أراء ومقالات الصحف
Google+
مقالات الرأي
لن تحملنا الدبلوماسية الدولية إلى المستقبل بمعايير الشفقة
رفض الحوثيون كل فرص السلام لأن مشروعهم يقوم موضوعياً على الحرب ، وهو ما يعني أن السلام الذي يؤمن الاستقرار
حامل مشروع الوطن لا يحقد على أحد
حتماً سينتصر مشروع استعادة الدولة على المشروع الحوثي القادم من خارج التاريخ، وتكوينات ماقبل الدولة، حينما
مائة سنة على نهاية الحرب العالمية الأولى
بمرور مائة سنة على عقد الهدنة التي شكلت البداية الأولى لانهاء الحرب العالمية الاولى ١٩١٤/١٩١٩، يحتفل العالم
لماذا حسم معركة الحديدة ضرورة
ترتدي معركة الحديدة أهمّية خاصة وذلك لأسباب عدة. في مقدّم هذه الأسباب القيمة الاستراتيجية للميناء المطل على
وبدأ الحصار على إيران!
إلى قبل أيام، كانت طهران تتطلع غرباً، على أي أمل واهٍ يمكن أن يغير مصيرها، على أمل أن تدفع أزمة مثل مقتل جمال
المشروع المصلوب فوق خرافتي “الولاية” و “السيد”
كتب السفير الدكتور ياسين سعيد نعمان تحت العنوان المشار إليه أعلاه يقول :  ما إن أطلق وزير الدفاع الامريكي ،
آخر الأخبار
اختيارات القراء
اتبعنا على فيسبوك
الجمعة 24 أبريل 2015 12:50 صباحاً

ماذا بعد «عاصفة الحزم»؟

د محمد جميح

تسارعت الأحداث مساء الأربعاء، دول التحالف العربي تعلن وقف عمليات «عاصفة الحزم»، وبدء مرحلة جديدة في اليمن، هي مرحلة «إعادة الأمل»، طار الخبر كالنار في الهشيم. 

الشاشات تكتظ بالخبر العاجل، والمحللون السياسيون وجدوا ضالتهم في الصخرة التي حركت مياه البحيرة. الحوثيون بكل قصر نظر احتفلوا بـ»النصر الإلهي»، على الرغم من أنهم سيكونون أول «منتصرين» يفرجون عن معتقلين لديهم، من حجم وزير الدفاع. 

إخراج الخبر بهذا الشكل فهم منه انتهاء الحرب، الحوثيون خرجوا مبتهجين، يطلقـــون الأعيرة النارية في الهواء ابتهاجاً بالنصر الإلهي على الصهيونية العالمية وقوى الاستكبار العالمي وعلى السعودية. 

طهران كعادتها أرادت أن تسجل هدفاً دعائياً إعلامياً، قال نائب وزير خارجيتها، قبيل ساعات من انتهاء «عاصفة الحزم»، إن الاتفاق على وقف إطلاق النار سيعلن عنه في غضون ساعات، وهذا ما تم. أرادت إيران أن تقوم بعملية حاصل جمع حركة سفنها في المياه الدولية، وسبقها الإعلامي، لتوحي بأنها أوقفت إطلاق النار بقوتها. 

لا ضير تُرك للإيرانيين متعة الادعاء، كما ترك للحوثيين الاحتفال بنصر يلزمهم بالعودة مواطنين عاديين، بعد الانسحاب من المدن، والإدارات المختلفة، وتدمير معظم ما بحوزتهم من سلاح. 

لم تطل فرحة الذين هللوا لوقف الطلعات الجوية العربية على مواقع الحوثيين وقوات الرئيس السابق، حتى عاد الرجل الذي كان عنوان المرحلة، أطل أحمد عسيري ليقول إن وقف عمليات «عاصفة الحزم»، والدخول في مرحلة «إعادة الأمل»، لا يلغي استعمال القوة لمنع تحركات الانقلابيين، وحماية المدنيين، في مرحلة سيكون عنوانها الأبرز جهد الإغاثة الإنسانية وإعادة البناء. 

وحول الموضوع ذاته، حدثني مصدري قائلاً، التقى أبوبكر القربي ممثلاً عن الرئيس السابق، والسفير الإيراني في صنعاء، وآخرون، التقوا وتم الاتفاق على خروج صالح إلى إثيوبيا، وتسليم الحوثيين سلاح الجيش المتبقي لديهم، وانسحابهم من المدن التي احتلوها بقوة السلاح، وعدم التدخل في إدارة شؤون الدولة. 

وقال لي إن نائب الرئيس ورئيس الوزراء، خالد بحاح ستكون له صلاحيات واسعة ضمن شرعية الرئيس عبدربه منصور هادي، في المرحلة المقبلة. الموضوع الملح هو الوضع الإنساني، وإعادة البناء، وهناك ضمانات إقليمية ودولية لتنفيذ قرار مجلس الأمن 2216، الذي يلزم الحوثيين بما سبق ويمنع إرسال السلاح لهم، ويفرض عقوبات على زعيمهم عبدالملك الحوثي. 

مهما يكن من أمر، فإن وراء الأكمة ما وراءها كما يقال، وهناك ما لم يعلن عنه، لمراعاة حساسيات معينة لهذا الطرف أو ذاك، يمنيا وإقليمياً ودولياً. 

مهما يكن، فيبدو أن اتفاقاً تم ضمن محتوى قرار مجلس الأمن الأخير، ولكن هل ستلتزم الأطراف المختلفة بتنفيذه؟ وهل سيلتزم الحوثيون، خصوصاً بذلك؟ مع العلم أن تأريخ حركتهم مليء بنقض التعهدات، والاتفاقات قبل أن يجف حبرها. 

إذا وعى الحوثيون درس «عاصفة الحزم»، وحرصوا على المصلحة الوطنية، وابتعدوا عن الإملاءات الإيرانية، فأعتقد أن الوضع سيهدأ، لتبدأ عملية إعادة الإعمار. أما إذا أصر الحوثيون على مواصلة «جهادهم ضد التكفيريين والوهابيين»، وهو أمر مرجح، فإن الوضع مرشح لمزيد من التصعيد الذي سيدفع ثمنه المواطن اليمني من أمنه الاجتماعي والغذائي، ومن متطلبات التنمية. 

وعودة إلى الإعلان عن نهاية عمليات «عاصفة الحزم»، التي فهم منها خطأ نهاية العمليات العسكرية الجويـــة، يمكن القول إنه إذا كانت العملية العسكرية التي شنها التحالف الدولي ضد الحوثيين وحلفائهم في اليمن تتكــون من مرحلتين، فإن انتهاء عمليـــات «عاصفة الحزم»، يعني نهاية العمليات العسكرية الكبرى، في حين تشمل عملية «إعادة الأمل» عمليـــات عسكرية صغرى، حسب مقتضيات الوضع الميداني، وكذا دعم المقاومة الشعبية على الأرض، واستمرار سيطرة قوات التحالف العربي على الأجواء والبحار اليمنية. مع التركيز على عمليات الإغاثة الإنسانية التي أصبحت ضرورة ملحة. 

ومع كل ما سبق، أعتقد أن الوضع معقد للغاية، وأن كثيراً من الجهد لا يزال مطلوباً، قبل ان يعود الأمن والاستقرار للبلاد. 

