منوعــات
Google+
مقالات الرأي
كيف يسيطر الحوثي في اليمن؟
الحوثيون جماعة صغيرة تسكن شمال اليمن، قامت باحتضانها إيران في مواجهة السعودية وحكومة صنعاء، ضمن مشروعها زرع
اليمنيون في مرمى نيران قياداتهم
يمر اليمنيون في الداخل والخارج بأقسى الأوضاع الإنسانية والاجتماعية في تاريخهم الحديث التي أحالتهم إلى
عن وقوف الكويت إلى جانب الشعب اليمني
 رغم أن دولة الكويت ليست دولة ذات ثقل محوري وتأثير كبير في العمليات العسكرية لـ " التحالف العربي لدعم
اللادولة أولاً
يتحدث الرئيس هادي من المنفى عن 80% من الأرض جرى تحريرها. وعندما حاول العودة إلى العاصمة المؤقتة مُنعت طائرته من
مشهد أشبه بكائن خرافي
تخلي الحوثيين عن تحالفهم مع صالح مؤشر هام على أن قراءتهم لترتيبات الحل السلمي تسير بخطى جادة هذه المرة. إنتهت
هل يمضي التحالف في دعم الانفصال؟
يبدو أن أبو ظبي بدعم من الرياض تمضي دون أي اكتراث في خطتها لتفكيك اليمن، عبر تكريس سلطة موازية في المحافظات
آخر الأخبار
اختيارات القراء
اتبعنا على فيسبوك

5 خطوات لتحسين صحة الكليتين

الثلاثاء 10 ديسمبر 2013 10:25 مساءً الحدث - متابعات

 بوابة الشروق 

24

تؤدي الكليتان وظيفتين حيويتين للجسم «تنظيم السوائل، وتخليص الجسم من النفايات السامة»، وكلما تمتعت الكليتان بحالة صحية جيدة تقومان بتنظيف الدم من النفايات جيدًا وإرسالها إلى البول، لذلك عليك الحفاظ على صحة الكليتين.

تتنوع العوامل التي يشتمل عليها الحفاظ على صحة الكلى ما بين ممارسة الرياضة والاهتمام بالنظام الغذائي، وتفادي عوامل الاختلال مثل مرض السكري، الذي يجب أخذ احتياطات إضافية في حالة وجوده.

يمكنك تحسين صحة الكليتين من خلال 5 خطوات:

* إنقاص الوزن الزائد، حيث تفيد الدراسات بأن البدانة تزيد من خطر الإصابة بأمراض الكلى؛ لأنها تزيد من ارتفاع ضغط الدم، ومن خطر الإصابة بالسكري. عليك بالمشي والركض وممارسة برنامج منتظم للتخسيس إذا كنت تعاني من السمنة. وتغيير العادات الغذائية للحد من كمية الدهون المشبعة التي يمكن أن تعزز من حالات تليف الكلى.

* تطهير الكلى بشكل طبيعي، ويتطلب تحقيق ذلك شرب مزيد من الماء، حوالي 3 لترات يوميًّا، للمساعدة على خروج أية رواسب قد تشكل حصى على الكلى. كذلك يمكن تناول عصير التفاح غير المفلتر 3 مرات أسبوعيًّا لتحسين صحة الكلى.

* تناول نظام غذائي منخفض الفسفور، فالكلى السليمة تنظم هذه الوظيفة في الدم، لكن الكلى التالفة لا تقوم بهذه الوظيفة على النحو المطلوب. عادة تحتوي أطعمة الفسفور على البروتين مثل اللحوم ومنتجات الحليب والصويا، التي يجب تقليلها في هذه الحالة وتناول العصائر بدلًا من الآيس كريم واللبن. عليك تناول مزيد من البروتين النباتي مثل العدس والفول والاعتماد على الحبوب المكررة بدلًا من الحبوب الكاملة.

* تجنب الاستخدام اليومي للمسكنات التي تحتوي على أسيتامينوفين؛ لأن تناولها المفرط قد يسبب تلف الكلى، كذلك ينبغي مناقشة تناول الأسبرين مع الطبيب في حالة وجود حاجة إليه بسبب القلب.

* عليك تغيير نظامك الغذائي بحيث يحتوي على مزيد من أحماض أوميجا 3 التي توجد في الأسماك الدهنية وزيت الزيتون، فأحماض أوميجا 3 تساعد على خفض نسبة الكوليسترول، ويحسن ذلك أداء الكليتين.