يمنيون في المهجر
Google+
مقالات الرأي
لله...للحقيقة...للتاريخ
مساء الأحد اتصل بي صديق من صنعاء، وهو ابن إحدى القيادات المقربة من الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح.قال
مقتل صالح يوحد اليمنيين
لو قتل الرئيس علي عبد الله صالح قبل خمسة أيام لكان دمه في رقبة التحالف والحكومة الشرعية، لكنه قتل من قبل
كيف يسيطر الحوثي في اليمن؟
الحوثيون جماعة صغيرة تسكن شمال اليمن، قامت باحتضانها إيران في مواجهة السعودية وحكومة صنعاء، ضمن مشروعها زرع
اليمنيون في مرمى نيران قياداتهم
يمر اليمنيون في الداخل والخارج بأقسى الأوضاع الإنسانية والاجتماعية في تاريخهم الحديث التي أحالتهم إلى
عن وقوف الكويت إلى جانب الشعب اليمني
 رغم أن دولة الكويت ليست دولة ذات ثقل محوري وتأثير كبير في العمليات العسكرية لـ " التحالف العربي لدعم
اللادولة أولاً
يتحدث الرئيس هادي من المنفى عن 80% من الأرض جرى تحريرها. وعندما حاول العودة إلى العاصمة المؤقتة مُنعت طائرته من
آخر الأخبار
اختيارات القراء
اتبعنا على فيسبوك

بقشان : أنا سعودي ولن أكون حاكما لإقليم يمني ولست سياسياً ولا خلافات بين اليمن والسعودية

الجمعة 03 يناير 2014 05:37 مساءً الحدث - يمانيو المهجر

 نفى رجل الأعمال الحضرمي جنسي السعودية المهندس عبدالله بقشان وجود خلافات بين اليمن قيادة المملكة العربية السعودية .
وقال بقشان في حوار مطول مع موقع هنا حضرموت " لا ... ليس صحيحا واليمن هو العمق الاستراتيجي للمملكة ولا داعي للإشاعات المغرضة" .
واستغرب بقشان من زجي أسمه في السياسة التي قال فيها " لا علاقة لي بالسياسة مطلقا ولا أتقن الحديث فيها مطلقة".
وعن مطالب حضرموت وهبتها الشعبية أوضح أنها وجدت قبولا ملموسا من الرئيس هادي .
وتفاءل بقشان بمستقبل حضرموت قائلاً "أرى في الأفق نظرة مستقبلية لواقع أفضل لمجتمع يسوده الأمن والأمان ونهضة تنموية علمية تواكب دوال العالم قاطبة".


وبخصوص ما نشرته وسائل إعلام عن مقابلته الرئيس هادي وبحث مستجدات الوضع في حضرموت قال " لا .. لم أكن وسيطا أبدا ولم يتم التواصل معي من قبل الرئيس عبدربه منصور هادي بهذا الخصوص وكانت مقابلتي للرئيس في صنعاء كانت في إطار زيارة ودية وحديث عام عن الأوضاع وزيارتي له تتعلق بشكل أساسي بجامعة حضرموت كوني رئيس مجلس أمنائها".


وأشار إلى ان الرئيس متجاوبا في كل مطالب الجامعة ووجه لاستكمال المدينة الجامعية في جامعة حضرموت ضمن مشاريع الصندوق السعودي للتنمية واعتماد خانات وظيفية ، وتمنى بقشان أن تصل الامور في حضرموت بعد الهبة لبر الأمان .
وعن ما يردده البعض بتولي بقشان مقاليد الحكم حال أقر لحضرموت إقليم قال "أنا مواطن سعودي من الصعب جدا أن أكون حاكم لإقليم يمني ،وصدقا وأقولها بوضوح ليس لي رغبة بالمناصب 
وكشف بقشان عن تحركات لإطلاق قناة حضرمية بعيدة عن السياسة وتهتم بالمورث التراثي والثقافي والغجتماعي لحضرموت .
هنا حضرموت / تصوير / رشيد بن شبراق / حاوراهـ: عبدالله بكير - نبيل بن عيفان

التعليم أولا ... ثانوية المكلا النموذجية ( أنموذجا )

فكرة إنشاء ثانوية نموذجية بحضرموت لاقت ترحيبا من قبل الجميع لاسيما وأن لها الأثر البارز في الواقع ويحصد طلابها دوما مراكز متقدمة على مستوى الجمهورية، إلا أن الناظر في طلاب الثانوية يجد أن المتخرجين منها فقط في القسم العلمي . لماذا ؟ .