المصدر | القدس العربي

تعليقات القراء
48184
الدكتور محمد جميح
ابز يريم
السبت 25 أبريل 2015
عاااجل .. خبير عسكري أمريكي يكشف نوع القنبلة التي انفجرت في عطان بالعاصمة صنعاء الجمعة, 24-أبريل-2015 لحج نيوز/ خاص - كشف خبير عسكري أمريكي من أصول يمنية عن نوع القنبلة التي انفجرت في جبل عطان ، وقال انه تابع كل من كتبوا حول نوعية السلاح الذي تم أستخدمه لقصف على جبل عطان ولكن للأسف كل ماذكروة متناقض ولاينسجم مع الهندسة العسكرية والتكتيك الحربي. وأضاف بقوله أقد حاولت البحث من خلال خبرتي العسكرية ودراستي العلياء قياس أثر الإنفجار ومداه وأبعاده ومن خلال مشاهدة فيديوهات متعددة للحظة الإنفجار ، ومن خلال البحث عن المعلومات عبر وكالات الاخبار العالمية تحصل على معلومات من بعض خبراء التفجيرات الحربية في الأكادمية العكسرية بولاية مت هفن الامريكية والذين بدورهم أكدوا ان إسم القنبلة التي تم تفجيرها في جبل عطان هو (MOAN) واول مرة يتم إستخدامها في حروب وتدخل الخدمة وهذه القنبلة لا يستطيع أي رأس صاروخ حملها بل ترميها طائرة وتسمى قاذفة. وقال ان القاذفة التي قامت بالمهمة هي مصرية من طراز TU-16 حلقت على ارتفاع 30,000 قدم خارج مدى المدفعية 0.57mm مع العلم ان دفاعات الجيش اليمني الجوية للمدفعية لاتتجاوز 0.37mm "مايسمى بالمضاد 37" كانت مرافقة بطائرة F16 مصرية ، و أخرى F15 سعودية للتصدي لاي محاولة لاستخدام الرادار بشكل مباغت والضرب على القنبلة من اي وحدات سام 6 وبالنسبة للقنبلة فهي ثقيلة جدا مخصصة للدمار الشامل الدون نووي، لم تستخدم من قبل أبدا وتزن 18,000 رطل مايقارب (8 طن) يعني ثقيلة جدا لا يمكن لاي صاروخ كروز او توماهوك حملها وهو مايؤكد ما أشرنا اليه.

48184
هذاالمعلق الدحباشي مخزن عندماكتب تعليقه
الجنوبي العربي الحر
الاثنين 27 أبريل 2015
والله اخرزمان ويماانك محلل عسكري يادحبا شي اترين نرى جيشكم ياذاالبدل انت كتد حرر تنا هذه الانشوده من ايام انقلابكم العسكري على امامكم خففومن اعتلافكم للمخدرات ال قات وحبوب ماشاءالله ابويمن الدحابشه صا رومحللين عسكريين عشناوشفنا ولانقول الا هذامن إمراض القات وهلوسته شعب 24 ساعه اشداقه منفوخه بالقات وغايب عايش في احلام اليقضه قبح الله من ورطونا معكم ونسال الله سرعة الفرج من وحلتكم ومنكم

