أخبار محلية
Google+
مقالات الرأي
رسالة إلى أهل اليمن
ليست مجرد مقارنة يا أهل اليمن، إنما هي حقيقة سجلها التاريخ وينصت لها المؤرخون ويفهمها العقلاء، ويدركها أصحاب
حاشية على ادعاءات الميسري
نحو إحقاق الحق وتوثيق اللحظة، لا بد من الاتفاق، إزاء الأزمة اليمنية، على حسن مقاصد التحالف العربي بقيادة
هائل سلام إذا يدك تحت الحجر اسحبها ببصر
في السياق، يقول المثل الشعبي: "إذا يدك تحت الحجر أسحبها ببصر". قبل ان يستدعي هادي العربية السعودية الى
روحاني حمامة سلام!
 السؤال في غاية البساطة. إذا كانت إيران لا تبحث عن أي توتر في المنطقة، على حدّ تعبير رئيس الجمهورية فيها حسن
سقطرى أزمة وأنتهت
لقد ساد العقل، وتذكرنا جميعنا القربى، وعادت إلى حالتها الطبيعية سقطرى. لقد انتهت أزمة الجزيرة التي شغلتنا
الشرعية وفض الشراكة مع الإمارات
الرئاسة وبعض حلفائها أصدرت بياناً يمثل تصعيداً حاداً مع الإمارات. يمثل الإصلاح، مؤتمر هادي، حراك هادي،
آخر الأخبار
اختيارات القراء
اتبعنا على فيسبوك

تحركات دولية للتوصل الى حل سياسي ,السفير البريطاني يكشف عن جهود لحل سياسي في اليمن

الاثنين 15 يناير 2018 10:17 مساءً الحدث - صنعاء

قال السفير البريطاني لدى اليمن سايمون شيركليف اليوم الاثنين، إن بلاده تعمل على التوصل لحل سياسي في اليمن، بالإضافة إلى دعم الوضع الإنساني المتردي.

وذكر السفير إن «الحكومة البريطانية بممارسة سياستها بجدية على الشأن اليمني، وسوف تعمل بدون كلل للتوصل إلى تسوية سياسية، وكذلك على دعم الوضع الإنساني هناك».

جاء ذلك في إحاطة له على صفحة السفارة بموقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، بمناسبة انتهاء مهامه في اليمن.

وقال «لقد عدت للتو من اجتماع أخبرت به الرئيس هادي أنني سوف أترك وظيفتي في وقت قريب كسفير بريطانيا لليمن، وإن منصبي الجديد سوف يبقى مهتماً بالملف اليمني».

 

يبذل الاتحاد الأوروبي جهوداً مضنية لإعادة المفاوضات السياسية في اليمن، إلى جانب إيجاد حلول سريعة لوقف تفاقم الإنسانية في البلاد، وتشارك الأمم المتحدة بجزء من تلك التحركات المتعلقة بوقف عملية عسكرية مرتقبة على ميناء الحديدة.

 

والتقت اليوم الاثنين سفيرة الاتحاد الأوروبي لدى اليمن انتونيا كالفو، بالرئيس اليمني عبدربه منصور هادي ووزير الخارجية عبدالملك المخلافي في لقاءين منفصلين؛ حاولت خلالهما كالفو الحديث عن إيجاد منافذ آمنة لوصول المساعدات الإنسانية إلى المناطق الأكثر تضرراً في اليمن، إلى جانب الدفع باتجاه السلام في البلاد.

 

وحسب الوكالة الرسمية "سبأ"، فقد أشادت كالفو على وضع الحكومة خططاً لضمان وصول الدعم الإنساني لمختلف مناطق اليمن، وتحدث المخلافي أنَّ "الموانئ والمنافذ" الخاضعة لسيطرة الحكومة الشرعية مفتوحة وتقدم كل التسهيلات للمساعدات والمواد الغذائية والتجارية.

 

ويبدو من خلال ذلك أن الحديث يدور حول إعادة فتح "ميناء الحديدة" بشكل كامل، في وجه الملاحة بعد أن تعرض لحظر وصول السفن خلال نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، وخفف قرار التحالف العربي الداعم للحكومة الشرعية في ديسمبر/كانون الأول بعد إدانات ومطالبات إقليمية ودولية بما فيها مطالبة البيت الأبيض.

 

ووصلت اليوم الاثنين، أربع رافعات إلى الميناء الحيوي المسؤول عن وصول 80 بالمائة من احتياجات اليمنيين، تبرعت بها الولايات المتحدة لوكالة الغذاء العالمي التابعة للأمم المتحدة من أجل إيصالها إلى اليمن بعد أنَّ دمرت غارات جوية في أغسطس/آب2015 الرافعات المتواجدة في الميناء. وتذهب الحكومة اليمنية المدعومة من التحالف باتجاه تحرير ميناء الحديدة من الحوثيين. ونقلت صحيفة فاينشينال تايمز البريطانية عن عبدالملك المخلافي قوله إن الاستيلاء على الحديدة وضواحيها المحيطة ضروري لإجبار الحوثيين للجلوس على طاولة المفاوضات. "علينا السيطرة على الحديدة، فالميناء كان ولا يزال يستخدم لتهريب الأسلحة الإيرانية"، كما يقول. وأضاف "أنَّ المحافظة واحدة من المصادر الرئيسية للدخل [من خلال الرسوم الجمركية] للحوثيين ونريد حرمانهم من ذلك". ويقول المخلافي إن الانتقادات التي تدور حول فرض الحصار على الحديدة أصبحت "مسيسة". يسأل: "هل يمكن للمجتمع الدولي ضمان ألا تدخل الأسلحة عبر الميناء مرة أخرى؟ وألا يستفيد الحوثيون من العائدات الجمركية ويكسبوا المال منه؟". وقدمت الأمم المتحدة حلاً يتمثل بخطة الحديدة التي تقوم على إنشاء إدارة بسلطة منفصلة للمحافظة، لتبقى منزوعة السلاح ويديرها طرف ثالث، وفيما وافقت الحكومة اليمنية رفضها الحوثيون

 


شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها