حوارات
Google+
مقالات الرأي
هل يتخلى صالح عن الحوثي؟
عن مواجهة الحوثيين الموعودة في صنعاء، يقول مسؤول الدعاية والإعلام في فريق الرئيس اليمني السابق علي عبد الله
حماقة المنتقم
لم يعد أمام صالح من شيء يعمله إزاء تضييق الخناق عليه من قبل حليفه الحوثي سوى الكلام .. الكلام وحده ، وليس أكثر
سفارة أمْ قسم شرطة!
سفارتنا في موسكو تأمر باعتقال الطلبة اليمنيين!ماهي علامة الديبلوماسي الفاشل؟أن يصبح شرطيًاويعتقل
لا أمل في النخب اليمنية
أفرزت التحولات الاجتماعية والسياسية في اليمن طوال عقود ملامح جيل جديد من النخب اليمنية الشابة، وشكلت الثورة
سفارة أمْ قسم شرطة!
سفارتنا في موسكو تأمر باعتقال الطلبة اليمنيين!ماهي علامة الديبلوماسي الفاشل؟ أن يصبح شرطيًا ويعتقل
رسالة إلى السيد اسماعيل ولد الشيخ
في البدء نعرب عن تقديرنا للجهود التي تبذلها الأمم المتحدة وسعيها الحثيث للتخفيف من معاناة اليمنيين جراء
آخر الأخبار
اختيارات القراء
اتبعنا على فيسبوك

عضو مؤتمر الحوار الشيخ/ صغير بن عزيز احلم بأن امشى في الشارع بدون مرافقين وحكومة الوفاق فاشلة وادائها ضعيف

الجمعة 26 أبريل 2013 09:39 مساءً الحدث - صنعاء

 

كشف عن سر استبعاده من فريق صعده ولماذا استهدفة حزب المؤتمر وان مؤتمر الحوار سيحل مشاكل اليمن خلال فترة اقل من 6 اشهر اذا خلصت النوايا وتطرق الى اسباب تعقيد قضية صعده واستحالة حلها وتحدث عن الدولة المدنية الحديثة الذي قال انها اصبحت مصلبه اكثر ممن طالب بها وقال انة يحلم باليوم الذي يرى اليمن وقد اختفى منها المظاهر المسلحة واليوم الذي يمشى فية بدون مرافقين وكشف اسباب حربة مع ابناء الاحمر في صوفان كل هذا واكثر ما كشفة الشيخ/ صغير بن عزيز عضو مجلس النواب عضو مؤتمر الحوار الوطنى الشامل من خلال هذا الحوار
حاوره/ ياسر المسورى
- نبدا من مؤتمر الحوار الوطنى كيف تقرا المشهد السياسي الراهن في ظل مؤتمر الحوار؟
-- بداية اشكركم على هذا اللقاء في هذا الوقت والظرف الإستثنائى الذي تمر به البلاد وبالنسبة لمؤتمر الحوار فنحن ولك الشعب اليمني يأملون كثيراً في هذا الحوار بأنة السبيل الذي سيخرج اليمن من كل ازماته وانه الطريق الأنسب لحل جميع المشاكل وانه سيفضى لبناء دولة يمنية حديثة ونحن نأمل من الله العلى القدير ان يوفق المؤتمرون الى ما يحبه ويرضاه والى ما هو خير وصالح لشعب اليمن بشكل عام.
-  لكن هل تتوقع نجاح هذا المؤتمر؟
-- نعم المؤتمر سينجح في كل اعماله وسيخرج بنتائج طيبة ترضي الله والشعب اليمني اذا اخلصنا النوايا وتركنا الحزبية والمناطقية والعصبية جانباً واتجهنا لحل القضايا بحيادية لإن هناك قضايا اعتقد انها صعبه ولن نتوقع حلها بسهوله.
- ماهذه القضايا الذي تقصدها؟
-- اقصد قضية صعده.
- ولماذا صعده بالذات؟
-- لإن صعده فيها طرف لا يؤمن بالرآي والرآي الآخر ونحن كطرف في هذه القضية يشهد الله ان لدينا الإستعداد للتصالح والتسامح والتنازل عن كل ما حل بنا من الطرف الآخر"الحوثي" ومستعدين لتقبل الآخر والتعايش السلمى في ظل الدولة ويحكمنا الدستور والقانون لكنى ارى ان هناك مؤشرات غير طيبة لدي الحوثيين من خلال مطالبتهم باستبعادنا من فريق صعده.
