إقتصـاد وتنمية
Google+
مقالات الرأي
كيف يسيطر الحوثي في اليمن؟
الحوثيون جماعة صغيرة تسكن شمال اليمن، قامت باحتضانها إيران في مواجهة السعودية وحكومة صنعاء، ضمن مشروعها زرع
اليمنيون في مرمى نيران قياداتهم
يمر اليمنيون في الداخل والخارج بأقسى الأوضاع الإنسانية والاجتماعية في تاريخهم الحديث التي أحالتهم إلى
عن وقوف الكويت إلى جانب الشعب اليمني
 رغم أن دولة الكويت ليست دولة ذات ثقل محوري وتأثير كبير في العمليات العسكرية لـ " التحالف العربي لدعم
اللادولة أولاً
يتحدث الرئيس هادي من المنفى عن 80% من الأرض جرى تحريرها. وعندما حاول العودة إلى العاصمة المؤقتة مُنعت طائرته من
مشهد أشبه بكائن خرافي
تخلي الحوثيين عن تحالفهم مع صالح مؤشر هام على أن قراءتهم لترتيبات الحل السلمي تسير بخطى جادة هذه المرة. إنتهت
هل يمضي التحالف في دعم الانفصال؟
يبدو أن أبو ظبي بدعم من الرياض تمضي دون أي اكتراث في خطتها لتفكيك اليمن، عبر تكريس سلطة موازية في المحافظات
آخر الأخبار
اختيارات القراء
اتبعنا على فيسبوك

الهيئات المالية العربية تشهد توقيع اتفاقيات مع الصندوق السعودي بقيمة 225مليون دولار

الأربعاء 02 أبريل 2008 08:43 صباحاً

تبدأ الاجتماعات السنوية السابعة  والثلاثين للهيئات المالية العربية اليوم(الأربعاء) بالعاصمة اليمنية  صنعاء بمشاركة أكثر من 300 من وزراء المالية والتخطيط والتجارة  ومحافظي البنوك المركزية العربية والمحافظين المعتمدين في المؤسسات  المالية العربية.

    اعتبر نائب رئيس الوزراء للشئون الاقتصادية وزير التخطيط  والتعاون الدولى اليمنى عبد الكريم الأرحبى فى تصريحات صحفية امس  (الثلاثاء) انعقاد هذه الاجتماعات فى اليمن دلالة على التقدير الذى  تحظي به الانجازات التي حققتها اليمن على صعيد تطبيق الإصلاحات  الاقتصادية والمالية. 

 وأشار إلى أنه سيتم خلال الاجتماعات التي تستمر يومين مناقشة  جملة من القضايا المتعلقة بأداء الهيئات والمؤسسات المالية العربية  وخططها المستقبلية وخارطة الإنجازات التي تحققت خلال الفترة الماضية. 

     ولفت الى أنه سيتم أيضا بحث سبل تطوير أداء هذه المؤسسات وبما  يخدم جهود تعزيز التكامل الاقتصادى العربى فضلا عن مناقشة واستعراض  الجوانب المتعلقة بإسهامات المؤسسات والهيئات المالية العربية في دعم مسيرة التنمية في اليمن وسبل زيادة هذه الإسهامات خلال السنوات  القادمة. 

     وأكد الأرحبي حرص اليمن على تعزيز وتوطيد منظومة العمل العربي  المشترك وتعزيز التكامل الاقتصادي بين الأقطار العربية. 

     من جهته، أكد وكيل وزارة التخطيط والتعاون الدولي لقطاع  الدراسات والتوقعات الاقتصادية اليمني محمد الحاورى أنه سيتم خلال  الاجتماعات استعراض خارطة الإنجازات التي حققتها اليمن على صعيد  تطبيق الإصلاحات وتحسين مؤشرات النمو الاقتصادي والاجتماعي الى جانب  عرض الفرص الاستثمارية المتاحة والواعدة التي تتمتع بها البيئة  الاستثمارية اليمنية. 

