حوارات
Google+
مقالات الرأي
التكتل الجديد ضد طهران
الحقيقة فاجأتنا التحولات بسرعتها. فمنذ إعلان واشنطن قرارها ضد حكومة إيران، بدلت بريطانيا وألمانيا موقفهما،
ملاحظات حول ما جرى في مأرب اليوم
قتيلان في مأرب: واحد من الأمن والآخر من المحتجين، الذين تجمعوا اليوم أمام مبنى المحافظة احتجاجاً على بعض
هل يتخلى صالح عن الحوثي؟
عن مواجهة الحوثيين الموعودة في صنعاء، يقول مسؤول الدعاية والإعلام في فريق الرئيس اليمني السابق علي عبد الله
حماقة المنتقم
لم يعد أمام صالح من شيء يعمله إزاء تضييق الخناق عليه من قبل حليفه الحوثي سوى الكلام .. الكلام وحده ، وليس أكثر
سفارة أمْ قسم شرطة!
سفارتنا في موسكو تأمر باعتقال الطلبة اليمنيين!ماهي علامة الديبلوماسي الفاشل؟أن يصبح شرطيًاويعتقل
لا أمل في النخب اليمنية
أفرزت التحولات الاجتماعية والسياسية في اليمن طوال عقود ملامح جيل جديد من النخب اليمنية الشابة، وشكلت الثورة
آخر الأخبار
اختيارات القراء
اتبعنا على فيسبوك

هناك محامون وقضاه من داخل مؤتمر الحوار وخارجه مستعدون للطعن في مخرجات الحوار

الاثنين 07 أكتوبر 2013 07:53 صباحاً الحدث - أنور حيدر

 أكد عضو مؤتمر الحوار الوطني اليمني عن الشباب المستقل و نائب رئيس قضية صعدة خالد الغيش أن هناك قرارات لمحاكم ادارية بحكم قضائي  لم تنفذ داخل مؤتمر الحوار وتساءل الغيش إذا لم تنفذ هذه القرارات  داخل مؤتمر الحوار الذي ننشد من خلاله بناء دولة المؤسسات  والقانون واحترام القضاء فاين ستنفذ ؟

وشدد على ضرورة عرض مخرجات الحوار على كل فرق الحوار في الجلسة الختامية ليتم التصويت عليها من قبل الجميع  وقال  إذا لم يتم  هذا الاجراء وتم التصويت على مخرجات الحوار من قبل لجنة 8+8 فقط فالمخرجات مطعون فيها وهناك محامون وقضاه من داخل مؤتمر الحوار وخارجه مستعدون  للطعن في هذه المخرجات  .

*لسنا ضد الحصانة  بهدف الانتقام وانما لإرساء مبدأ المساءلة .

*ويقول اذا تم  اقرار قانون العزل السياسي  فلن يكون هناك نوع من الاستقرار .

*هناك محامون وقضاه من داخل مؤتمر الحوار وخارجه مستعدون للطعن في مخرجات الحوار .

 *ويؤكد أنه اذا لم يتم التصويت على مخرجات الحوار من كل اعضاء  الحوار فالمخرجات مطعون فيها .

الغيش :رئاسة الحوار وأمانته يتدخلون  فيما لا يعنيهم وهذا الشيء مرفوض

حاوره /أنور حيدر

نص الحوار:-

*هل انت مع زملاءك اعضاء مؤتمر الحوار المطالبين بإلغاء لجنة 8+8  ؟

نعم وهذه اللجنة غير قانونيه  ويجب عرض مخرجات الحوار على كل فرق الحوار وايضا عرضها في الجلسة الختامية ليتم التصويت عليها من قبل الجميع وليس من قبل لجنة 8  فإذا لم يتم  هذا الاجراء فمخرجات الحوار مطعون فيها وهناك محامون  وقضاه من داخل مؤتمر الحوار وخارجه مستعدون  للطعن في هذه المخرجات  .

*كيف تقيم اداء الأمانة للحوار ؟

للأسف الشديد لم ارى ما خرج الشباب من اجله  في الساحات وهو الفصل بين السلطات فهناك تداخل في مؤتمر الحوار نفسه والنظام الداخلي للحوار حدد هناك سلطه تنفيذيه وسلطه قضائية  وسلطه تشريعيه ورئاسة الحوار وأمانته يتدخلون  فيما لا يعنيهم وهذا الشيء مرفوض ويجب الفصل بين السلطات حتى داخل مؤتمر الحوار فهناك قرارات لمحاكم ادارية بحكم قضائي  لم تنفذ داخل مؤتمر الحوار فإذا لم تنفذ  داخل مؤتمر الحوار ونحن ننشد بناء دولة المؤسسات  والقانون واحترام القضاء فاين ستنفذ .