- وهل هم من طلبو استبعادكم؟
-- نعم.
- ولكن كيف يستجيب حزب المؤتمر لمطالبهم وانت من قائمتة كان علية توزيعك في فريق صعده؟
-- حزب المؤتمر حريص على نجاح مؤتمر الحوار الوطنى الذي يجب ان تزال امامه كل مصادر التوتر حزب المؤتمر وحلفاءه لهم نوايا صادقه قواعد وقيادات لنجاح الحوار والخروج بحلول مرضية .
- وكيف تقبلت استبعادك؟
-- ليس لدى مشكلة باستبعادى وكل ما يهمنى هو حل يرضي الجميع وبالتالى تقبلنا ذلك بصدر رحب سواءً من حزب المؤتمر او من رئيس الجمهورية او من هيئة رئاسة مؤتمر الحوار الذي تحاول استبعاد اى مصدر من مصادر التوتر
- وهل انت مصدر توتر في قضية صعده؟
-- باعتبارى طرف وقفت ضد الحوثيين وظلمهم وقاومتهم عدة مرات مع الدوله وربما وجد حزب المؤتمر ان وجودى في فريق صعده قد يعقد حلها لهذا لست منزعجاً من ذلك ومستعدين ان نكون بعيدين من فريق قضية صعده من اجل يقبل الحوثيين بالحل فكل ما اريده هو حل يقود صعده الى سيطرة الدوله ويعيش الجميع يحكمهم دستور وقانون نتعايش سلمياً بعيداً عن فرض افكارنا بالقوة على الآخر فنحن لن نستطيع ان نعيش في ظل وجود مليشيلت مسلحة مع أي طرف كان.
- كعضو في مؤتمر الحوار الوطنى هل تتوقع انكم قادرون على حل جميع مشاكل اليمن خلال فترة "6" أشهر؟
-- أعتقد ان جميع المشاكل ستحل في فتره اقل وسيتقبل الجميع بالحول والرآي الآخر الا مشكلة صعده محتاجة لفترة اطول.
- لماذا؟
-- لإن هناك مشروع مدعوم خارجياً ومتناقضون كلياً رفضو المبادرة الخليجية ورفضو المشاركة في الحكومة التوافقية وفي نفس الوقت تجد لهم ممثل في الحكومة وقبلو بالحوار الذي نصت علية المبادرة وايضا مشروعهم سيجبرهم على عدم القبول بمخرجات الحوار لإنهم لا يريدون الإحتكام لدستور ونظام وقانون لكن كل من يرفض ذلك سيفشل بمفردة ولن يفشل مؤتمر الحوار .
- سمعنا عن تعليق عضوية من يسمون بـ"أنصار الله " من فريق صعده بحجة عدم منحهم منصب ولو مقرر في هيئة رئاسة الفريق؟
-- انا لن اسميهم انصار الله الا اذا عملو بكتاب الله وسنة رسوله وخضعو لنظام والقانون وقبلو بالرآي الآخر وتقبلو التعايش السلمى واعادو ما تم نهبة بالقوة سواءً من حقوق عامه للدول هاو حقوق خاصه بالمواطنيين فمتى ما خضعو للدستور والقانون واعادو المنهوبات وسلمو بالحوار فنحن سنسميهم انصار الله اما في الوقت الراهن فهم عباره عن مليشيات مسلحة تنهب وتقتل وتعتقل وتعذب وتسجن مواطن مسلم لا ذنب لها سوى عدم ايمانه بفكرهم فنحن لا نقبل بمليشيات مسلحة سوءً مع الحوثي او غيره ولن نقبل الا بجيش نظامى موحد يعمل لوطنة.
- وماذا عن تعليق عضويتهم في الفريق؟
-- ذلك نوع من انواع الإبتزاز السياسي ويحاولون اظهار انفسهم لدى الرآى العام فقط فهم حاضرون كل اجتماعات الفريق لمحاوله فرض انفسهم بالقوه في رئاسة الفريق وقد هددو مؤخراً اذا لم يكونو في رئاسة الفريق بتحديهم من ينزل صعده وهذا واضح وليس بحاجة الى تعليق.