     وأضاف أن الاجتماعات ستناقش جملة من القضايا المتصلة بتعزيز  التعاون بين اليمن والمؤسسات المالية العربية، مشيرا الى أنه سيشارك  في هذه الاجتماعات عدد من المؤسسات المالية العربية الفاعلة وعلى  رأسها الصندوق العربي للإنماء الاقتصادى والاجتماعى وصندوق النقد  العربى والمؤسسة العربية لضمان الاستثمار، والهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعى والبنك الإسلامى للتنمية. 

     وأكد الحاورى حرص اليمن على خلق أسس شراكة فاعلة مع المؤسسات  المالية العربية وتعزيز التعاون القائم والمستقبلي في المجالين  الاستثماري والتمويلي. 

     من ناحيته كشف وكيل وزارة التخطيط والتعاون الدولى لقطاع برمجة  المشاريع اليمني عبدالله الشاطر أنه سيتم على هامش الاجتماعات  التوقيع على اتفاقيات بين اليمن و الصندوق السعودي للتنمية للمساهمة  في تمويل مشاريع الصندوق الاجتماعي للتنمية وبرنامج الطرق الريفية  ومشروع الأشغال العامة بمبلغ إجمالي 225 مليون دولار.  منها 100 مليون دولار للصندوق الاجتماعي للتنمية و 75 مليون دولار لمشروع الأشغال العامة و50 مليون دولار لمشروع الطرق الريفية .من جهته .
وأشار إلى أن ذلك يأتي بعد التوقيع على ثلاث اتفاقيات قروض مع الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي بقيمة 234مليون دولار أمريكي لتطوير مطار صنعاء الدولي وتنفيذ الطريق البحري خور مكسر – المنصورة عدن وكذا تأهيل وتطوير منشآت وخدمات مرافق المياه والصرف الصحي بمحافظةعدن .
من جهة ثانية ذكر منصور البشيري مدير عام الدراسات والتوقعات الاقتصادية العربية بوزارة التخطيط أنه تأكد مشاركة نحو 50 شخصية عربية في الاجتماعات ما بين وزراء المالية والتخطيط والاقتصاد ومحافظي البنوك وأمناء الصناديق العربية.
وأوضح أنه سيتم خلال الاجتماعات التي تعقد خلال يومي 2 إلى 3 ابريل مناقشة التقارير السنوية والمالية عن نشاط المؤسسات العربية الخمس المعنية بالاجتماع في اجتماعات مغلقة ومنفصلة لكل من الصندوق العربى للإنماء الاقتصادي والاجتماعي وصندوق النقد العربى والهيئة العربية لضمان الاستثمار والهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعى والمصرف العربى للتنمية الإفريقية.

    وترتبط اليمن بعلاقات تعاون وشراكة وثيقة مع كافة المؤسسات  والهيئات المالية العربية، كما تعتبر شريكا مساهما فى رأسمال الهيئات المالية العربية باستثناء المصرف العربى الافريقي. 

     وتتركز أوجه الدعم الذى تحظي به اليمن من قبل المؤسسات  والهيئات المالية العربية في تقديم الدعم المالي الفني والاستشاري  والمؤسسي في المجالات الإنمائية المختلفة الى جانب القروض والمنح  المالية التي تكرس في تمويل مشاريع تنموية عديدة.  

     وفي السياق ذاته توقع وزير الاقتصاد الوطنى العماني أحمد بن عبد النبى مكى في تصريح أدلى به لدى وصوله إلى صنعاء امس الثلاثاء على رأس وفد  بلاده للمشاركة فى الاجتماعات أن تصدر عن الاجتماعات السنوية  المشتركة للمؤسسات والهيئات المالية العربية قرارات تسهم في تطوير  الأوضاع المالية للصناديق المالية، وتخصيص اعتمادات مالية لتنفيذ  مشاريع جديدة في الدول المنتمية لهذه الصناديق.

يذكر أنه في مطلع العام الجارى 2008، أعلنت وزارة المالية اليمنية أنها توصلت إلى اتفاق مع مؤسسة الخدمات المالية فى نيويورك لإدارة مشروع سوق الأوراق المالية في حين أبدت بورصة لندن استعدادها لتنفيذ جانبي التوعية والتدريب المتعلقين بالمشروع.