من هنا وهناك
Google+
مقالات الرأي
لكم مفاتيح الجنة.. ولهم مفاتيح الفلة
مقتل قائد جبهة الحدود التابع للحوثيين وخليفة الملصي، اللواء ناصر القوبري. قتل اليوم حسب إعلان جماعة
نهاية المشروع الإيراني في اليمن باتت وشيكة
أجمع خبراء عسكريون واستراتيجيون سعوديون على أن تحرير محافظة الحديدة وميناءها البحري الأهم استراتيجيا
على ايش يراهن الحوثيين ؟
كلنا نعرف منذ اليوم الأول للعدوان ان الحرب خسارة كبيرة لكل الاطراف في اليمن ناهيكم عن معرفتنا الأكيدة بحجم
الإصلاح حزب بن سوق.
في 2013 كنت مع اقتلاع الإخوان المسلمين من السلطة، لا مع اقتلاع الديموقراطية. الديموقراطية أكثر تعقيداً من فرز
فرصة الحوثيين الأخيرة
  لم تكن مفاجئة الانهيارات التي واجهتها ميليشيات الحوثيين مؤخرا على طول الساحل الغربي وصولا إلى مشارف
‏انكسار الانقلاب
بعد يوم من سيطرة قوات العمالقة التابعة للمقاومة الجنوبية وكتائب المقاومة التهامية على مفرق زبيد، أحرزت تلك
آخر الأخبار
اختيارات القراء
اتبعنا على فيسبوك

7 تقنيات مستقبلية قادمة بقوة في 2014

الاثنين 20 يناير 2014 11:40 صباحاً الحدث - متابعات

 رغم أن التكنولوجيا سريعة، لكنها بطيئة، بمعنى: أن الكتّاب كانوا يتخيلون العالم في القرن الـ21 وقد سيطرت عليه الآلات، وأن تختفي السيارات العادية لتحل مكانها الطائرة، ولكن العلماء والمخترعين أكثر واقعية، وتقديراً لهم، تعالوا نتعرف على توقعاتهم التكنولوجية في هذا العام.

 

أجهزة التنبؤ بالمتفجرات

 

أجهزة المراقبة والحماية المنزلية متوافرة في كل مكان، ولكن هل تكون متصلة بهاتفك الجوال؟ بالفعل تمكنت بعض الشركات من دمج أجهزة أمن المنازل بالهواتف الذكية مثل شركة “نيست” المُصنعة لأجهزة التنبؤ بالحرائق والدخان، وكذلك شركة “لوكيتورن” التي جعلت من السهل أن تغلق باب منزلك بواسطة هاتفك، ولكن في عام 2014، هل نتوقع وجود أجهزة كشف عن المتفجرات في المنزل؟ وهل سنتحكم فيها وتعطينا إنذاراً على هواتفنا؟ هذا ما تسعى جاهدة له بعض الشركات.

تطور الخصوصية

في عام 2013، بدلاً من الحصول على خصوصية أكبر في المواقع الاجتماعية أو في الهواتف، شعرنا في نهاية 2013 أننا مكشوفون للغاية للحكومات، خاصة أن شركات مثل “ياهو” و”غوغل” والـ”فيسبوك” لا تستطيع حماية نفسها من قوانين الأمن الأميركية التي تفرض عليها كشف معلومات عن بعض المستخدمين، لذا متوقع في 2014 أن تقل استخدامات هذه الخدمات أو تظهر وسيلة حماية أخرى مستعدة لتلبية خصوصيات الجميع.

وجود الإعلانات في كل شيء

الإعلانات الآن جزء لا يتجزأ في كل وسائل الإعلام، كل الشركات الراعية تسعى لفرض المنتجات لبعض الماركات التجارية وغيرها بشكل كبير وتنفق الملايين عليها، لا تخلو البرامج التلفزيونية من الإعلانات وتوجد في الكليبات وعلى بوسترات الأفلام وفي كل مكان بالإنترنت من الـ”يوتيوب” إلى الـ”فيسبوك”، تقريباً، ماذا سيحدث في 2014؟ نتوقع ما هو أسوأ لدرجة أننا قد نجدها على الملابس الداخلية.

ثورة في التخزين السحابي

التخزين السحابي هو نموذج للتخزين على شبكة الإنترنت حيث يتم تخزين البيانات على خوادم ظاهرية متعددة، وغالباً ما يكون هناك شركة ثالثة وسيطة مثل “دروب بوكس” و”أمازون” و”غوغل درايف” وغيرها تمنح ما بين 5 إلى 20 غيغا بايت للتخزين. في عام 2013 تجاوزت مايكروسوفت الحدود بوحدة تخزين تصل إلى 200 غيغا بايت، وفي عام 2014 سيلقى هذا النوع من التخزين ثورة كبيرة وبالتالي ستكون هناك اتهامات كثيرة من قبل كل الشركات المُصنعة لوحدات التخزين الصلبة التي ستنهار شيئاً فشيء.

انتشار تلفزيونات 4K

تقنية 4K هي امتداد تطويري لأعلى كثافة موجودة حالياً في تقنيات العرض، وهي ببساطة مضاعفة للمعيار 1080p، رغم إنها الأعلى والأكبر ولكنها تواجه منافسة كبيرة من الشاشات ثلاثية الأبعاد، حيث كان عام 2013 حافلاً لكلا النوعين من الشاشات، ولكن أيهما سينتشر أكثر؟ التوقعات تشير إلى أن عام 2014 سيكون الأفضل لشاشات 4K لأن الشركات المصنعة بدأت بخفض السعر كي تنشر بشكل أكبر بين كل الأوساط.

حرب الطائرات الآلية

في عام 2013 انتشرت الطائرة الآلية الصغيرة وبدأوا استخدامها كنوع من الترفيه، فهل سيتطور الأمر لأغراض أخرى؟ وهل سيقبل الناس وجود طائرات صغيرة بكاميرات تنظر عليهم من نوافذهم أو تصدر صوتاً فوق رؤوسهم؟

تطور تكنولوجي في تقنية النانو

تقنية الصغائر أو تقنية النانو هي العلم الذي يهتم بدراسة معالجة المادة على المقياس الذري والجزيئي، وهي تهتم بابتكار تقنيات ووسائل جديدة تقاس أبعادها بالنانومتر (جزء من الألف من الميكرومتر) والتطبيقات الموجودة دخلت في كل المجالات وأصبحت منتشرة بشكل كبير في عام 2013، ولكن العلماء لا يتوقفون عن البحث والتطوير، فقد تجد هذه التقنية علاجاً للسرطان أو للـ”ألزهايمر” أو تخدمنا بشكل أفضل، علينا الانتظار فحسب لما سنراه هذا العام.