ثقافة وفنون
Google+
مقالات الرأي
كوكتيل الخيانة
انتظروهم بلا غداء! ودخلوا دار الرئاسة بعد اجتياح صنعاء.. تماما في مثل هذه اللحظة قبل أربع سنوات في 21 سبتمبر
كذب في مجلس حقوق الإنسان
تعرفون الطفل الذي فجر الحوثيون منزله في أرحب في 2014؟ تذكرون دموعه المنهمرة على أطلال منزله المهدم؟ غيوم الأسى
اليمن… الحُديدة بين وعــد التحالف ووعيــده
لا نعلمُ مَــا الذي سيُــغري المواطنين اليمنيين بمدينة الحُـــديدة الساحلية ليتعاونوا مع قوات التحالف
رأي البيان الحُديدة طريق السلام
التعنت الحوثي، ومراوغته، وهروبه من استحقاق السلام، بتغيّبه عن مشاورات جنيف، أسبابها معروفة بوضوح للقاصي
كلما عرفت اليمن.. أدركت كم تجهله
هناك عودة إلى الطريق المسدود في اليمن، وهو طريق مسدود منذ فترة طويلة في غياب تغيير على الأرض تفرضه تطورات ذات
ملاحظات مختصرة حول "تقرير الحالة"
- كل ما يمكن أن يقال بشأن التقرير الذي صدر مؤخراً حول حالة حقوق الانسان في اليمن أنه حشد كل الأخطاء الكبيرة
آخر الأخبار
اختيارات القراء
اتبعنا على فيسبوك

منظمة الإيسيسكو تنظم حلقة دراسية حول فنون العمارة الإسلامية

السبت 08 مارس 2008 06:28 مساءً

تنظم اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم ومنظمة الإيسيسكو في الفترة من (10-13) مارس القادم بصنعاء حلقة دراسية حول فنون العمارة الإسلامية بمشاركة (12) دولة عربية .

وأوضح الدكتور محمد الباري القدسي – أمين عام اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم أن الحلقة تهدف إلى مواصلة التعريف بالعمارة الإسلامية باعتبارها من العناصر البارزة للهوية الثقافية الإسلامية وحماية التراث الثقافي الإسلامي في جوانبه المادية والبحث عن سبل استخدام تقنية المعلومات في المحافظات عليه وإبراز أهميته في ترسيخ هوية الأمة الإسلامية .

مضيفاً بأن الحلقة تهدف أيضاً إلى إكساب العاملين في مجال حماية التراث المعماري في الدول الأعضاء التقنيات الحديثة الملائمة لحماية العمارة الإسلامية والمحافظة على عناصرها الفنية والسعي لتوفير قاعدة بيانات رقمية لأهم معالم الحضارة الإسلامية والمساهمة في تكوين الأطر العاملة في مجال صيانتها وتأكيد الوعي بأهمية المحافظة على العمارة الإسلامية وضرورة تشجيع الجهات المختصة في الدول الأعضاء على الاستثمار فيها .

وقال القدسي إن الحلقة تهدف أيضاً إلى تشجيع مشاريع الهندسة المعمارية الرائدة التي تمزج بين فنون العمارة الإسلامية وفنون العمارة الحديثة .

وأشار أمين عام اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم إلى أن الحلقة في محاورها الأربعة ستتناول التعريف بفنون العمارة الإسلامية وتوظيف تكنولوجيا المعلومات والاتصال لتوثيق العمارة الإسلامية وفنون العمارة الإسلامية والمحيط البشري والطبيعي واستثمار العمارة الإسلامية لتنمية السياحة الثقافية.

منوهاً إلى أنها ستخرج بنتائج مهمة حول نشر الوعي بفنون العمارة الإسلامية والمحافظة على عناصرها الفنية والارتقاء بدور العمارة لتنمية السياحة في العالم الإسلامي وكذلك إبراز دور العمارة الإسلامية في رسم السياسات الثقافية والوطنية في الدول الأعضاء وتعزيز علاقات التراث المعماري الإسلامي .

ويأتي تنظيم حلقة دراسية حول تعميق الوعي بفنون العمارة الإسلامية انطلاقا من تميز العمارة الإسلامية بخصوصيات فنية معمارية فريدة تجسد إحدى مظاهر الحضارة الإسلامية والتي تتطلب منا التعريف بها وحمايتها وتطويرها خاصة وأن عدداً من معالم التراث المعماري الإسلامي يواجه تحديات كبيرة .