48184
إلا الجنوبي الهندي اليهودي الحر لعنت الله على كل من لا يحترم بلاده وشعبه العربي اليمني عاش اليمن
ابو يريم
الثلاثاء 28 أبريل 2015
ملاحضه هامه ألا المعلق الجنوبي العربي الحر أللذي يقول ان الشعب العربي الأصيل دحابيش وجهلا ولا يعرفون سوا أكل القات لقد تعديت الغباء والجهل بكثير من الحمير ه// مافهمت الخبر ويش انت من عينه// عين المركوز قد سار وتزفر عينه ياذ ي أنت مراعليه // الرسول محمد صلى الله عليه وسلم قال بارك الله بيمنها وشامها وقال الإيمان يماني والحكمة يمانيه والفقه يماني صلى الله عليه وسلم لم يذ كر ألقلوعه وعدن القنوب ر ئيي أنت غبي بحق لو كنت من بني ادم لكنت فهمت ما ذكرت في تعليقي لأكن أنت تريد ان تسب فقط انا لم اقول أي كلمه من عندي بل قلت نقلا لأكن أنت استعجلت وهاذه حكمة ربنا يريد ان يروينا جهالتك وغبا ك اما اليمنيين هم أسيادك يا كلب أنت من من اتيتو اليمن مع بريطانيا من الهندوس والبينيان ولبهره واليهود والا فارقه عدن لليمنيين وليس للوافدين عليها من ايام بريطانيا والنجمة الحمرا لوكنت عربي يمني أصيل ما تلفظت من كلا م عن ألد الد حا بشه الدحبشه أسم مسلسل أنت اخترت أسماء لا لها وجود في تاريخ اليمن نحن ابنا سباء وحمير نحنو ابنا سيدنا سام بن نوح نحنو كل العالم من بعد الطوفان الرسول صلى عليه وسلم يقول وهوا في طريق مكة مع أصحابه يقول يطلع عليكم ألان أهل اليمن هم خير من في الأرض صلى الله عليك يا رسول الله لأكن مواليد البو هره والبينيان والسيخ واليهود والا فارقه من ايام بريطانيا وال نجمه الحمرا التي كانت تأخذ الأطفال من سن أربع عشر سنه اليمني العربي الأصيل لا يسب بلاده ولا يخونها ولا يحتقر شعبه لأكن أصلك من مواليد السيسبان بعض الناس شبه بني ادم لأكن ا خلاقه مثل أللذي وجهه مثل قفاه أنت لا يشرفنا أن تدعي العروبة العرب الأصليين وخاصة اليمنيين عود إلا أصلك أفضلك عن الزعيم النازي هتلر قال قال هتلر احقر الناس من يساعدني في تدمير بلاده //