* ذكرت بان مؤتمر الحوار لم يلبي ما خرج الشباب من اجله في ثورتهم السلمية  وبحسب طرح البعض فالحوار و المبادرة الخليجية لا تتماشى مع اهداف ثورتكم التي تم إنهاؤها بتسوية سياسية ورغم هذا لا تزال تتحدث عن ثورة ؟ ماردك ؟

نحن الشباب  في مؤتمر الحوار سنسعى لأخر قطرة من دمائنا الى تحويل اهداف الثورة الى قرارات عبر فرق العمل والدليل على ذلك القرار الاخير الذي خرج من الحكم الرشيد  حول قانون العزل السياسي .

*لكن هذا القرار تم معارضته من قبل ممثلي حزب المؤتمر الشعبي في مؤتمر الحوار ؟

تم معارضته  فعلا  لكن النظام الداخلي  لمؤتمر الحوار وضح ان كل الفرق في مؤتمر الحوار تستطيع  مناقشة كل القضايا مثلا عندنا في قضية صعده نستطيع ان نتطرق  لجانب شكل الدولة  والنظام الانتخابي والسياسي  ولا يوجد شيء يمنعنا من مناقشة أي موضوع بحسب النظام الداخلي  لمؤتمر الحوار .

*لكن بحسب ما يطرح السياسيين ان قانون العزل السياسي  يتنافى مع ما نصت عليه المبادرة الخليجية  بمنح حصانه لعلي عبدالله صالح وكل من حكم معه واننا حاليا في تسوية سياسية ولابد من الهدوء وعدم التأجيج والجنوح للمصالحة ما تعليقك ؟

هذا الطرح صائب  وعندما جلسنا مع سفيرة الاتحاد الاوروبي قالت نحن مع ما ورد في المبادرة الخليجية  ورغم اني أؤيد قانون العزل السياسي  جملة وتفصيلا  الا انه اذا تم  اقراره لن يكون هناك نوع من الاستقرار  وتنفيذ مخرجات الحوار الوطني يتطلب استقرار وأمن ويتطلب توافق من كل المكونات السياسية  ولكننا في الاول والاخير مع العدالة الانتقالية  وضد الحصانة .

*انتم ضد الحصانة بقصد الانتقام ام بقصد المساءلة  والتحقيق ؟

اكيد ليس من اجل الانتقام وانما لإرساء مبدأ المساءلة  فهناك من سيقبل بالمصالحة من المتضررين  ومن تأثر من جراء الحروب  وبالذات في ثورة الشباب فانا مع العدالة الانتقالية والمصالحة الوطنية

*لكن ما تطرحه يتعارض مع المبادرة الخليجية  ؟

من حيث المبدأ أنا مع العدالة الانتقالية  والمصالحة الوطنية واذا لم تكن هناك مصالحه وطنيه فتنفيذ مخرجات الحوار ستواجه صعبوبه في تنفيذها لذلك سنسعى بكل جهدنا ان يكون هناك استقرار لتنفيذ مخرجات الحوار الوطني  وايضا يكون هناك توافق على القرارات ولكن في نفس الوقت لن نخون اهداف الثورة وسنجسد الاهداف في قرارات .

*هناك من يطرح بانكم الشباب واهمون من خلال  اعتقادكم بان ثورتكم لا زالت مستمرة بحجة ان الاطراف الموقعة على المبادرة الخليجية أنهت ثورتكم بتسوية سياسية وسمتها ازمه ؟

أؤكد لك أن الثورة مستمرة  .

*تاريخيا الثورات دائما تقتلع النظام من جذوره ولا تنتهي الى تسويات سياسيه ؟

بغض النظر عمن يقولون أزمه او ثورة فما خرجنا للثورة الا من اجل تحقيق اهدافها  والتي تتمثل بالدولة المدنية والعدالة  ودولة القانون والمواطنة المتساوية  والكرامة وغيرها من الاهداف  وسنسعى بكل ما أوتينا من قوة لتحويلها الى قرارات  وتنفيذها  وانا لا اظن ان هناك من يعارض هذه الاهداف الدولة المدنية واحترام القضاء كلها تأتي ضمن تطلعات الشعب اليمني الا الفئه القليلة التي انفردت بالسلطة .

*من يحكمك الان هم جزء من هذه الفئة وليس نظام جديد ؟

صحيح هم من النظام السابق .

*يعني أنت معترف بان من يحكمك اليوم من النظام السابق ؟

هذا امر واقع  .

وكيف ستتحقق اهداف ثورتكم في ظل وجود شخصيات وقيادات تنتمي للنظام السابق ؟

الثورة الشبابية فريدة من نوعها وستتحقق اهدافها وما يحصل في الوطن العربي دليل على ذلك و اغلب مؤسسات الدولة  وكوادرها من النظام السابق وهناك بعض الشخصيات الثورية موجودة و لن يكون هناك تحول للدولة من التخلف الى المدنية  والمساواة الا من خلال اتباع قاعدة خطوة بخطوة فالثورة مستمرة  ولا زلنا مستمرين بتحقيق اهدافها .