حقوق وحريـات
Google+
مقالات الرأي
التكتل الجديد ضد طهران
الحقيقة فاجأتنا التحولات بسرعتها. فمنذ إعلان واشنطن قرارها ضد حكومة إيران، بدلت بريطانيا وألمانيا موقفهما،
ملاحظات حول ما جرى في مأرب اليوم
قتيلان في مأرب: واحد من الأمن والآخر من المحتجين، الذين تجمعوا اليوم أمام مبنى المحافظة احتجاجاً على بعض
هل يتخلى صالح عن الحوثي؟
عن مواجهة الحوثيين الموعودة في صنعاء، يقول مسؤول الدعاية والإعلام في فريق الرئيس اليمني السابق علي عبد الله
حماقة المنتقم
لم يعد أمام صالح من شيء يعمله إزاء تضييق الخناق عليه من قبل حليفه الحوثي سوى الكلام .. الكلام وحده ، وليس أكثر
سفارة أمْ قسم شرطة!
سفارتنا في موسكو تأمر باعتقال الطلبة اليمنيين!ماهي علامة الديبلوماسي الفاشل؟أن يصبح شرطيًاويعتقل
لا أمل في النخب اليمنية
أفرزت التحولات الاجتماعية والسياسية في اليمن طوال عقود ملامح جيل جديد من النخب اليمنية الشابة، وشكلت الثورة
آخر الأخبار
اختيارات القراء
اتبعنا على فيسبوك

تكريم باحث يمني في مجال الفيزياء

الأربعاء 29 يناير 2014 10:33 مساءً الحدث - خاص

 بمناسبه حصوله على الدكتوراه وحصول بحثه على أفضل بحث دكتوراة في الهند في مجال فيزياء الليزر في المؤتمر العلمي الذي اقيم لذات الغرض في ولايةكارناتكا الهندية جنوب الهند مطلع هذا الشهر .. أقام منتدى الطلاب اليمنيين بمدينة حيدر اباد – الهند حفلا تكريما للدكتور فاهم يحيي بجاش، كما سلمت السفارة اليمنية شهادة تقدير بالمناسبة. 

وفي الحفل الذي اقيم بالمناسبة، وحضره المئات من الطلاب اليمنيين في الهند، ألقى الدكتور محمد الحميدي مندوب الطلاب لدى السفارة كلمة الترحيب ثم استعرض الدكتور مختار العمراني السيرة الذاتية والانجازات والشهائد التقديرية التي حصل عليها الباحث. حضر الحفل القنصل الفخري للسفارة اليمنية صالح بن محفوظ و المشرف العلمي لبحث الدكتوراه البروفيسور/ أنيل كومار شاودري والذي القى كلمة بالمناسبة تعرض فيها لابداعات وانجازات طالبه بجاش. كما تخلل الحفل فقرات غنائية وانشادية نالت استحسان كل الحاضرين. 
يذكر ان الباحث بجاش قد حصل بحثه المعنون )تطوير تقنية الضوء-صوتيه المعتمدة على الليزر النبضي لدراسة الملوثات الجوية ودراسة التحلل الحراري للمواد ذات الطاقة العاليه وقياس اشعة التيرا هيرتز) على المركز الاول للعام 2013 على مستوى الهند.
الجدير ذكره ان الدكتور فاهم هو مبتعث جامعة البيضاء لدراسة الدكتوراة وخلال فترة دراسته القصيرة استطاع ان ينشر 10 ابحاث علمية في مجالات علمية مرموقة وشارك في 22 مؤتمر دولي و محلي في الهند و الصين و كوريا الجنوبيه و البرتغال والمكسيك. 
الدكتور فاهم قدم على برائتي اختراع في الهند وحصل على الموافقة الاوليه وله براءة ثالثة تخضع لاجراءات التسجيل.
كما ان من اهم اعماله التي انجزها انه قام بتصميم جهاز تحسس لإكتشاف المتفجرات عن طريق تحديد البصمة الضوء-صوتيه لها ونسبة الملوثات بحساسيه عالية الدقه تتجاوز الف مرة ما قد تم اختراعه في العالم حالياً بدقة مليون مليون. هذا وقد تبنت وزارة الدفاع الهندية تحويل هذا البحث الى منتج يتم تصنيعه وسيسجل باسمه واسم مشرفه. 
وفي تصريح خاص لصحيفه الحدث شكر الدكتور/ فاهم بجاش كل من ساعده وتعاون معه حتى حصل على إنجازه كما تمنى على الحكومه ان تهتم بكوادرها العلميه وتوفر لهم كافة الامكانيات واعطاءهم الاهتمام اللازم من رعاية واعتماد ميزانيه خاصه بتطوير ابحاثهم العلمية
وفي ختام الحفل كرمت السفارة اليمنية عبر مندوبها الدكتور فاهم بشهادة تقديرة وكما كرم منتدى الطلاب اليمنيين كل من الدكتور فاهم بجاش والبروفيسور شاودري.
يحيى العتواني 
الهند