48184
إلا كل مواطن يمني عربي شريف ولعنت الله تلعن كل الخونه السفله المجرمين نحن من ناصرنا رسول الله
ابو يريم
الأربعاء 29 أبريل 2015
مريكا تخفي سر وجود أكبر بئر نفط في العالم موجود تحت أرض اليمن سبب الحرب في اليمن البترول اليمني اللذي وهبنا الله هم يريدون مناطق البترول وقد سبق وعرضو على اليمن تشغيل ابار البترول لقد اجتمعو كل الخونه والمرتزقه في السعوديه وقد انضم إليهم علي سالم البيض اليم لم يعد لدينا مطارات ولا مواني بحريه ولا طرق بريه ولا مدارس ولا جامعات ولا نوادي ولا طرق ولا اكل ولا ما ولا كهربا ولا مستشفيات لقد دمرو كل اليمن بحرها وجوها وبرها حسبنا الله ونعم الوكيل الله يمهل ولا يهمل اين العر اين المتشدقين في الدين اين مواقف العالم والعرب اين العلما المسلمين في بلد الحرمين هل الشعب اليمني صاحب جزيرة العرب يترك من دون اي سئال لا اقدر ان اكمل القال الخميس, 09-أبريل-2015 لحج نيوز/متابعات - ﻛﺸﻔﺖ محطة "ﺳﻜﺎﻱ ﻧﻴﻮﺯ" ﺍﻻأمريكية ان اليمن يمتلك أكبر بئر نفطي في العالم وأمريكا والسلطة تعمدا إخفاءه وتدخلت واشنطن مع سلطات اليمن السابقة لعدم كشف السر الكبير وهو عن وجود اكبر بئر نفط في العالم تحت ارض اليمن ويوازي هذا البئر ابار النفط في السعودية وجزء من العراق وقد وضعت واشنطن ثقلها لإخفاء الخبر. وكشفت "سكاي نيوز" لمحطة التلفزيون الأميركية، أن اكبر منبع نفط في العالم يصل الى مخزون نفطي تحت الأرض هو في اليمن، ويمتد قسم منه الى السعودية بجزء بسيط على عمق 1800 متر، في منطقة حدودية تسمي الجوف الا إن المخزون الكبير هو تحت ارض اليمن، ويُعتبر الأول في العالم، من حيث المخزون، واذا كانت السعودية تمتلك 34% من مخزون النفط العالمي، فان اكتشاف هذه الآبار من النفط في اليمن يجعل اليمن يمتلك 34% من المخزون العالمي الاضافي. وقال الكاتب شارل أيوب في مقاله المنشور بصحيفة " الديار" اللبنانية يبدو أن الحرب التي جرت في اليمن وكانت أميركا والسعودية طرفا فيها، كانت حول الآبار النفطية حيث بقيت المفاوضات مدة سنتين، وكانت حكومة اليمن السابقة تريد ان تدخل شركات روسية الى جانب شركات بريطانية واميركية. لكن الخلاف حصل وتم منع الاعلان هذا الاكتشاف الجديد في اليمن ويجري طرح السؤال ما هو مستقبل اليمن في الوقت الراهن؟؟ لانها ستصبح أغنى من السعودية بل اغني دولة في المنطقة ، وكيف السبيل الى السيطرة على هذا المخزون الكبير في العالم، والذي أصبح هو الأول في العالم، في حين ان النظام اليمني غير مستقر، رغم سيطرة أميركا على مقاليد السلطة في اليمن سابقا و بعد إبعاد الرئيس علي عبدا لله صالح ثم إبعاد شقيقه عن قيادة الجيش، وإبعاد أولاد أشقائه عن قيادة سلاح الجو والمدرّعات والبحرية. وتقول إشاعات غير مؤكدة، ان السعودية عرضت على اليمن، ان تدفع لها سنوياً 10 مليارات دولار، مقابل اعطائها امتياز استخراج النفط من اليمن على 50 سنة، الا ان اليمن لم توافق. كذلك فان الشركات الأميركية والفرنسية عرضت عروضاً مغرية الا ان المشكلة الجوهرية فهي ان مناطق الآبار تقع في مناطق الجوف ومارب التي يحاول الأمريكان والسعودية السيطرة عليها من خلال زرع عناصر القاعدة الذين يجاهرون بعدائيتهم لمن يسمون بالحوثيين وهم أبناء المنطقة الأصليين والذين تردد ان إيران تدعمهم مقابل دعم السعودية وأمريكا لتلك العناصر ولذلك فالصراع على الطاقة في الـ20 سنة المقبلة قد يكون كبيرا بشأن طاقة اليمن، والصراع بين موسكو وواشنطن على استثمار النفط في اليمن. الخير موجود بأذن الله في اليمن بلدتن طيبه وربا غفور لا تيئس الخير موجود وأكثر نحنو ذو قوة وبأسا شديد بس لا تتركوا لخونه يسلموها لسعوديين السعوديين خبرا بشم البترول من مسافات بعيده بعد حرب العراق استولت السعودية على أراضي بترولية بين دولة قطر والإمارات وفصلت الإمارات عن قطر لا كنهم القطريين لم يصدقوا حكيم العرب الشخ المغفور له الشيخ زايد بن سلطان لحديث وقد طلب انضمام قطر والبحرين لدولة الإمارات العربية المتحدة رحمة الله عليك يا حكيم العرب لقد زار المغفور له اليمن وخاصة ألحديده سنة 69 //لكي يلتقي مع اقيال اليمن اي إمرا اليمن الشرفا شيوخ ا الجزيرة العربية ال أبو لحوم اشرف شيوخ في اليمن وقد اصطحب الشيخ سنان ابو لحوم المغفور له الشيخ زايد رحمة الله عليه وقال له انت مننا ومن اصل العرب وشرح له انهو قد تنبا احد الكهنة اليمنيين ما قبل السلام وقال ان الكاهن قال سوف يأتي أمير عربي ويعيد بنا سد مار واصله من مأرب الحمد لله الشخ زايد رحمت الله عليه قام با إعادة بنا سد مأرب والكثير من المشاريع في اليمن دون من او اذى او لف ودوران سياسي بل لوجه الله والشعب اليمن رحمة الله عليك يا حكيم العرب


شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها