيق العدالة"، حسب منسق الجبهة في قنا.  

وتنتقد المعارضة جماعة الإخوان بسبب ما يرونه تجاهلا منها لتقرير لجنة تقصي الحقائق في أحداث الثورة، التي شكلها الرئيس وأنهت أعمالها منذ عدة أشهر وقدمت تقريرها، في حين لم يقدم النائب العام أي أدلة جديدة في قضايا قتل المتظاهرين.

وفي المقابل، خرجت مظاهرة في محافظة دمياط شمال البلاد للاحتجاج على الغلاء وحكم الإخوان، بحسب مراسل سكاي نيوز عربية.