أدب وثقـافة
Google+
مقالات الرأي
لله...للحقيقة...للتاريخ
مساء الأحد اتصل بي صديق من صنعاء، وهو ابن إحدى القيادات المقربة من الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح.قال
مقتل صالح يوحد اليمنيين
لو قتل الرئيس علي عبد الله صالح قبل خمسة أيام لكان دمه في رقبة التحالف والحكومة الشرعية، لكنه قتل من قبل
كيف يسيطر الحوثي في اليمن؟
الحوثيون جماعة صغيرة تسكن شمال اليمن، قامت باحتضانها إيران في مواجهة السعودية وحكومة صنعاء، ضمن مشروعها زرع
اليمنيون في مرمى نيران قياداتهم
يمر اليمنيون في الداخل والخارج بأقسى الأوضاع الإنسانية والاجتماعية في تاريخهم الحديث التي أحالتهم إلى
عن وقوف الكويت إلى جانب الشعب اليمني
 رغم أن دولة الكويت ليست دولة ذات ثقل محوري وتأثير كبير في العمليات العسكرية لـ " التحالف العربي لدعم
اللادولة أولاً
يتحدث الرئيس هادي من المنفى عن 80% من الأرض جرى تحريرها. وعندما حاول العودة إلى العاصمة المؤقتة مُنعت طائرته من
آخر الأخبار
اختيارات القراء
اتبعنا على فيسبوك

مؤسسة (هي وهو) تختتم اسبوعها الفني والثقافي والتوعوي الخاص بالفيدرالية

الثلاثاء 29 أبريل 2014 08:52 صباحاً الحدث - خاص

اختتمت مؤسسة (هي وهو للثقافة والتنمية والتدريب) اسبوعها الثقافي والفني والتوعوي الخاص بـ(الفيدرالية) والذي اقيم على مدى اسبوع في مبنى بيت الثقافة بالعاصمة صنعاء وذلك برعاية كريمة من رئيس الجمهورية وبالتعاون مع الأمانة العامة للحوار الوطني.

وفي حفل اختتام الاسبوع الذي اقيم تحت شعار (النظام الفيدرالي.. طريقنا إلى التكامل والاستقرار السياسي والاقتصادي).. ألقت النائب الأول لأمين عام الحوار الوطني الشامل الدكتورة أفراح الزوبة كلمة أكدت فيها على أهمية إسهام كل منظمات المجتمع المدني وكل الفاعلين من أكاديميين ومثقفين في التوعية والترويج لمفهوم الفيدرالية وبكثير من العمق والشرح والتوضيح، وكيف يمكن للفيدرالية التأثير إيجاباً في حياة الناس، خاصة بما تحققه من اقتراب مراكز صناعة القرار من الناس.

واشارت الزوبة إلى ما يمكن أن تشهده الإدارة اليمنية من نقلة وفعالية مع إعادة توزيع منظومة صناعة القرار، وتوسيع خارطة الوظائف والخدمات، داعية الجميع إلى تفنيد المخاوف التي ظهرت لدى الناس مع إعلان نظام الأقاليم خاصة مايتعلق بحرية كل المواطنين في التنقل والعيش والاستثمار والتوظيف في أي من الأقاليم وهي قضية كانت واضحة تماماً في قرار لجنة تحديد الأقاليم وستكون واضحة كذلك في الدستور المقبل.

من جانبها أوضحت رئيسة مؤسسة هي وهو للثقافة والتنمية والتدريب الاستاذة بلقيس الأحمد أن الأسبوع الثقافي التوعوي الذي نفذته بالتعاون مع الأمانة العامة للحوار خلال الفترة من 22حتى28أبريل الجاري قد نجح في تحقيق أهدافه من خلال ذلك العدد الكبير من الجمهور الذي حضر فعاليات الأسبوع بثرائها وتنوعها وتواصلها كإسهام منها في رسالة وطنية كبيرة تتطلب مشاركة الجميع وتتطلب جهوداً كبيرة في التوعية والتعريف بالنظام الاتحادي الجديد.

وقالت بلقيس الاحمد الشريف في كلمتها ان الاسبوع الثقافي حقق الاهداف المرجوة منه بشكل كبير مبينة ان ذلك تجلى في الاقبال الكبير الذي شهده المعرض المصاحب لفعاليات الاسبوع الى جانب الحضور الكبير الذي شهدته كل الفعاليات .. واضافت: نحمد الله اننا استطعنا من خلال هذا الاسبوع توصيل رسالة واضحة ومبسطة للمواطنين من خلال المحاضرات العلمية والفكرية وكذا من خلال المعرض المفتوح وذلك عن حقيقة الفيدرالية وفوائدها, كما عكسنا من خلال ذلك صورة جيدة ومشرفة ومشرقه عن الاقاليم الستة بتنوعها وموروثها الفكري والثقافي والفني وما تزخر بة من ثروات طبيعية وبشرية ومقومات اقتصادية وغيرها .. مبينة ان عدد الزوار  للمعرض بلغ حتى يوم امس اكثر من الف زائر اغلبهم من النخب وهذا بحد ذاته يعد انجاز كبير.

في حين اثنت الاستاذة امة الرزاق جحاف رئيس مؤسسة بيتنا للتراث ووكيل الهيئة العامة للمدن التاريخية - على مؤسسة (هي وهو) لاختيارها مثل هذا الموضوع الهام والمتميز المتمثل في التوعية بأهمية الفيدرالية ومميزاتها والمكاسب التي ستجنيها بلادنا من خلال تحولها الى دولة فيدرالية .. معبرة عن اعجابها بتميز المعرض وتنوع محتوياته الذي اقامته المؤسسة مؤكدة انه لفت انتباهها من اول وهلة .. مبينة ان ما شملة من معروضات تمثلت في (نماذج من الازياء التراثية وبعض الصناعات التقليدية وغير ذلك من الموروث الشعبي لكل اقليم الى جانب عرض صور للشخصيات الدينية والفنية والثقافية والاجتماعية التي تمثل كل اقيلم)  يعد انجازا متفردا, مشيرة الى ان هذه تعد المرة الاولى التي يتم فيها الاهتمام بإبراز صورة متكاملة عن الموروث الثقافي والفكري والفني الذي يتفرد به كل إقليم.

وحضر الحفل كلا من: (الدكتورة افراح الزوبه, واللواء حيدر الهبيله مستشار رئيس الجمهورية,  والاستاذ عبدالرحمن معزب عضو مجلس النواب, وعدد كبير من السفراء وممثلي البعثات الدبلوماسية, ورؤساء الاحزاب, والمنظمات الجماهيرية, واعضاء مؤتمر الحوار وجمع غفير من الناشطين والمهتمين) الذين اثنوا جميعا بفعاليات الاسبوع التي جسدت جميعها الوحدة الوطنية وما ناقشته وتطرقت اليه من موضوعات وعروض فنية ومسرحية, وكذا ما احتواه المعرض من معروضات تمثل كل محافظات الجمهورية.

وفي ختام فعاليات الحفل تم تكريم طاقم العمل وعدد من القنوات الفضائية والوسائل الاعلامية التي قامت بتغطية فعاليات الاسبوع .

وكانت فعاليات الأسبوع الثقافي والفني التوعوي انطلق يوم الثلاثاء الماضي الموافق 22 حتى 28 إبريل الجاري وذلك في مبنى بيت الثقافة بالعاصمة صنعاء.


شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها