من هنا وهناك
Google+
مقالات الرأي
الإحتلال الجنوبي!
اليوم اتصل بي العزيز "منير اليافعي" ابو اليمامة وقال لي ايش رايك تجي معنا معزومين"غداء" عند مدير دائرة شئون
العاجزان وعباقرة اليمن!
العاجزان وعباقرة اليمن!أوائل الجمهورية سافروا على حسابهم الشخصي باعوا ذهب أمّهاتهم كي يسافروا وكمرتبّاتٍ
لكم مفاتيح الجنة.. ولهم مفاتيح الفلة
مقتل قائد جبهة الحدود التابع للحوثيين وخليفة الملصي، اللواء ناصر القوبري. قتل اليوم حسب إعلان جماعة
نهاية المشروع الإيراني في اليمن باتت وشيكة
أجمع خبراء عسكريون واستراتيجيون سعوديون على أن تحرير محافظة الحديدة وميناءها البحري الأهم استراتيجيا
على ايش يراهن الحوثيين ؟
كلنا نعرف منذ اليوم الأول للعدوان ان الحرب خسارة كبيرة لكل الاطراف في اليمن ناهيكم عن معرفتنا الأكيدة بحجم
الإصلاح حزب بن سوق.
في 2013 كنت مع اقتلاع الإخوان المسلمين من السلطة، لا مع اقتلاع الديموقراطية. الديموقراطية أكثر تعقيداً من فرز
آخر الأخبار
اختيارات القراء
اتبعنا على فيسبوك

الجوز يكبح السرطان ويقاوم الجوز يكبح السرطان ويقاوم "الرباعية القاتلة"

الخميس 21 مايو 2015 05:43 مساءً الحدث - متابعات

 

 
أظهرت عدة دراسات طبية أن أكل الجوز مفيد للصحة، فهو يعمل على زيادة الأداء الذهني والقدرة على التفكير وحماية القلب، بل إنه يعمل على مقاومة مرض السرطان
                                                                                                         

وهنا نقدم لك أربعة أسباب تحفزك على تناول الجوز بانتظام، وهي:

تقليل أخطار متلازمة التمثيل الغذائي:
يطلق على زيادة الوزن وارتفاع دهون الدم وسكره وضغطه مرض متزامنة التمثيل الغذائي، والذي يعرف أيضا بمرض المتلازمة الأيضية أو الاستقلابية والرباعية القاتلة. وفي ألمانيا وحدها يوجد نحو 12 مليون إنسان مصابون بهذه المتلازمة، وبإمكان الجوز المساعدة في التقليل من خطر هذا المرض، وهذه نتيجة دراسة علمية كبرى أجرتها عشر جامعات إسبانية.

وحتى المصابون بمرض السكري بإمكانهم الاستفادة من الجوز، ففي دراسة طويلة الأمد أجريت على مجموعتين من الأشخاص البدناء المصابين بداء السكري من النوع الثاني اتبعت المجموعة الأولى حمية تناولت وفقها مواد غذائية ناقصة الدهون، أما المجموعة الثانية فاتبعت كذلك حمية غذائية فقيرة بالدهون ولكن بالإضافة إلى ذلك تناولت الجوز في غذائها.

وكانت النتيجة هي أن المجموعة الثانية التي تناولت الجوز حصلت أجساد أفرادها على المزيد من الأحماض الدهنية غير المشبعة، وهو ما حسن مستوى السكر في الدم.

إبطاء نمو السرطان: 
يعمل الجوز على إبطاء نمو السرطان في الجسم، وذلك لاحتوائه على الحمض الدهني أوميغا3، وكذلك لأنه يعتبر من أهم المصادر النباتية لمضادات الأكسدة التي تعمل على مكافحة الأمراض العضال مثل السرطان وتصلب الشرايين.

وقد اختبرت الباحثة الأميركية إيلين هاردمان مدى قدرة الجوز على التأثير في نمو السرطان، والنتيجة كانت أن سرطان الثدي يتطور لدى مجموعة الفئران التي تغذت على الجوز بشكل أبطأ بكثير للغاية من تلك التي تناولت مواد غذائية اعتيادية.

ويعود ذلك إلى وجود مواد عديدة مفيدة في الجوز مثل الحمض الدهني أوميغا3 الذي تم إثبات أنه يعمل على إعاقة نمو السرطان، ومثل مضادات التأكسد التي تعمل على إبطاء نمو السرطان وعلى منع تدمير الخلايا.

خفض الكوليسترول الضار:
الكوليسترول مادة دهنية تدخل في تكوين أغشية خلايا جميع الكائنات الحية، وله دور مهم في عملية الأيض أو الاستقلاب الحيوي "التمثيل الغذائي"، لكن له نوعان: مفيد وضار. 

وأكدت جامعة هارفرد أن الجوز يعمل على تخفيض الكوليسترول بشكل لا يؤثر سلبا على الوزن، وأن التغذية التي تأخذ الجوز في عين الاعتبار تخفض الكوليسترول الإجمالي للجسم وبشكل خاص الكوليسترول الضار، وبذلك ينخفض خطر أمراض القلب والدورة الدموية.

وأثبتت تجارب الباحثين أن للجوز تأثيرا مضادا للعوامل المؤدية إلى الالتهابات، والعجيب والمفاجئ هو عدم زيادة وزن الأشخاص المتناولين للجوز رغم محتوى الدهون العالي فيه، بل على العكس من ذلك لوحظ نقص أوزان الأشخاص المشاركين في التجارب نتيجة تناولهم الجوز، وهذا مؤشر على أهمية الجوز كغذاء مفيد للقلب وللجسد ككل.

تحسين القدرات الحركية والعقلية لكبار السن: 
فقد أظهرت تجارب حديثة على الحيوانات أن احتواء الغذاء على 6% من الجوز يساعد على تحسين القدرات الحركية والعقلية لكبار السن، واستنتج الباحثون من ذلك أن تناول وجبة خفيفة من الجوز بانتظام له تأثير على إيجابي طول مدة الحياة، ويُنصح بتناول ثلاثين غراما من الجوز يوميا وهذه الكمية تكافئ حفنة من الجوز بقدر ملء اليد.

ملاحظة مهمة: 
حين يتعفن الجوز تنشأ عنه مادة أفلاتوكسين المسببة لتكون السرطان، لذلك من المهم تجفيفه جيدا والاحتفاظ به في مكان بارد، أو شراؤه وأكله وهو طازج.

المصدر: دويتشه فيلله


شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها