إقتصـاد وتنمية
Google+
مقالات الرأي
كيف يسيطر الحوثي في اليمن؟
الحوثيون جماعة صغيرة تسكن شمال اليمن، قامت باحتضانها إيران في مواجهة السعودية وحكومة صنعاء، ضمن مشروعها زرع
اليمنيون في مرمى نيران قياداتهم
يمر اليمنيون في الداخل والخارج بأقسى الأوضاع الإنسانية والاجتماعية في تاريخهم الحديث التي أحالتهم إلى
عن وقوف الكويت إلى جانب الشعب اليمني
 رغم أن دولة الكويت ليست دولة ذات ثقل محوري وتأثير كبير في العمليات العسكرية لـ " التحالف العربي لدعم
اللادولة أولاً
يتحدث الرئيس هادي من المنفى عن 80% من الأرض جرى تحريرها. وعندما حاول العودة إلى العاصمة المؤقتة مُنعت طائرته من
مشهد أشبه بكائن خرافي
تخلي الحوثيين عن تحالفهم مع صالح مؤشر هام على أن قراءتهم لترتيبات الحل السلمي تسير بخطى جادة هذه المرة. إنتهت
هل يمضي التحالف في دعم الانفصال؟
يبدو أن أبو ظبي بدعم من الرياض تمضي دون أي اكتراث في خطتها لتفكيك اليمن، عبر تكريس سلطة موازية في المحافظات
آخر الأخبار
اختيارات القراء
اتبعنا على فيسبوك

(شعاع كابيتال) أكبر شركة وساطة مالية إقليمية من حيث الامتداد الجغرافي

الثلاثاء 12 فبراير 2008 08:58 مساءً

أعلنت اليوم شعاع كابيتال (والمدرجة في سوق دبي المالي تحت الرمز:SHUU.DU)، إحدى كبرى البنوك الاستثمارية في المنطقة، وشركة أوريون هولدينج أوفرسيز ("أوريون") وهي شركة تختص بتقديم خدمات الوساطة المالية [غير الاعتيادية] والخدمات التقنية المرتبطة بها، عن إتمام صفقة استحواذ تحصل شعاع كابيتال بموجبها على حصة 20% في شركة أوريون القابضة بالإضافة إلى حصص أغلبية في خمسة شركات للوساطة المالية. وقد بلغت قيمة الصفقة 193 مليون درهم (52.5 مليون دولار أمريكي).

 

تعمل أوريون، وهي شركة للخدمات المالية تتخذ من دبي مقراً لها ويعمل لديها أكثر من 300 موظف، في نشاطات مالية مختلفة وتمتاز في خدمات الوساطة المالية المتخصصة وغير الاعتيادية لفئة الأصول المتعددة بالإضافة إلى خدمات المقاصة. ولأوريون بصمة مميزة في قطاع توفير الحلول التقنية المالية.

 

وبمقتضى الصفقة تحصل شعاع كابيتال على مقاعد في مجلس إدارة أوريون بينما تحصل أوريون على مقاعد في مجلس إدارة شعاع للأوراق المالية –شركة قيد التأسيس- والتابعة لشعاع كابيتال، وذلك لتعزيز التظافر والتعاون بين الشركتين.

 

وتأكيداً على أهمية هذه الصفقة قال السيد إياد دوجي، الرئيس التنفيذي في شعاع كابيتال: "يمكن لعملاء شعاع كابيتال حاليا تنفيذ التعاملات المالية في ثلاثة أسواق، وستسمح الشركات التي استحوذنا عليها من أوريون لعملائنا بتنفيذ التعاملات في خمسة أسواق أخرى جديدة. تشكل هذه الأسواق الثمانية مجتمعةً ما يزيد عن 81.5% من رأسمالية أسواق المنطقة. سيتمكن عملاؤنا من التداول مباشرة في الأسواق من خلال نظام مزدوج بالإنترنت "أون لاين" أو من خلال الإتصال بوسطائنا وهو نظام فريد لا مثيل له في دول مجلس التعاون الخليجي أو العالم العربي. كما ستمكننا هذه الحصص من تنويع منتجاتنا مستقبلاً لتشمل التداول في الأوراق المالية بأنواعها أو بالمشتقات."