كما تعلم أن نظام التعليم في اليمن يجعل السنة الأولى من التعليم الثانوي بنظام التعليم العام ويحدد الطالب مسار تعليمه من بداية الفصل الدراسي الأول للسنة الثانية ، طلاب النموذجية مذ فتحنا الثانوية لم يسجل أحد منهم في القسم الأدبي وكلهم يتجهون لقسم العلمي ، رغم أننا حرصنا دوما أن يتجه بعض الطلاب نحو الأدبي ولكننا لانستطيع أن نجبر أحدا عنوة أن يختار تخصص الأدبي.

استغرب من الثقافة السائدة هنا وهي نظرة الناس للتخصص الأدبي بأنه خاص بمن لم يوفقه الحظ أو يفشل في دراسته أن يتوجه للأدبي وهذا منظور خاطئ..! بينما أي مجتمع لن يتقدم إلا بنجاحيه العلمي والأدبي.

كل عام يفتح باب التسجيل للطلاب الذين أكملوا مرحلة التعليم الأساسي ويتقدم الكثير لخوض امتحان القبول. من لم يوفق في القبول لمواصلة الدراسة في النموذجية وهو من الطلاب النجباء كيف تتم العناية بهم .؟

المتقدمون هذه السنة بلغ عددهم نحو 787 والقبول كان لـ 203 بنسبة 25% على مستوى النموذجيتين في حضرموت ساحلا وواديا.

دوما أقول وأكرر نحن مثل القطار إن فاتتك محطة عليك اللحاق بالمحطة التي تليها، فإذا لم يتوفق الطالب من مواصلة تعليمه بالثانوية النموذجية وأتم إكمال دراسته في ثانوية أخرى فإن التعامل معه يكون كالطلاب الخريجين من الثانوية النموذجية، وهناك معايير خاصة لا نفرط فيها أبدا فالمقياس هي الدرجات التي يحصدها الطالب عند تخرجه ومواصلة تعليمه الجامعي عبر الصندوق الخيري للطلاب المبتعثين .

نحن حريصون كل الحرص على الثبات على هذه المعايير التي يتم من خلالها الترشيح للمنح الخارجية والابتعاث لمواصلة التعليم الجامعي. وهذا ماجعل الثانوية النموذجية في مصاف الثانويات المتقدمة في اليمن وكثيرا ما يشيد بها وزير التربية والتعليم بل حتى الرئيس عبدربه منصور هادي في لقائي الأخير به حين سمع بها وعد بزيارتها حين يأتي لحضرموت .

أغلب المبتعثين في جوانب علمية رغم أهمية تخصصات أخرى كالملاحة والسياسة والإعلام وغيرها لماذا ؟

كثيرا ما أنادي في كل المناسبات أننا بحاجة لكافة التخصصات ، بحاجة لمتخصصين في العلوم السياسية في إدارة الأعمال في التخصصات العسكرية وفي الملاحة البحرية في شتى التخصصات الأدبية والإنسانية ، فالبلد بحاجة لمثل هذا التنوع لما له من أثر ملموس .. أستغرب من الثقافة الموجودة هنا في حضرموت إما طب أو هندسة ..!!

95% من طلابنا في الهندسة وهذا يسبب مشكلة بعودتهم إلى البلاد ويسبب عبء ، وأعتقد أن للأسرة دورا كبيرا في ترشيد أبنائها لتحديد رغباتهم الدراسية.

خلال لقائي ببعض الطالبات المتفوقات من أوائل الثانوية عرضت عليهن الابتعاث في تخصصات أدبية وأننا سنقدم لهن كافة التسهيلات.

أضف إلى ذلك أن أي طالب حقق معدل مرتفع في القسم الأدبي نحن مستعدون لابتعاثه لمواصلة الدراسة في شتى التخصصات الأدبية .

وأجدها فرصة أن أوجه رسالة لكل الطلاب المتفوقين عليهم التسجيل في الصندوق الخيري للمبتعثين وأننا مستعدون أن تكون لهم خصوصية لطلاب الأدبي ومعاملة خاصة لهم في القبول.

الحرص كل الحرص على أن تكون المعايير ثابتة في القبول والتعامل والدراسة.

طرفة:

أعجبني أحد الطلاب حين أخبرني أن لديه الرغبة في تخصص أدبي معين ورحبت وسعدت به كثيرا .. لم يمض يوم واحد إلا والطالب أتى ويقول ياشيخ عبدالله أهل البيت لم يوافقوا ..!! الأسرة لها دور كبير جدا جدا ..!

سؤال دوما ما يتردد في الشارع أن نموذجية المكلا أخذت الطلاب النجباء والمدرسين الأكفاء في حين الثانويات الأخرى تعاني ..؟

دعني أخبرك أن الهدف الأساسي الذي تم إنشاء مؤسسة حضرموت للتنمية البشرية من أجله ليس النموذجية ولا الطلاب بل كان الهدف الأساسي هو المعلم بدرجة أساسية وثمة برامج تأهيلية في حضرموت لقناعتنا الكاملة أن الأساس في العملية التعليمية هو المعلم .

ولدى مؤسسة حضرموت للتنمية البشرية خططا طويلة المدى تستمر نحو خمس سنوات حيث يتم الإتيان بمدربين ومختصين وخبراء في مجال التعليم وطرائق التدريس وغيرها من دول عربية وإقليمية لتقديم برامجهم وخبراتهم النوعية، وقد تم تكليف الدكتور سالم باشميل بهذا الملف ولكن للأسف الأوضاع الراهنة التي تمر بها البلاد حالت دون تنفيذ هذه الخطة، وريثما تخرج البلاد من الأزمة التي تعصف بها سيتم البدء ومواصلة البرنامج وتطوير التعليم وتأهيل المعلمين .

في سيؤن ثانوية نموذجية للبنات .. ماذا عن المكلا ؟!

صراحة مكتب تربية حضرموت بالوادي والصحراء كان متعاونا معنا لأبعد الحدود ووفر لنا كل الامكانات والفرص المتاحة وهيأ لنا المناخ المناسب لإنشاء ثانوية نموذجية للبنات وقبلها للبنين في الوادي وهذا ما لم نجده في إدارة التربية والتعليم في الساحل ، وبرغم ذلك بإذن الله سنسعى جادين لفتح ثانوية نموذجية بالمكلا خاصة بالبنات كما هو مخطط لدينا .

السياسة وبقشان ...!

تشهد حضرموت هبة شعبية عارمة ومطالب حقوقية أقر بها الجميع من أعلى هرم في الدولة إلى أدناه ؟ كيف يرى الشيخ عبدالله بقشان الهبة وكيف يرى مستقبل حضرموت القادم ؟.

أولا دعني أخبرك أن عبدالله أحمد بقشان ليس له علاقة بالسياسة مطلقا ..!!

واستغرب ممن يزج باسمي في السياسية أو من يلبسني ثوب الانتماء السياسي لجهة معينة.

ولدت في مكة وتربيت فيها وجئت لحضرموت عام 1963م برفقه والدي رحمه الله ثم انقطعت الزيارات وجئت لها 2002م وكنت أفكر حينها ماهو الشيء الذي أدعم به هذه البلاد وأهلها فلم يخطر ببالي إلا العملية التنموية وبالذات التعليم لأن التعليم أساس التنمية في كل شيء وكل من دعم التعليم ليس بخاسر .

ما أريد لحضرموت هو الأمن والأمان ورغد في العيش ونهضة علمية تنموية شاملة وأمنيتي أن الجيل الجديد يتمتع بحياة مستقرة في بلده .

السياسة لا أتقن الحديث فيها مطلقا ولاعلاقة لي فيها، ومن حق أي مواطن أن يطالب بحقوقه المشروعة ، وحضرموت نادت بمطالبها ومن خلال متابعتي لوسائل الإعلام وجدت قبولا ملموسا من الرئيس هادئ لمطالب أبناء المحافظة بالإضافة إلى مخرجات مؤتمر الحوار الوطني التي سمعت أيضا أنها تلبي مطالب الجنوب بشكل عام.

أرى في الأفق نظرة مستقبلية لواقع أفضل لمجتمع يسوده الأمن والأمان ونهضة تنموية علمية تواكب دوال العالم قاطبة.

يقال أن الرئيس هادي كلفك بدور الوسيط بين حلف قبائل حضرموت والدولة بعد مقتل المقدم سعد بن حبريش رئيس حلف قبائل حضرموت ومرافقيه ؟

لا .. لم أكن وسيطا أبدا ولم يتم التواصل معي من قبل الرئيس عبدربه منصور هادي بهذا الخصوص ... بل هناك إشاعات أخرى لا أدري من أين يأتون بها منها أن الشيخ بقشان دفع مبلغ عشرة مليون ريال سعودي للهبة الشعبية الحضرمية ، ومنها أيضا إشاعة أن سقطرى ستكون تحت تصرفي في حال نجحت الوساطة . ومنها أنني أدعم الأخوان وأنني أنفذ مخططات أمريكية والكثير وهذا شيء لا ألقي له بالا أبدا.

ومقابلتك لرئيس الجمهورية مؤخرا ؟

مقابلتي للرئيس في صنعاء كانت في إطار زيارة ودية وحديث عام عن الأوضاع وزيارتي له تتعلق بشكل أساسي بجامعة حضرموت كوني رئيس مجلس أمنائها وقد كان متجاوبا معي لأبعد الحدود في كل مطالب الجامعة فكان يوجه لاستكمال المدينة الجامعية في جامعة حضرموت ضمن مشاريع الصندوق السعودي للتنمية واعتماد خانات وظيفية .

الأمر الذي أريد أن أوضحه لكم أن أي مطالب لدى أي جهة معينة تحتاج من الشخص متابعة أولا بأول، وقد ناديت كذا مرة أنه كان من المفترض منذ تولي الأستاذ خالد الديني أن يجتمع وفد حضرمي من كل أطياف المحافظة نواب ووجهاء وعلماء وشخصيات اجتماعية لمقابلة الرئيس ومتابعة كل مشاريع حضرموت وطرح مشاكل حضرموت بشكل عام أولا بأول ولايقتصر الأمر بإرسال الخطابات ، وتكون علاقتهم بالرئيس مباشرة ، وهذا ما وجدناه منه حين تابعناه في أمور الجامعة أنا والأستاذ الدكتور محمد سعيد خنبش فقد وافق رئيس الجمهورية على الكثير من طلبات الجامعة ووجه بسرعة تنفيذها.

هل تربطكم علاقة بالشيخ بن حبريش رحمه الله؟ .

الشهيد سعد بن حبريش رحمه الله لم تربطني به علاقة من قبل ، والهبة التي تشهدها البلاد أتمنى أن تصل الأمور لبر الأمان وحسب ما سمعت أن هناك تجاوب من الدولة تجاه مطالب حضرموت وأن لدى الدولة توجها في تطبيقها تجنبا لأي أمور لاتحمد عقباها .

لم أطلع على المطالب ولم أطلع على مخرجات الحوار قط ، وأمنياتي أن تكون ملبية لمطالب حضرموت والجنوب بشكل عام وتخدم البلاد قاطبة . وليكون 2014 عام الأمن والأمان.

هبة ... مؤتمر حوار ... إقليم شرقي ... والأقاليم ... ماذا ترى الخير لحضرموت فيها .. ؟

ما يريده الله لحضرموت هو ماسيكون ...

كتب بعضهم في صفحات مواقع التواصل الاجتماعي أنه في حال كان هناك إقليم شرقي سأختار عبدالله بقشان حاكما للإقليم.. بماذا تعلق ؟

أولا أنا مواطن سعودي من الصعب جدا أن أكون حاكم لإقليم يمني ... وصدقا وأقولها بوضوح ليس لي رغبة بالمناصب أبدا ومن يتولى منصبا سياسيا سيكون في دوامة الانشغالات غارقا فيها .. وأنا لا أجد نفسي في هذا المجال في حين أن التنمية البشرية هي من تستهويني لما فيها من المرونة والشعور بالارتياح وأن تجد الثمرة أمامك عيانا.

النقلة النوعية التي أحدثتها مؤسسة حضرموت للتنمية البشرية تثلج الصدر وتبعث في النفس شعورا بالرضى وارتياحا وتجعلك تشعر أن القادم أفضل بإذن الله لهذه البلدة وأهلها.

كيف ؟.

كان في السابق كل من يأتي إليّ يطلب فيزة عمل ...! في حين تغيّر الحال في الآونة الأخيرة وبات الأغلبية يطلبون منحا للدراسة وليس لأي جامعة بل منحة لجامعات دولية عريقة أو دورات تدريبية تأهيلية في مجالات تخصصيه فريدة .

مهاتير محمد حين التقيت به قال لقد استطعنا أن نغير ماليزيا من خلال التعليم ونصحني ثلاثا التعليم ... التعليم ... التعليم ... وأضاف قائلا يامهندس عبدالله : لاتضيع وقتك بالسياسية .

بتعبير آخر إن جاز لنا ذلك ماذا لو قلنا أننا نريد عام 2014 عام هبة تنموية .. ؟

سأكون أنا أول حامل للوائها وفي مقدمتها أنا وكل إخواني الحضارم في الوطن والمهجر .

العلاقات السعودية اليمنية ثمة من يقول أن هناك خلافا بين البلدين ؟

لا ... ليس صحيحا ، خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله كان الداعم الأول للعملية السلمية في اليمن وراعي المبادرة الخليجية ، وحرص المملكة ملموس تجاه استقرار اليمن وهذا ما لمسناه من الملك حفظه الله.

اليمن هو العمق الاستراتيجي للمملكة ولاداعي للإشاعات المغرضة .

وفاة الأمير سلطان هل له أثر سلبي عليكم كحضارم .؟

لا ، أبدا ... فالأمير سلطان رحمه الله وكل الأسرة الحاكمة الآن من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله وولي عهده ونائبه الثاني حفظهم الله جميعا كلهم ينظرون لنا بنظرة اعتبارية واهتمام لما تربط المملكة من علاقات وشيجة باليمن بشكل عام وحضرموت على وجه الخصوص.

قناة تلفزيونية حضرمية آمال وطموحات

حضرموت تعيش فجوة إعلامية تلفزيونية أين التجار الحضارم وأصحاب رؤوس الأموال من تأسيس قناة حضرمية تواكب الأحداث في حضرموت .؟

حقيقة نحن من فترة نفكر بإنشاء قناة تلفزيونية تُعنى بالشأن الحضرمي والموروث الثقافي بعيدا عن السياسية تنشر ثقافة حضرموت وعاداتها وتقاليدها ويعرف الناس بحضرموت .

الحضارم على مر التاريخ سطروا أنصع الصفحات البيضاء وخاصة حضارم المهجر ، خلال زيارتي الأخيرة لاندونيسيا قابلت الكثير من العائلات الحضرمية والتي بداخلها الشوق الكبير بمعرفة حضرموت وأهلها وعاداتها وتقاليدها أمنيتهم الوحيدة أن يأتوا لزيارة موطن أجداده حضرموت.

كيف هو توجه القناة ؟

لن تكون سياسية أبدا ...

لماذا ؟

هدفنا هو التعريف بالموروث الثقافي والعادات والتقاليد التي اشتهر بها الحضارم ولنرسل لكل العالم من هي حضرموت وليعرف أهلها المهاجرون عنها منذ سنوات أصولهم وعاداتهم وتقاليدهم .

وجدت حضارم في دول شرق آسيا قد شطب اسمه القبيلة من بطاقة ابنه ولايعرف سوى اسمه واسم أبيه وجده ويجهل تماما لأي قبيلة ينتمي هذا الابن فقط الأب دوّن في بطاقته النسب وهذا يدعونا أن نكثف جهودنا لتعريف هؤلاء بأصولهم وأنسابهم وهذا لا يتأتى إلا بمخاطبة إعلامية عالمية تصل إليهم في قالب حضاري متجدد يحمل البصمة الحضرمية .

طرفة : في هولندا قابلت رجلا ملامحه حضرمية مية بالمية بادرته بالسؤال قلت له أنت حضرمي ؟ فأجابني لا أعرف ماذا حضرمي ؟ قال أنا من إندونيسيا ، لذلك كان حتما علينا إنشاء القناة .

هل هناك موانع حالت دون إنشاء القناة ؟

لاتوجد موانع ولكن هي دراسة عميقة ومتأنية للبدء في إنشاء القناة وبحث كافة الأشياء التي تلزمنا عند البدء بالانطلاق ..

اشترطنا على المؤسسين حاجتين أساسيتين :

1- على المؤسسين أن يدفع نفقة تأسيس لخمس سنوات مقدما .

2- لابد أن تكون القناة نوعية مجهزة بأحدث التقنيات المتطورة لأنها تحمل اسم حضرموت

متى سيكون البدء في البث التجريبي للقناة .؟

بمجرد الانتهاء من الدراسة والإعداد ورغبة المؤسسين ... لاتوجد مهلة زمنية محددة .

و إذا عرض عليك دعم قناة سياسية ؟

لا لن أدعم ..!

فقط أنا سأدعم أي شيء تنموي وأي شيء سياسي لن أدعمه ، الناس تتطور ونحن غارقون بالسياسة.

الصحة في حضرموت بين الآمال والآلام

مستشفى خيلة بقشان بدوعن والتقنيات الحديثة التي فيها ألا يجدر أن يكون لها مثيلا في مدينة مأهولة بالسكان كالمكلا ؟ .

نظرة الناس هي الغريبة في هذا الجانب أعني النظر لها أنها مجانية ..!!

لكن دعني أحدثك أن التركيز الآن هو إنشاء المستشفى الجامعي بحرم جامعة حضرموت مزود بأحدث التقنيات الطبية وبتمويل سعودي.

وسيكون المستشفى ذا نقلة قوية في الجانب الصحي وله أثر ملموس أمام الجميع حيث سيضم المستشفى كادر طبي مميز ، يوجد لدينا أكثر من 100 طبيب بالسعودية يدرسون الزمالة السعودية لما للزمالة السعودية من ارتباط مباشر بدول أمريكا الشمالية أمريكا وكندا حيث يستطيع الطالب مواصلة دراسته فيها بعد حصوله على الزمالة السعودية، وهؤلاء الكادر الطبي بلاشك سيكون ضمن الطاقم الطبي في المستشفى الجامعي إن شاء الله

مركز الأمير سلطان أين وصل هذا المشروع ؟

مركز الأمير سلطان بحمد الله فإن التصاميم والمخططات جاهزة وهي منحة سعودية مقدمة لحضرموت فقط متبقي فتح المظاريف حيث تتنافس على المشروع عدة شركات منها ( بن لادن - والرحاب - والمقاولون العرب ).

مشاريع تنموية الحال والمآل

مشروع ميناء بروم أين وصل ؟

ميناء بروم ضمن مشاريع الصندوق السعودي للتنمية وتم اعتماد المبلغ ولكن يجب أن تكون هناك دراسة شاملة لكل المواقع لاختيار الأفضل والأنسب من ناحية التوسع مستقبلا.

ومن وجهة نظري أن السلبيات بموقع بروم أكثر من الإيجابيات خصوصا من ناحية التوسع مستقبلا.

