من هنا وهناك
Google+
مقالات الرأي
كوكتيل الخيانة
انتظروهم بلا غداء! ودخلوا دار الرئاسة بعد اجتياح صنعاء.. تماما في مثل هذه اللحظة قبل أربع سنوات في 21 سبتمبر
كذب في مجلس حقوق الإنسان
تعرفون الطفل الذي فجر الحوثيون منزله في أرحب في 2014؟ تذكرون دموعه المنهمرة على أطلال منزله المهدم؟ غيوم الأسى
اليمن… الحُديدة بين وعــد التحالف ووعيــده
لا نعلمُ مَــا الذي سيُــغري المواطنين اليمنيين بمدينة الحُـــديدة الساحلية ليتعاونوا مع قوات التحالف
رأي البيان الحُديدة طريق السلام
التعنت الحوثي، ومراوغته، وهروبه من استحقاق السلام، بتغيّبه عن مشاورات جنيف، أسبابها معروفة بوضوح للقاصي
كلما عرفت اليمن.. أدركت كم تجهله
هناك عودة إلى الطريق المسدود في اليمن، وهو طريق مسدود منذ فترة طويلة في غياب تغيير على الأرض تفرضه تطورات ذات
ملاحظات مختصرة حول "تقرير الحالة"
- كل ما يمكن أن يقال بشأن التقرير الذي صدر مؤخراً حول حالة حقوق الانسان في اليمن أنه حشد كل الأخطاء الكبيرة
آخر الأخبار
اختيارات القراء
اتبعنا على فيسبوك

«غوغل» يكشف عن الكلمات الأكثر تداولاً 2013

الأربعاء 18 ديسمبر 2013 10:27 صباحاً الحدث - صنعاء

 أخبار24

من عام لآخر تتغير توجهات الناس وأفكارهم وتطلعاتهم، كما تزداد رغباتهم في التعرف على أمور جديدة أو غريبة، أو التعمق في تفاصيل ظواهر طفت على السطح، وهو ما يمكن ملاحظته من خلال أكثر الكلمات بحثاً على محرك "غوغل"، ففي التقرير السنوي "Zeitgeist نهاية العام"، أعلنت "غوغل" عن قوائم عمليات البحث الأكثر تداولاً خلال عام 2013، لتقدم لمحة فريدة عن أهم الأحداث وأكثر التوجهات إثارة على مستوى العام استنادًا إلى عمليات البحث التي تم إجراؤها في الإمارات والسعودية ومصر.

 

وتضمنت القوائم عدة جوانب كأبرز الفنانين والسياسيين والأحداث السنوية وغيرها، كما أبرزت النتائج تزايد الاهتمام بالعلامات التجارية في مجال التكنولوجيا والظواهر سريعة الانتشار على الويب.

 

الإمارات

وفي الإمارات، كانت عبارات البحث الأكثر تداولاً هي رمضان 2013، وهاتف "آيفون أس فايف"، وهاتف سامسونج جالكسي، وغانغنام ستايل، وفيلم "إيرون مان 3". أما الشخصيات الأكثر تداولاً فهي بول والكر، ومحمد عساف وجنيفر لورانس وجاستن بيبر وباسم يوسف. وفيما يخص فرق كرة القدم أظهرت النتائج ريال مدريد وبرشلونة، ومن اللاعبين ليونيل ميسي، وكريستيانو رونالدو. كما حظي برنامجي "البرنامج" و"أراب أيدول" على عمليات بحث كبيرة من قبل المستخدمين. واتجهت أعينهم إلى راشد الماجد وحسين الجسمي ومايلي سايروس كأكثر الفنانين الذين تم البحث عن أسمائهم.

 

ولم يغفل البحث عن نتائج الأطعمة فقد تكرر البحث في الإمارات عن قمر الدين والبسبوسة والبطاطا.

 

السعودية

وفي السعودية اتجهت أعين الباحثين نحو "أنستغرام"، وديوان المظالم، كما تكرر البحث عن المنشد السعودي عبدالله الخشرمي ومحمد عساف وبول والكر، ومن فرق كرة القدم برشلونة وريال مدريد، ومن اللاعبين ميسي ورونالدو.

 

وفيما يخص الأعمال التلفزيونية فكان "البرنامج" و"طاش ما طاش" أكثر ما تم البحث عنه، وحصل راشد الماجد ومحمد عبده على نصيب كبير من البحث. أما وجهات السفر فقد كانت من نصيب جدة ودبي.

 

مصر

وفي مصر، كانت أكثر العبارات تداولاً "مسلسلات رمضان 2103 " وأغنية "تسلم الأيادي"، ومن الأشخاص باسم يوسف وصافيناز وأحمد جمال ومحمد عساف، ومن الممثلين دنيا سمير غانم ومحمد رمضان، من السياسيين محمد حسني مبارك ومحمد مرسي وعبدالفتاح السيسي، أما الأحداث السياسية فاتجهت الأنظار نحو حركة تمرد ومحاكمة مرسي وخطاب السيسي، وفيما يخص الرياضيين فبحث المستخدمون بشدة عن محمد صلاح وميسي ورونالدو ، وتربع ريال مدريد وبرشلونة على قائمة فرق كرة القدم.

 

قواعد بيانات

"البيان" تواصلت مع مها أبو العينين، مسؤولة العلاقات العامة والاتصالات لـ"غوغل" في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، التي أكدت أنه تم دراسة مجموعة تزيد عن تريليون عبارة بحث كتبها المستخدمون في بحث "غوغل" هذا العام، وقالت: استخدمنا بيانات من عدة مصادر، من بينها أداة المؤشرات التي توفرها "غوغل" على نطاق عام وأدوات بيانات أخرى داخلية، وأصبح لدينا قوائم تعكس روح عام 2013 بأفضل وجه ممكن.

 

وأشارت أبو العينين أنه ما من نتائج متوقعة للبحث، ومؤكدة أنه كل عام يتم دراسة قوائم وبيانات جديدة تعبر عن أهم المعلومات التي يبحث عنها المستخدمون، ولافتة إلى أن هناك زيادة ملحوظة في البحث بالعربية على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وخاصة في مصر والسعودية، وهو ما يشير إلى زيادة في المحتوى العربي، وقالت: في مصر، سيطرت الأحداث والشخصيات السياسية والاجتماعية المتعلقة بالبلاد على عمليات البحث الأكثر تداولاً من جانب المصريين.

 

أما في الإمارات، فقد لمسنا اهتمامًا ملحوظًا بالأحداث والشخصيات العالمية بالإضافة إلى مؤشرات اتجاهات تكنولوجية وظواهر ساهمت شبكة الإنترنت في نشرها، وسيطرت عمليات البحث في مجال الترفيه بأنواعه كالموسيقى والأفلام والممثلون والموسيقيون على اتجاهات البحث المتداولة في مصر والسعودية والإمارات.