ثقافة وفنون
Google+
مقالات الرأي
لن تحملنا الدبلوماسية الدولية إلى المستقبل بمعايير الشفقة
رفض الحوثيون كل فرص السلام لأن مشروعهم يقوم موضوعياً على الحرب ، وهو ما يعني أن السلام الذي يؤمن الاستقرار
حامل مشروع الوطن لا يحقد على أحد
حتماً سينتصر مشروع استعادة الدولة على المشروع الحوثي القادم من خارج التاريخ، وتكوينات ماقبل الدولة، حينما
مائة سنة على نهاية الحرب العالمية الأولى
بمرور مائة سنة على عقد الهدنة التي شكلت البداية الأولى لانهاء الحرب العالمية الاولى ١٩١٤/١٩١٩، يحتفل العالم
لماذا حسم معركة الحديدة ضرورة
ترتدي معركة الحديدة أهمّية خاصة وذلك لأسباب عدة. في مقدّم هذه الأسباب القيمة الاستراتيجية للميناء المطل على
وبدأ الحصار على إيران!
إلى قبل أيام، كانت طهران تتطلع غرباً، على أي أمل واهٍ يمكن أن يغير مصيرها، على أمل أن تدفع أزمة مثل مقتل جمال
المشروع المصلوب فوق خرافتي “الولاية” و “السيد”
كتب السفير الدكتور ياسين سعيد نعمان تحت العنوان المشار إليه أعلاه يقول :  ما إن أطلق وزير الدفاع الامريكي ،
آخر الأخبار
اختيارات القراء
اتبعنا على فيسبوك

صدر حديثا كتاب" داعش" والجهاديون الجدد، للباحث جاسم محمد

الاثنين 17 فبراير 2014 08:19 مساءً الحدث - خاص

 صدر حديثا عن دار الياقوت للطباعة والتوزيع والنشر في المملكة الاردنية الهاشمية ـ عمان، كتاب للباحث العراقي جاسم محمد، بعنوان "داعش والجهاديون الجدد (داعش بعد الإتفاق الكيميائي وتحالف القاعدة والاخوان بعد الحظر في مصر) ب 396 صفحة. الكتاب يعتبر إمتداد الى كتابه السابق  صناعة "الإرهاب والإرهاب السياسي" والذي صدر ايضا من دار الياقوت عام 2012.

 

تعريف عن الكتاب :

 

الباب الاول  : داعش بعد الإتفاق الكيميائي، تناول نشاط داعش والنصرة والجهاديين ـ الجبهة الاسلامية في سوريا مابعد المشروع الأميركي بأيقاف تمويل التنظيمات الجهادية المتطرفة وألقاعدة الى حتى بدء فتح حوارمع المجموعات الأسلاموية في سوريا وفتح قنوات خلفية أيضا مع نظام الأسد مطلع ديسمبر 2013 .
تناول الكاتب إستراتيجية اساليب عمل داعش والنصرة والجبهة الاسلامية وطبيعة مقاتليها من الداخل. وناقش إستراتيجية تمدد داعش في المنطقة الغربية من العراق وشمال وشمال شرق سوريا لتمتد عند الحدود اللبنانية. ويرى الكاتب إن الحرب مابين الأنظمة السياسية والقاعدة هي حرب المائة عام ولا تنتهي بالمواجهة العسكرية بقدر ماتحتاج الى مشروع تنموي قومي متكامل مع وجود تعاون دولي واقليمي. أحتل المقاتلون الاجاتب في"داعش" والتنظيمات الجهادية والقلق الاوربي بعودتهم الى اوطانهم جزء من إهتمام الكاتب والذي وصفها بالسياحة الجهاية. ناقش الكتاب ايضا تمرد فروع القاعدة على التنظيم المركزي والأنشقاقات الداخلية، ليتحول التنظيم المركزي الى رمز وبيعة وشرعنة "الجهاد".


ألباب ألثاني : تحالف القاعدة والاخوان بعد الحظر في مصر، تناول الإخوان بعد السقوط في مصر 30 يونيو 2013 وتضمن مجموعة دراسات تحليلية الى ما شهدته مصر بعد عزل المخلوع، وحظرالجماعة واعلانها تنظيم ارهابي في 24 ديسمبر 2013. وتناول التطورات السياسية والأمنية وتحليل للتطورات التي تجري على الأرض لجماعة الإخوان وتنظيم القاعدة والتنظيمات الجهادية في سيناء وتبادل الادوار، ويرى الكاتب ان الجماعات "ألجهادية" اغلبها خرجت من عباءة الإخوان وناقش تفاصيل خارطة التنظيمات الجهادية والقاعدة وتمددها جغرافيا للدول عبرحدود سيناء، غزة وليبيا والسودان كذلك تراجع التنظيم المركزي والدور التركي والأسلام السياسي في المنطقة. الدراسات تتضمن معلومات ميدانية عن داعش والجهاديين وتحالف الاخوان والقاعدة في مصر.

 

تعريف الكاتب

 

باحث متخصص في مكافحة الإرهاب والاستخبارات: الحركات ألجهادية، ألقاعدة، ألاخوان، أنظمة وأحزاب إسلامية سياسية. حاصل على شهادات عليا في الأدب الأنكليزي 1980، دبلوم عالي في العلوم الأستخبارية، ودبلوم أعلام كامبردج ــ بريطانيا عام 1983، وشهادات عليا في اللغة الانكليزية والترجمة. خبرة عملية مؤسساتية عشرون عاما، دبلوماسي عراقي سابق. مؤلف كتاب "صناعة الارهاب والارهاب السياسي" في العراق واليمن وافغانستان إصدار2012 عن دار الياقوت ـ عمان.  مدير المركز الاوربي العربي لدراسات مكافحة الارهاب والاستخبارات. تعتمد بعض وسائل أعلام أوربية وشبهحكومية عربية وعربية خليجية، بعض دراساته وكذلك بعض الصحف المطبوعة العراقية المحلية والدولية في لندن. ويشتركبتعاون علمي مع مجموعة باحثين وخبراء متخصصين في الأمن والاستخبارات والدفاع من اجل تبادل المشورة وبمراكز دراسات متخصصة في القاعدة والتنظيمات "الجهادية" و سياسات الأمن. الدراسات تعتمد اساس البحث العلمي الأكاديمي دون ان تدعم اي طرف من اطراف البحث والنزاع.

 
دارالنشر والتوزيع
 
دار الياقوت، المملكة الاردنية الهاشمية ـ عمان ، العبدلي، عمارة جوهرة القدس.