منوعــات
Google+
مقالات الرأي
التكتل الجديد ضد طهران
الحقيقة فاجأتنا التحولات بسرعتها. فمنذ إعلان واشنطن قرارها ضد حكومة إيران، بدلت بريطانيا وألمانيا موقفهما،
ملاحظات حول ما جرى في مأرب اليوم
قتيلان في مأرب: واحد من الأمن والآخر من المحتجين، الذين تجمعوا اليوم أمام مبنى المحافظة احتجاجاً على بعض
هل يتخلى صالح عن الحوثي؟
عن مواجهة الحوثيين الموعودة في صنعاء، يقول مسؤول الدعاية والإعلام في فريق الرئيس اليمني السابق علي عبد الله
حماقة المنتقم
لم يعد أمام صالح من شيء يعمله إزاء تضييق الخناق عليه من قبل حليفه الحوثي سوى الكلام .. الكلام وحده ، وليس أكثر
سفارة أمْ قسم شرطة!
سفارتنا في موسكو تأمر باعتقال الطلبة اليمنيين!ماهي علامة الديبلوماسي الفاشل؟أن يصبح شرطيًاويعتقل
لا أمل في النخب اليمنية
أفرزت التحولات الاجتماعية والسياسية في اليمن طوال عقود ملامح جيل جديد من النخب اليمنية الشابة، وشكلت الثورة
آخر الأخبار
اختيارات القراء
اتبعنا على فيسبوك

الروبوتات ستحيل الإنسان إلى التقاعد قريبا

الخميس 23 يناير 2014 08:36 مساءً الحدث - ايلاف

 بينما بدأ يتوقع خبراء أن يشهد عام 2014 إحالة كثير من العاملين والموظفين إلى التقاعد نتيجة لاستبدالهم بروبوتات يمكنها انجاز الوظائف التي يقومون بها، وأن تتحول نسبة كبيرة من الوظائف في المستقبل إلى وظائف آلية، لا تتطلب العنصر البشري، خرج علماء من جامعة كامبريدج ليطالبوا بعدم الإفراط في زيادة مستوى الذكاء لدى الآلات والروبوتات حتى لا تتفوق بشكل مطلق على الإنسان في نهاية المطاف.

 

قال بين واي مؤلف كتاب Jobocalypse الذي يتحدث عن بزوغ نجم الروبوتات خلال الفترة المقبلة " تظهر لنا نسخة جديدة من فيلم RoboCop (مقرر طرحها في الـ 12 من شباط (فبراير) المقبل ذلك المستقبل الذي ستُحدِث فيه التكنولوجيا ثورة بمجال إنفاذ القانون، لكن هذا مجرد غيض من فيض بالنسبة لعالم الروبوتات".


وتابع واي حديثه بالقول: "أتصور أننا نقطة الانعطاف التي ستقوم الروبوتات من خلالها بتغيير كل شيء نعلمه ونفعله. وربما تحل الروبوتات محل كثير من الأشخاص في وظائفهم بدءً من السقاة الموجودين في الحانات وانتهاءً بسائقي المركبات".

 

نهضة بشرية جديدة

وأضاف واي :" وأتوقع أن تنجح الروبوتات في القيام بـ 70 % من الوظائف التقليدية خلال الـ 30 عاماً القادمة. ورغم أنها قد تُحدِث حالة كبيرة من عدم الاستقرار، لكننا إن استخدمناه كما ينبغي، فقد يؤدي ذلك لنهضة جديدة للبشرية. وسنغير طريقة عملنا، وسيختفي أسبوع العمل المكون من 8 ساعات يومياً على مدار 5 أيام".

 

ربط الحذاء وتقليم الأظافر

وأوردت صحيفة الدايلي ميل البريطانية في هذا السياق عن لورد مارتن ريز، أستاذ علم الكونيات والفيزياء الفلكية المتفرغ بجامعة كامبريدج، قوله :" أتصور أن الروبوتات تقوم بدورين مختلفين للغاية. أولهما هو العمل في أماكن لا يمكن للإنسان الوصول إليها، مثل ما يعقب وقوع الحوادث في المناجم، منصات النفط ومحطات الطاقة النووية. وثانيهما هو مساعدة كبار السن أو العاجزين في مختلف النشاطات الخاصة بالحياة اليومية، مثل ربط أربطة الحذاء، تقليم الأظافر وغيرها من الأمور".

ومع هذا، أوضح ريز أنه ممن يؤيدون الحد من قدرات الروبوتات المرتبطة بالذكاء ومنعها من القيام بمزيد من المهام المتطورة حتى لا تتفوق على الإنسان في نهاية المطاف، سوى في الأمور التي تتعلق بالقدرة على إتمام العمليات الحسابية والمعلوماتية. ونبرز في ما يلي قائمة بأبرز 10 وظائف باتت مهددة بالاختفاء بفضل التطور التكنولوجي المذهل في عالم الروبوتات وهي : النادل الذي يعمل في الحانات، جليسة الأطفال، الموسيقي، العامل المتخصص في جني ثمار المزروعات، سائق مركبات توصيل الطلبات، عامل المصنع، الطبيب والممرضة، المدرس، ساعي البريد والجندي.