رياضة
Google+
مقالات الرأي
كيف يسيطر الحوثي في اليمن؟
الحوثيون جماعة صغيرة تسكن شمال اليمن، قامت باحتضانها إيران في مواجهة السعودية وحكومة صنعاء، ضمن مشروعها زرع
اليمنيون في مرمى نيران قياداتهم
يمر اليمنيون في الداخل والخارج بأقسى الأوضاع الإنسانية والاجتماعية في تاريخهم الحديث التي أحالتهم إلى
عن وقوف الكويت إلى جانب الشعب اليمني
 رغم أن دولة الكويت ليست دولة ذات ثقل محوري وتأثير كبير في العمليات العسكرية لـ " التحالف العربي لدعم
اللادولة أولاً
يتحدث الرئيس هادي من المنفى عن 80% من الأرض جرى تحريرها. وعندما حاول العودة إلى العاصمة المؤقتة مُنعت طائرته من
مشهد أشبه بكائن خرافي
تخلي الحوثيين عن تحالفهم مع صالح مؤشر هام على أن قراءتهم لترتيبات الحل السلمي تسير بخطى جادة هذه المرة. إنتهت
هل يمضي التحالف في دعم الانفصال؟
يبدو أن أبو ظبي بدعم من الرياض تمضي دون أي اكتراث في خطتها لتفكيك اليمن، عبر تكريس سلطة موازية في المحافظات
آخر الأخبار
اختيارات القراء
اتبعنا على فيسبوك

يخشى مصير برشلونة في دوري الأبطال

الأربعاء 24 أبريل 2013 03:53 مساءً الحدث - متابعات - كوووورة

 بعد 24 ساعة فقط من المواجهة النارية التي جمعت بين برشلونة وبايرن ميونيخ على ملعب "أليانز أرينا" وانتهت بفوز ساحق للبايرن 4-صفر ، تتحول أنظار عشاق الساحرة المستديرة إلى مواجهة أسبانية-ألمانية أخرى ولكن على ملعب "سيجنال ايدونا بارك" بدورتموند حيث يحل العملاق الأسباني ريال مدريد ضيفا على بوروسيا دورتموند في المواجهة الأخرى بجولة الذهاب في الدور قبل النهائي من بطولة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم.
 
وسط مخاوف من مواجهة مصير البارسا الذي مني بهزيمة مهينة وضعته على بوابة الخروج من البطولة الأوروبية ، يخوض ريال مدريد المواجهة رافعا راية الثأر بعد أن جرح دورتموند كبرياءه في وقت سابق من الموسم عندما تغلب عليه 2-1 ذهابا في دورتموند ثم تعادل معه 2-2 إيابا في السانتياجو برنابيو في دور المجموعات من البطولة الأوروبية.
 
بينما تشكل مباراة الغد مرحلة مهمة في رحلة إثبات الذات بالنسبة لبوروسيا دورتموند ومديره الفني يورجن كلوب الذي أكد في حوار لصحيفة ماركا الأسبانية أنه لديه مدرسة تدريبية خاصة ولم يسبق له "تقليد" أي مدرب آخر رافضا أن يوصف ب"مورينيو الجديد" أو "جوارديولا الجديد".
 
والآن باتت الفرصة سانحة أمام كلوب حيث يخوض تحديا صريحا مع البرتغالي جوزيه مورينيو المدير الفني للريال ، من خلال مواجهة الدور قبل النهائي بدوري الأبطال.
 
يتوقع أن يحاول دورتموند الظهور في مباراة الغد بأفضل مستوياته ويستغل عاملي الأرض والجمهور في المباراة الأولى ليتفادى تكرار السيناريو الذي تأهل به إلى الدور قبل النهائي حيث تعادل سلبيا على ملعب مالاجا الأسباني ذهابا وكان قاب قوسين أو أدنى من الخروج في إياب دور الثمانية على ملعبه لكنه خطف هدفين في الوقت القاتل ليحقق الفوز 3-2 وينتزع بطاقة التأهل من بين أنياب مالاجا.
 
ولا يختلف الحال كثيرا بالنسبة لريال مدريد الذي لقنه جالطه سراي التركي درسا مهما في دور الثمانية ، حيث فاز الريال 3-صفر ذهابا على أرضه لكنه اصطدم بمنافسة شرسة في لقاء الإياب باسطنبول وكان الفريق التركي أن يعقد الحسابات لكنه فاز بنتيجة 3-2 ليتأهل الريال فائزا 5-3 في مجموع المباراتين.
 
ولا يغفل الريال ومديره الفني مورينيو أن دورتموند ربما يرسم خط النهاية في مشوار الفريق الملكي بالبطولة الأوروبية إذا تكرر ما شهدته منافسات دور المجموعات ، حيث أن دورتموند يمكنه انتزاع بطاقة التأهل للنهائي المقرر على ملعب "ويمبلي" في حالة تكرار نتيجتيه أمام الريال في دور المجموعات.
 