- هل انت مع ترأس إمراءه لفيق صعده؟
-- لايوجد حرج في ذلك نحن نقبل وهذا حق من حقوق المراءه واهم شئ هو وجود نوايا صادقة سواءً لدى الفريق او لدى رئاسته فالمشكلة ليست فيمن يترأس لكن المشكلة الأهم تكمن في نجاح الفريق في اتخاذ الحلول المنصفة لقضية صعده ترضى جميع الأطراف.
- كيف تفسر احتفال الحوثين بالمناسبات المتصله بالرسول كـ المولد النبوى وغيره؟
-- هذا غلاف يغلفون به مشروعهم الفئوى والسلاى والمناطقى نحن نحب آل البيت رضوان الله عليهم لكن ليس بطرقة الحوثيين ولا نستنقص حق الصحابه رضي الله عنهم وارضاهم لكن مشروعهم يغلفونة بإسم "آل البيت" او باسم الزيدية كلنا زيود وشوافع لكن مزايدتهم باسم الرسول وخصوصاً في الفترة الأخيره كلها سياسية وتنفيذ اجندة تخدم مخططاتهم الذي تمولها دول خارجية معروفه كـ إيران.
- تحدثت عن سجون ومعتقلات لدى الحوثيين هل هذا صحيح؟
-- نعم لدينا مخفيين قسريا ومعتقلين من ابناء حرف سفيان لدى مليشيات الحوثي اكثر من "17" شخص وهذه صورهم واسمائهم ارجو عرضها على وسائل الإعلام حتى يعرف الناس ما يمارسه الحوثى ضد الآخرين من تعسفات ونحن لا زلنا نطالب المنظمات الدولية والمحلية للتفاوض مع مليشيات الحوثي لتسليمهم.
- وهل هناك مخفيين من صعده ايضاً؟
-- بالآلاف ولا ندرى كيف مصيرهم .
- كيف تفسر العداء الذى يكنه الحوثي لنائب عثمان مجلى وقبيلته؟
-- ليس هناك عداء شخصي الا على النظام والقانون فعندما وقف المناضل الشيخ عثمان مجلى ضد تمرد الحوثي وظلمه وعمل على التعاون مع الحكومة لفرض هيبتها ومناصرته ووقوفة مع المواطن الذي يتعرض للنهب من قبل مليشيات الحوثي ولهذا اصبح عدواً لهم.
- خلال زيارتى الأخيرة لمنطقة"حرف سفيان" سمعت من المواطنين ان هناك الغام مزروعة من قبل الحوثيين في المنطقة وكنائب وشيخ بارز لماذا لا تطالب الجهات المختصه بنزعها حرصاً على تأمين حياة المواطنيين؟
-- نعم هناك الغام زرعها الحوثيين فأكثر من 12 الف لغم موجودة في سفيان نزعت بعضها في فترة سابقة ولكن للأسف انها نزعت واعيدت للحوثيين ونحن طالبنا الدولة اكثر من مره بنزول لجنة تنزع الألغام وتسلمها الدولة لا تعيدها للخصم ليقوم بزراعتها مره اخرى ويجب على الدولة ان تكون جاده في هذا فهناك فريق حالياً في صعده يقوم بنزع الآلغام واتمنى ان يمر على "حرف سفيان " لينزع ما فيها ويسلمها لدولة.
- كيف تقيم اداء حكومة الوفاق الوطنى؟
-- ضعيف جداً وليس كما يأملة الشعب ويتطلبة الوقت والمرحلة وللأسف اثبتت انها فاشله.
- هناك من خرج في 2011م ليطالب بدولة مدنية ولكن ونحن نتحاور لتأسي هذه الدولة نجد ان مسلحيهم يملئون الساحات المحيطة بموفنبيك فكيف تفسر هذا التوجه من وجهة نظرك؟
-- التغيير سنة الحياه ولا بد من التغيير بهذا الوجه او بالآخر فمن خرجو يطالبون بالأمس بدولة مدنية حديثة عليهم ان يدركوا ان هذا المطلب اصبح اليوم مطلبنا اكثر منهم فعليهم ان يقبلو بالتغيير وان يتركوا سلحتهم وان يأت والى قاعة الحوار لنصنع هذه الدولة المدنية وهذا لا بد وان يكون سلوكنا كمشائخ دولة مدنية بعيدة عن السلاح والمظاهر المسلحة.
- بماذا يحلم الشيخ صغير بن عزيز ان يري اليمن في المستقبل وبعد مؤتمر الحوار ان كتب له النجاح؟
-- نحن متفائلين بنجاحة انشاء الله وما احلم به واتمناه ان اذهب في الشارع بدون مرافقين ولا احمل حتى سلاحى الشخصي احلم بيمن تختفى منه المظاهر المسلحة اقصد بأن من لدية سلاح شخصى في بيتة لا يمنع وليس في الشارع للتمظهر وترويع وتخويف الآمنين ونكون فيه مواطنين سواسية لا فرق بيننا اطلاقاً احلم ا ن اري اليمنيين موحدين  في ظل وحدة يمنية.
- تواجهت مع ابناء الشيخ عبدالله مؤخراً في صوفان بالعاصمة وتفاجئنا بمناسبات عدة تجمعكم معهم فهل يعنى انتهاء المشاكل فيما بينكم؟
-- نحن واولاد الشيخ عبدالله رحمة الله متفقين ولا يوجد بيننا اى خلاف وان كان هناك خلاف قبلى بسيط على الحدود لكنها ليست بينى وبينهم اما خلافنا في 2011م هو خلاف حول الخروج من الشرعية الدستورية نحن لنا موقف ومبدأ مع المؤتمر والشرعية الدستورة وهم لهم موقف مناقض مع الطرف الآخر ولكننا بالنسبة لبعض الموقف شئ واحد حتى قبل انعقاد مؤتمر الحوار كنا متحدين في المؤتمر العام لقبائل اليمن الداعم لقضية صعدة وحرف سفيان وما جاورها وما يتعرضون له من قبل مليشيات الحوثي وجئنا الى مؤتمر الحوار الوطنى ونحن مستعدين لتناسي كل الماضي ولتسامح والتصالح والتحاور من اجل اصلاح البلد.
- كيف ينظر الشيخ صغير بن عزيز لقرارات الرئيس هادي العسكرية المكملة لقرارات هيكلة الجيش وتحويل معسكر الفرقة الى ملعب؟
-- قرارات الرئيس مرحب بها ونؤيدها بشكل كلى ونعتبر تلك القرارات انها تهئ الأجواء اكثر للحوار الوطنى الشامل وايضا لبناء جيش يمنى قوى غير مرتبط بشخص او قبيلة جيش من اجل اليمن وبالنسبة لتحويل معسكر الفرقة الى حديقة نعتبر ذلك خطوة جيدة حتى نحس بالمدنية وبدلاً من كون المعسكر وسط العاصمة ويصدر الخوف والقلق للمواطن اليوم سيصبح متنفس مدنى ونحن مع عاصمة خالية من المعسكرات ونشد على يد الرئيس هادى ونتمنى المزيد من القرارات الحاسمة.
- رسالتك لأعضاء مؤتمر الحوار؟
-- رسالتى لأعضاء مؤتمر الحوار ان نكون فريق واحد ليس له هدف شخصي او حزبي او فئوى او سلالي وانما يكون هدفنا جميعا هو اليمن وامنة واستقرارة ورسالتى لفرق العمل ان يعمل كل فريق بشكل موحد وهدفه واحد وهو انجاز المهمة الوطنية الذي اسند تالية ووضع الحلول والمعالجات حتى نأتى للجلسة العامة ونحن لدينا رؤى ومقترحات لحل القضايا كلاً في فريقة.
- رسالتك لشعب اليمنى؟
-- رسالتى لشعب هو المل الجاد والتعاون مع فرق واعضاء مؤتمر الحوار والتفاعل معهم من اجل انجاحه فهو امل الجميع ويجب ان نكون جميعاً متعاونين ومتوحدين من اجل يمن جديد ومستقبل افضل شاكرا لكم هذا اللقاء.
صحيفة : زاوية