 

وأضاف السيد الدوجي: "إن عملية الاستحواذ هذه تجعل شعاع كابيتال الاختيار الأول والأمثل للمستثمرين الراغبين بالتداول في أسواق المنطقة من خلال حساب واحد".

 

وأوضح السيد محمد علي ياسين، المدير التنفيذي والمسؤول الأول عن شعاع للأوراق المالية قائلا: "من خلال استخدام المنصة الالكترونية للوساطة الفورية التي أنشأتها أوريون، ستستحدث شعاع للأوراق المالية جيلاً جديداً من خدمات الوساطة المالية والذي سيوفر لعملائنا مركزاً واحداً متكاملاً يمكنهم من خلاله التداول في دول المنطقة المختلفة وعبر فئات الأصول المتنوعة. سيكون تنفيذ التعاملات بشكل مباشر في الأسواق المالية الإقليمية الرئيسة وعلى وجه التحديد الأسواق الإماراتية والسعودية والكويتية والمصرية والأردنية والتركية بالإضافة إلى بورصة دبي العالمية، متاحاً لعملائنا من خلال محرك أوريون."

 

وشدد السيد ياسين: "سيستفيد عملاؤنا من وسيلة متآلفة ومنتظمة للتداول المباشر في الأسواق تعمل حسب أرفع المعايير العالمية." ثم تابع قائلا: "سنركز في البدء على توفير نافذة إلى أسواق الأسهم، ومن ثَمّ توفير خدمات الوساطة الفورية والمنوعة والتي ستشمل خدمة تنفيذ التعاملات على سندات الدخل الثابت، وعقود الطاقة المستقبلية من بورصة دبي للطاقة، ومنتجات بورصة دبي للذهب والسلع مثل عقود الذهب والنفط."

 

وعلق السيد محمد أبو الحاج، رئيس مجلس إدارة أوريون هولدينج، على الصفقة قائلا: "إن قصة نمو أوريون هولدينج مدهشة وغير عادية. لقد تمكنا من تأسيس شبكة متينة للوساطة المالية عبر دول المنطقة، وإننا متحمسون للغاية لعملنا مع شعاع كابيتال والتي سنتمكن من خلالها من تقديم منتجاتنا المميزة للمستثمرين حول العالم. إن شراكتنا هذه ستساعدنا على تعزيز الأفضلية التي تأتي من كوننا أول من دخل هذا المجال، كما سنعمل على أن نظل الرواد إقليمياً في التداول المباشر من خلال مركز واحد متكامل."

 

وقال السيد محمد حافظ خليل، الرئيس التنفيذي في أوريون هولدينج: "يزداد احتياج المؤسسات المالية الإقليمية والعالمية إلى عمليات وساطة متخصصة وغير اعتيادية تسمح لها باستغلال الفرص في الأسواق السريعة النمو في دول مجلس التعاون والدول المجاورة وذلك عبر توفير وسيلة للوصول لأكبر عدد من الأسواق ولكن مع الإبقاء على خطر التداول إلى أدنى مستوى.  إننا نوفر نظم تداول تعمل على معايير عالمية شبيهة بتلك التي يعمل عليها الوسطاء الماليين في نيويورك ولندن وهونج كونج. إن خدمات التداول والمقاصة والتسوية التي نقدمها تتماشى مع متطلبات المؤسسات الاستثمارية والمستثمرين الأفراد."

ومن المرجح أن تعود هذه الصفقة بفائدة مزدوجة على شعاع كابيتال حيث ستفتح أمامها التوسع في أسواق جديدة بمنتجات مبتكرة.

 

سيعتمد الانتهاء من عمليات استحواذ شركات الوساطة الإقليمية على الحصول على موافقة الجهات التنظيمية والرقابية في الدول المعنية. تتماشى عملية الاستحواذ هذه مع استراتيجية شعاع كابيتال والتي ترتكز على الاستثمار الاستراتيجي في قطاع الخدمات المالية.

تقوم أوريون هولدينج حاليا بعملية نقل مقرها الرئيسي إلى مركز دبي المالي العالمي، وتسعى شركة أوريون بروكرز التابعة لها للحصول على رخصة من الفئة الثانية من سلطة دبي للخدمات المالية ، وتعود ملكية اوريون هولدينج الى مؤسسين ثلاثة أفراد اضافة الى منارة كابيتال، وهو صندوق للاستثمار في الشركات الخاصة.