وتجدر الإشارة إلى أن مباراة الغد ستجمع بين فريقين تتشابه ظروفهما في المنافسات المحلية حيث يحتل بوروسيا دورتموند المركز الثاني في الدوري الألماني (بوندسليجا) خلف بايرن ميونيخ الذي حسم اللقب كما يحتل الريال مركز الوصافة في الدوري الأسباني خلف برشلونة الذي بات قريبا من حسم اللقب.
 
وتحلى مورينيو بالهدوء خلال حديثه عن المباراة كما شدد على أهمية تحلي لاعبيه بالهدوء وعدم الاستسلام للتوتر ، مؤكدا في الوقت نفسه ضرورة بذل قصارى الجهد من أجل تحقيق نتيجة إيجابية وتعزيز فرصة الفريق الملكي في التأهل.
 
وأشاد مورينيو بمنافسه كلوب وأسلوبه التدريبي ، مبديا إعجابه بعدم خوفه من مواجهة الريال ، حيث صرح خلال المرتمر الصحفي الذي عقد مساء الثلاثاء قائلا إن كلوب "مدرب كبير وشخص عبقري وصادق ، عندما أقرأ تصريحاته بأنه لا يخاف من ريال مدريد ، أدرك أن فريقه عازم على الفوز بفرض أسلوبه وفلسفته الخاصة."
 
وحذر مورينيو لاعبيه من تكرار الأخطاء الدفاعية التي أسفرت عن اهتزاز شباك الريال بأربعة أهداف خلال المباراتين أمام دورتموند في دور المجموعات بالبطولة الأوروبية.
 
كذلك أبدى يورجن كلوب هدوءا شديدا وثقة بالنفس ، مؤكدا أنه يتقبل فكرة الفوز والهزيمة في كرة القدم ، ونادى الجماهير وكذلك لاعبيه بعدم التأثر بخبر انتقال المهاجم ماريو جوتزه إلى بايرن ميونيخ في الموسم المقبل وصرح قائلا "علينا اثبات أن بروسيا دورتموند فوق كل شيء" ، مناديا المشجعين بمؤازرة الفريق قدر الإمكان في مهمته الصعبة خلال مباراة الغد.
 
وفاجأ مورينيو الجميع اليوم عندما أعلن مبكرا عن التشكيل الأساسي للريال لمباراة الغد ، حيث كشف أنه سيبدأ المباراة بتشكيلة تضم الحارس دييجو لوبيز وسرخيو راموس ورافاييل فاران وبيبي وفابيو كوينتراو وسامي خضيرة وتشابي ألونسو ومسعود أوزيل وجونزالو إيجواين وكريستيانو رونالدو ، وينتظر عودة دي ماريا.
 
جاء ذلك بعدما فجر مورينيو المفاجأة الأولى باستدعاء لاعب خط الوسط الكرواتي لوكا مودريتش ضمن قائمة الفريق للمباراة رغم الإصابة التي تعرض لها خلال مباراة ريال بيتيس بالدوري ، وقد شارك اللاعب في تدريبات الملكي اليوم.
 
وعن علاقته بكاسياس وسبب عدم الدفع به ، قال مورينيو "علاقتي بكاسياس علاقة احترافية قائمة على الاحترام .. علاقتنا جيدة ولا تشوبها أي مشاكل".
 
ولا يعاني الريال في الوقت الحالي سوى من مشكلات بسيطة تتعلق بالإصابات حيث يعالج مارسيلو من إصابة في الساق وهو ما منح كوينتراو فرصة المشاركة منذ البداية في مركز الظهير الأيسر ، كما يتلقى مودريتش وكريم بنزيمة العلاج من إصابتين طفيفتين بينما يغيب ألفارو أربيلوا بسبب الإيقاف.
 
وستسلط الأضواء بشكل كبير على النجم البرتغالي المتألق رونالدو الذي سجل 11 هدفا بدوري الأبطال هذا الموسم وبات على بعد ثلاثة أهداف لمعادلة الرقم الذي سجله غريمه الأرجنتيني ليونيل ميسي نجم برشلونة في بطولة الموسم الماضي.
 
أما بوروسيا دورتموند ، وهو الفريق الوحيد الذي لم يتلق أي هزيمة في بطولة هذا الموسم ، فيمكنه الدفع بأقوى تشكيلة ممكنة في مباراة الغد خاصة بعد تعافي ماتس هوميلز من الإصابة في الساق.
 
وإلى جانب ليفاندوفسكي ، يتوقع أن يستحوذ ماريو جوتزه على اهتمام كبير بعد الإعلان عن صفقة انتقاله للبايرن مقابل 37 مليون يورو.
 
ويتوقع أن تضم التشكيلة الأساسية لدورتموند ، الحارس رومان فايدنفيلر ولوكاس بيسززك ونيفن سوبوتيتش وهوميلز ومارسيل شميلزر وسفن بيندر وإلكاي جويندوجان وجاكوب بواشتشيكوفسكي وجوتزه وماركو ريوس وروبرت ليفاندوفسكي.