هل هناك بديل ؟

نعم ضبّة ..

ولكن سيأتي من يقول إن بقشان ربما اختار ضبة لقرب مصنع الاسمنت وسهولة الوصول للميناء وعملية التصدير دون عناء .!! وهذا كلام ليس صحيحا ..

أرى أن المكان في الضبة مهيأ جدا وواسع ومساحاته شاسعة ، ولاشك أن وجود ميناء في مكان ما غالبا ما يقترن معه إنشاء مدينة صناعية وضبة فيها كل المقومات التي تهيئ لإنشاء ميناء ومدينة صناعية كبيرة .

ماذا عن شركة أسماك اليمن .؟

مبتسما ... : قالوا عني أنني سرقت أسماك حضرموت ..!!

وأستغرب كثيرا من كلام كهذا يقال ، شركة أسماك اليمن شركة كمثيلاتها من شركات الأسماك العاملة في حضرموت ولا فرق بينها وبين الشركات ، وحاليا العمل في الشركة متوقف للأحداث التي تمر بها البلاد ..

هل لديكم خطة مستقبلية في شركة أسماك اليمن ؟

كنا بصدد مشروع من نوع فريد ومميز في الشركة وهو تربية الأسماك داخل المحيط وتم الاتفاق مع شركات في هذا الخصوص لكن يظل الهاجس الأمني والصراعات التي تشهدها البلاد هو العائق أمام الجميع .

الشيخ بقشان وحضارمة المهجر

الشيخ عبدالله بقشان بصماتك في حضرموت بارزة للعيان ولاينكرها أحد تماما .؟ ثمة من يقول أن بقشان خطف الأضواء عن بقية رجال الأعمال الحضارم .؟

للأمانة وأقولها بصدق والله يشهد : إن كل رجال الأعمال سواء السعوديين من أصل حضرمي أو الحضارمة المقيمين في المهجر كلهم دون استثناء لهم اهتمام وحرص ومتابعة لحضرموت ربما يفوقون عبدالله بقشان الذي تراه أمامك الآن ..

ممكن توضح أكثر .؟

حين نجتمع نحن مؤسسي مؤسسة حضرموت للتنمية البشرية ومجلس أمنائها تجدهم يسألون عن أدق تفاصيل عمل المؤسسة وما آلت إليه الأمور فيها من كل النواحي ويتابعون حيثيات التنفيذ والأمور التي قيد التنفيذ وأشياء كثيرة .

ولماذا بقشان في الواجهة .؟

سأحكي لك كيف ...

في عام 2004م التقيت بكتلة حضرموت في البرلمان اليمني وطرحوا علي سؤالا واحدا : ما دوركم أنتم رجال الأعمال وأصحاب رؤوس الأموال تجاه حضرموت .؟ بعد أن عرضوا علي عدة ملفات يطلبون تنفيذها في المحافظة آنذاك .

تعهدت أنا حينها والتزمت أمام الجميع بأخذ الملف التعليمي لما له من أهمية قصوى وأثر ملموس في الواقع ، لكن بعد أن اشترطت عليهم أن يقدموا لنا دراسة وافية كاملة عن واقع التعليم في حضرموت .

في العام 2006م وزيارة الأمير سلطان يرحمه الله بمعية رجال الأعمال وأصحاب رؤوس الأموال تم الاجتماع مجددا بين رجال الأعمال والبرلمانيين من كتلة حضرموت وتم مناقشة ملف التعليم بالتفصيل واتفقنا في نهاية المطاف أن نقوم بإنشاء مؤسسة حضرموت للتنمية البشرية بمباركة الجميع، وهنا تداعى المؤسسون أن لنجاح عمل المؤسسة وسير نشاطها واستمرارية برامجها يجب أن يتولاها أحد المؤسسين ووجدوا أن أقرب واحد في الحضور هو عبدالله بقشان وتم الإجماع على اختياري .

يعني ممكن نقول الشيخ عبدالله في الواجهة والمؤسسون من خلفه ؟

نعم هو كذلك ..

صدقني لا تستغرب إن قلت لكم إن الاجتماع الذي نعقده نحن المؤسسين كيف نناقش الأمور طيلة النهار وحتى الليل والتدقيق في تفاصيل عمل المؤسسة والاهتمام واضح جدا .

سعوديون من أصل حضرمي وحضارمة مقيمون في المملكة بل ومواطنون سعوديون يحرص الشيخ عبدالله بقشان أن يأتي بهم لزيارة حضرموت لماذا ؟

لأن الكثير منهم يسمع عن حضرموت ويريد أن يعرف هذه البلدة التي توجد بها حضارة عريقة وأن أهلها نشروا الإسلام في شتى بقاع العالم ولما تمتاز به حضرموت من موروث ثقافي وعادات وتقاليد متنوعة وفريدة من نوعها ، فكثيرا ما أتلقى اتصالات منهم يسألونني عن حضرموت وأهلها ومناطقها ، لذا كنت حريصا أن أصطحب معي في كل رحلة مجموعة منهم .

الشيخ عبدالله بقشان ... البلاد تعيش حالة أمنية صعبة وأنت تكرر الزيارات بين فينة وأخرى ، لماذا .؟

نعم ... ولا أخفيك سرا أن كثيرا من الأصدقاء يعاتبونني على هذه الزيارات في مثل هذا الوقت الحرج والصعب ، لكن ثقتي بالله أنه لن يصيبني إلا ما كتب الله لي ، فأنا متوكل على الله في أموري ، يزعجني أن أذهب للمسجد وأرى في صفوف المصلين من يحمل سلاحه ونحن داخل بيت الله الآمن ، لكن أحيانا تجبرك الظروف على اتخاذ احتياطات من هذا النوع.

حضارمة المهجر خارج السعودية ... كيف علاقتكم بهم .؟

زرت مؤخرا إندونيسيا ومكثت فيها أكثر من أسبوع التقيت خلالها العديد من الحضارمة شخصيات حكومية جذورهم حضرمية رجال أعمال ووجهاء وشخصيات اجتماعية وكان الكل يتشوق كثيرا لحضرموت ويسألون عنها ومدنها وبواديها ، وخلال الزيارة قرروا جميعا أن يزوروا حضرموت وهو ما نسعى له الآن وبصدد ترتيب ذلك ريثما تهدأ الأوضاع السياسية والأمنية في البلاد.

الشيخ عبدالله بقشان والقبيلة ..

كيف يجد الشيخ عبدالله بقشان نفسه في القبيلة ؟

حبي للتنمية البشرية واهتمامي بها أكثر جعلني في الجانب القبلي والسياسي ضعيف جدا وأمور القبيلة وإدارة شؤونها موكل بها مقدم القبيلة وأنا فرد من أبناء قبيلتي التي أنتسب لها وأفتخر فيها كثيرا، كما أنني حريص على مشاركتهم في كل أمور القبيلة وأكون أول من يسهم في خلق وبث الشعور بروح الجسد الواحد بين كل أبناء قبيلتي .

اتــهــامـــات

بعض وسائل الإعلام تنال من الشيخ عبدالله بقشان وتتهمه بكثير من الاتهامات .. كيف ينظر لها بقشان ؟

خذ هذه العبارة :

أنا لا أهتم بما يقال عني وأي شيء لم أعمله فإنني لا ألقي له بالا .. فليقولوا ما يشاءون.

ختاما :

هنا حضرموت سيدخل عامه الثاني بعد أشهر .. كيف يراه الشيخ عبدالله بقشان .؟

من أفضل المواقع التي أتابعها دوما وهو موجود في قائمة المواقع المفضلة لدي، وأعجبني فيكم أنكم شباب تعملون بانسجام وروح التعاون بينكم وهذا هو سر نجاح الموقع .

شكرا لك الشيخ المهندس عبدالله أحمد بقشان لإتاحة هذه الفرصة واللقاء بك في فناء قصرك

شكرا لكم تجشمكم وحضوركم.